عدد سكان البحرين

عدد سكان البحرين

عدد سكان البحرين من الدول التربية التي تقع في المنطقة  الجنوبية الغربية في قارة آسيا، كما أنه تقع بالتحديد في شبه الجزيرة العربية، وتكون العاصمة الرسمية لها هي مدينة المنامة، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من المعلومات حول البحرين.

عدد سكان البحرين

 صرحت الأمم المتحدة أن سكان البحرين في تاريخ الثاني والعشرين من شهر شباط لسنة 2021 يبلغ ما يقترب من (1.739.011)، حيث أنه يعد هذا الرقم طبقًا للبيانات التي جاءت في آخر حضر سكاني تم القيام به في البلاد.

في منتصف سنة 2020 كان عدد سكان البحرين يصل إلى 1.701575 نسمة، وهذا يعني أن عدد السكان في تلك المنطقة يزداد من علم لآخر بشكل ملحوظ، وترجع تلك الزيادة إلى زيادة عدد المهاجرين التي يأتون إلى البحرين بغرض البحث عن العمل والإقامة.

نتيجة لهذا الرقم فإن البحرين تحتل بين جميع بلدان العالم المرتبة رقم 152 من حيث عدد السكان، أي أنه يبلغ عدد السكان بها ما يقارب من معدل 0.02% من العدد الإجمالي للسكان على مستوى العالم، بالإضافة إلى هذا يصل متوسط أعمار المواطنين بها إلى 32.5 تقريبًا.

تصل نسبة الخصوبة في البحرين إلى ما يقارب من 2.1 مولود لكل امرأة، وإذا قلت نسبة الخصوبة عن ذلك، فإنه سوف يترتب على هذا الأمر قلة عدد المواطنين الأصليين في البحرين، كما أنه بلغ متوسط عمر الشخص المحتمل عند الولادة 77.7 عام للرجال وللنساء على حد سواء.

يعيش أغلب سكان البحرين في المناطق الحضرية، حيث أنه يصل معدل السكان الذين يعيشون في الحضر ما يقارب من 89.3% من إجمالي سكان البحرين، أي ما يعادل 1.519.595 نسمة.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من السكان يتمركزون في المدن الرئيسية بالبحرين التي منها مدينة المنامة العاصمة، ومدينة المحرق، ويعد الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في البلاد، واللغة العربية هي اللغة السائدة بين أغلب سكانها.

ديموغرافية البحرين

 يعيش في البحرين العديد من الأعراق المتنوعة، حيث أنه يوجد بها بجانب السكان الحقيقيين الذين يحملون جنسية البحرين العديد من السكان الذين يحملون الجنسيات الأخرى، وأغلبية هؤلاء الأشخاص قادمين من دول الشرق الأوسط، ويوجد الكثير ممن هم قادمين من بلاد الهند، ويوجد عدد منهم قادمين من جنوب آسيا.

بالنسبة للسكان العرب في البحرين فهو في العادة يأتون من شبه الجزيرة العربية، وهم يمثلون أكبر عدد من  إجمالي عدد سكان البحرين، وهم من يتولون أغلب المناصب الحكومية في المملكة، ويمتلكون النفوذ القوية.

الانسجام والتعايش في البحرين

 تعتبر مملكة البحرين من الدول العربية المرفهة اقتصاديًا نتيجة لامتلاكها بنية تحتية قوية، كما أنها تعد من النماذج العربية التي تدل على الانسجام والتسامح، ولا يؤثر تعدد الأعراق والأديان والثقافات بها على استقرارها.

تعرف مملكة البحرين باحترامها بشكل قوي لكرامة الإنسان وعدم المساس بها، وتسعى المملكة بشكل مستمر على توفير احتياجات المواطنين، لكي يشعرون بالانسجام، كما أنها تعمل على توفير كافة حقوق مواطنيها، بالإضافة إلى هذا قامت مملكة البحرين بعمل الكثير من المبادرات الدولية والإقليمية والمؤتمرات، والتي من أهمها ما يلي:-

  • في عام 2002 ميلاديًا تم القيام بعمل مؤتمرات خاصة بالحوار الإسلامي والمسيحي.
  • أما في عام 2003 ميلاديًا تم عمل مجموعة من المؤتمرات حول تحقيق التقارب والتواصل بين المذاهب الإسلامية المتنوعة.
  • في عام 2014 ميلاديًا عقدت البحرين بعض المؤتمرات من أجل خلق فرص الحوار بين كافة الثقافات الموجودة بالبلاد.