طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية هي رفيق كل أم في أيام حملها الأخيرة، إن كنت قد سمعت من قبل عن طرق تسريع المخاض وتظنين أنها مزحة أو ليست حقيقة، اسمحي أن أقول لكِ عزيزتي الأم انتِ مخطئة تمامًا، لأن الأطباء دومًا يوصون كل أم شارفت على الولادة أن تهتم ببعض الأمور الهامة التي يأتي على رأسها تطبيق طرق تسهيل الولادة الطبيعية، التي تنقسم لعدة أقسام منها تمارين رياضية يتم تطبيقها من بداية الحمل، ولكن يتم تكثيفها في الأيام الأخيرة، ومنها مشروبات طبيعية تسرع من المخاض، وأيضًا طرق تسهيل الولادة بدون ألم التي يكون للطبيب قسمًا فيها.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

مبدئيًا قبل معرفة ما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية يجب معرفة أن انتظار المخاض أن يبدأ من تلقاء نفسه له مزايا خارقة تعود على الجنين، والتي أثبتتها الدراسات للأطفال الذين يقضون وقتًا أطول في الرحم مثل:

  • تزيد قوة بنية العضلات للجنين.
  • تقليل مخاطر انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • انخفاض معدل الإصابة بالعدوى.
  • تحسين مستوى السكر للجنين.
  • الأطفال الذين يولدون في موعد ولادتهم يصبح لديهم تنفس منتظم.
  • يزيد نمو الدماغ، و يتغذون أفضل.

عند التحدث عن طرق تسهيل الولادة الطبيعية لابد من معرفة أنه يوجد أمورًا وعوامل كثيرة يترتب عليها الولادة الطبيعية أولًا العوامل المتعلقة بالطفل مثل:

  • موضع الطفل أي لابد أن يكون الرأس بالأسفل.
  • حجم الطفل لابد أن يكون مناسبًا.
  • يجب دخول رأس الطفل في الزاوية اليمنى في الحوض.

أما عن العوامل التي تتعلق بالأم عند تطبيق طرق تسهيل الولادة الطبيعية، والتي أيضًا تحدد ما إن كانت المرأة جاهزة لخوض الولادة الطبيعية أم لا:

  • وزن الأم لأنه كلما إن كانت المرأة تعاني من السمنة زادت فرصتها أن تلد بالولادة القيصرية.
  • ألا تكون المرأة تعاني من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية تمنعها من الولادة الطبيعية.
  • لابد أن تتمتع المرأة بعضلات قوية، وفتحة حوض متوافقة مع قطر راس الطفل.

وفيما يلي أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على ولادة سهلة بدون تعب:

  • ضع وسائد على السرير والاتكاء عليها حتى تتأكدي من نزول رأس الطفل إلى عنق الرحم بسهولة أكثر.
  • الاهتمام باكتساب وزن صحي من خلال إتباع نظام غذائي صحي متوازن خلال فترة الحمل.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية لتسهيل الولادة مثل المشي السريع، يوجا الحمل، اليوجا، البيلاتس.
  • البدء في ممارسة تمارين الاسترخاء لمنع توتر العضلات الذي قد تتعرضين له أثناء الحمل والولادة.
  • استخدام عضلات قاع الحوض جنبًا إلى جنب مع تقنيات التنفس سيجعل طفلك يخرج أكثر راحة عند الولادة.
  • تحفيز الحلمتين يفرز بشكل طبيعي هرمون الأوكسيتوسين ويساعد على بدء الولادة الطبيعية بشكل سهل.

حركات لتسهيل الولادة وفتح الرحم

جهزت غرفة طفلك وقمت بشراء ملابسه وقمت بتجهيز كل شيء، الآن جاء الوقت لتجهيز نفسك لتسهيل الولادة وفتح الرحم بشكل طبيعي، لأنه حتى وإن كنت تواظبين على التمارين الرياضية طوال فترة الحمل، لابد من ممارسة التمارين التي تجعل الولادة أسهل، لأن التمارين الرياضية هي أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية وتلك أفضل التمارين التي يمكن ممارستها لفتح الرحم:

اولًا: تمارين المشي

اجعلي المشي حتى وإن كان ببطء يعد من أهم الأسلحة لدى الأم التي يمكن استخدامها في الحفاظ على توازن الجسم مع اقتراب الولادة، لذا يجب الحرص على المشي لفترة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا.

ثانيًا: تمارين القرفصاء

تعمل تمارين القرفصاء على تدعيم قوة الفخذين، وأيضًا تساعد على فتح الحوض بشكل فعال، لذا قفي بشكل متباعد بعرض الوركين قليلًا ثم وجهي أصابع قدميك للخارج، ويمكنك الاستعانة بظهر الكرسي أو أي شيء آخر حتى تحصلين على الدعم، ابدئي في شد عضلات بطنك.

ثم ارفعي صدرك وأرخى كتفيك، ثم انزلي نحو الأرض، حافظي على نظرك للأمام حتى تتجنبي حدوث تراخي، ثم انتظري دقيقة، وخذي نفس عميقًا ثم ازفري وادفعي ساقك للوقوف.

ثالثًا: تمرين إمالة الحوض

يعتبر من أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية التي تساعد في تقوية وتدعيم عضلات البطن، وتخفيف آلام الحمل والولادة، يمكنك ممارسته عن طريق الجلوس على اليدين والركبتين، مع الحرص على المباعدة بين الذراعين بمقدار عرض الكتفين والركبتين متباعدين بمقدار عرض الورك.

حافظي على ذراعيك مستقيمة، ولا تقفلي المرفقين، أرخي ظهرك في وضع محايد أثناء الزفير، ثم العودة إلى خمس مع ثني الظهر ببطء وسحب الحوض للداخل، ثم العد 5 مرات أخرى والعودة ببطء للوضع المحايد وتكرار الخطوات من 3 – 5 مرات.

رابعًا: تمارين كيجل

أو كما تعرف باسم التمارين المخروطية التي تعمل على تدعيم عضلات قاع الحوض، وعنق الرحم، والمثانة، والأمعاء الدقيقة، ولقد أثبتت الدراسات أن هذه التمارين أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية، والتي يمكن تطبيقها من بداية شهور الثلاثة الأخيرة، خاصةً وأنها لا تحتاج للقيام بخطوات كثيرة، فقط قومي بشد العضلات ثم إمساكها ثم إرخاؤها ثم الراحة وتكرار نفس الخطوات.

خامسًا: تمارين التنفس

هي أيضًا من أهم التمارين التي تساعد في الشعور بالاسترخاء والتركيز على التنفس، والتي يجب أن تكون تطبيقها من بداية المخاض، يجب فيها التركيز على التنفس، بجانب ضرورة التنفس بعمق من خلال الأنف، والزفير من الفم، ثم التركيز على إرخاء كل جزء مختلف من الجسم من كل زفير.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

هل تعلمي سيدتي أنه يمكنك أن تلدين طفلك بولادة طبيعية بدون الشعور بالألم، الآن أصبح يوجد تقنيات طبيعية وأخرى طبية يمكن التدخل بها لجعل الولادة أكثر سهولة، مع العلم أن المرحلة الأولى من المخاض تبدأ ببطء بحيث يتجوز اتساع عنق الرحم 3 – 4 سم، ومن أجل تسريع عملية الولادة يفضل تطبيق طرق تسهيل الولادة الطبيعية بدون ألم:

أولًا:

لا تخلدي إلى الفراش بعد أن تبدأ آلام المخاض في الظهور ساعدي طفلك على النزول تحت تأثير الجاذبية بالوقوف أو المشي، يمكنك أيضًا اختيار التحرك على كرة بيلاتيس، والمشي، والتأرجح، والقرفصاء، والتدليك إلى الأمام والخلف للاسترخاء.

ثانيًا:

استخدام هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب حدوث تقلصات الرحم، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الانقباضات، يمكن إعطاء مكمل غذائي من الأوكسيتوسين الاصطناعي (ألم اصطناعي) مطور طبيًا حتى يتم تنظيم التقلصات من خلاله.

ثالثًا:

يُفضل الولادة في الماء ليس فقط لتسهيل ولادة الطفل، ولكن أيضًا لأنها تشعر بالراحة أثناء عملية الولادة، لأن التواجد في الماء الدافئ يلين العضلات، كما أنها أيضًا تعمل على تدعم إنتاج الأوكسيتوسين.

رابعًا:

اعتمدت منظمة الصحة العالمية ضرورة تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تسهيل عملية المخاض مثل عصير الأناناس، تناول التمر، شاي أوراق التوت، وشاي البابونج الذي يساعد في تهدئة الرحم.

خامسًا:

الزيوت العطرية لها تأثير ساحر في التخفيف من التوتر، والمساعدة على الاسترخاء، ولكن يجب عدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب لتطبيقها ضمن أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية لأنه سيتم استخدامها في حوض الاستحمام الدافئ، ومن أفضل الزيوت الطبيعية مثل زيت الورد، زيت الخزامى، زيت البرتقال الحلو، زيت الفلفل الأسود، وتدليك منطقة العجان باستخدام زيت اللوز الحلو، أو زيت القمح، لأنها تحافظ على المنطقة من التمزق أثناء الولادة.