متى تنفخ الروح في الجنين

متى تنفخ الروح في الجنين

متى تنفخ الروح في الجنين بين ما ذكر في القرآن والسنة، وبين تصريح الأطباء أمرًا يحتاج لوقفة وللبحث كثيرًا للحصول على جواب شافٍ، وأولًا يجب الاستناد بالقرآن كما ذكر في سورة النساء ﴿ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالًا ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا ﴾ والروح ليست هي الدم لأنه لو كان هذا الأمر فإن الميت فيه دم ولكنه ليس حي، وليس هواء أيضًا أن التنفس للحظات لا يجعل الإنسان يموت، لذا يجب معرفة كل ما له علاقة بنفخ الروح في الجنين.

متى تنفخ الروح في الجنين

عندما يكون الجنين في بطن أنه يتحرك ويتغذى ويعطي إشارات قبل نفخ الروح به، وقبل التلقيح فهو مكون من حيوان منوي وبويضة، ومع بداية تكوين الجنين يكون عبارة عن كائن حي بدون روح، بالرغم من قدرته على النمو والتحرك بشكل لا إرادي، إلا أن يأمر الله الملك الموكل بنفخ الروح فيه، وبهذا يوضح أن أمر نفخ الروح في الجنين كله بأمر الله تعالى.

ولقد ذكر العلماء أن بعض أجزاء الجسم عند خروج الروح تظل تعمل حتى بعد خروج الروح، والنائم أيضًا تعمل لديه الأجهزة بشكل لا إرادي ولهذا كان رسول الله ﷺ كلما استيقظ في الصباح يردد (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)، ولقد ذكر القرآن الكريم والسلف مراحل تطور الجنين لمعرفة متى تنفخ الروح في الجنين بالضبط:

المرحلة الأولى في تطور الجنين
المرحلة الأولى في تطور الجنين

المرحلة الأولى في تطور الجنين

قال الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم﴿ لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا المضغة عظامًا فكسونا العظام لحمًا، ثم أنشأناه خلقًا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ﴾، وتلك هي أكثر الآيات التي أوضحت مراحل تطور الجنين الذي تمر على 7 مراحل، والمرحلة الأولى كانت تخص سيدنا آدم عليه السلام أبا البشرية.

المرحلة الثانية

المرحلة الأولى النطفة (المني)، الحيوان المنوي وهو المسئول على جعل الجنين ذكر أو أنثى، وليست البويضة، حيث ذكر الله تعالى أن خلق الزوجين الذكر والأنثى من النطفة تتحد مع البويضة، وأن الخلية البشرية التناسلية تتكون من 46 كروموسوم متقاسمة بالنصف بين الحيوان المنوي والبويضة.

المرحلة الثالثة

العلقة التي هي وضعية الجنين عندما يتم انغراسه في جدار الرحم تحديدًا في الطبقة الداخلية للرحم، وفي تلك الحالة يتغذى على دم الأم، ولقد صرح الأطباء أنه يشبه الدودة التي تغوص في الماء الذي يكون هنا (ماء السائل الأمنيوسي).

المرحلة الرابعة

المضغة هي حجم اللقمة التي يتم مضغها بين الأسنان، أي لا يوجد حجم محدد للجنين، ومرحلة اللحم بعد مرحلة العظام، وفيها يكون قوامه مع بداية انحنائه، ولكن لا يوجد له نوع ولا شكل محدد.

المرحلة الخامسة

في تلك المرحلة تتحول المضغة إلى عظام، وما يزيد من تعظيم هذه المرحلة أن الله عز وجل قد يبدل بعض من العظام، ويشكل هيئتها ويزيد من صلابتها، حتى يصور الجنين بأحسن صورة كما اختتم الله تعالى قائلًا فتبارك الله أحسن الخالقين.

المرحلة السادسة

عندما تتكون العظام والعضلات تكسو الأطراف، حتى يأخذ الشكل الإنساني، ليحصل على القوام والشكل المثالي، فينتهي تمامًا شكل الأجنة للحيوانات الفقارية السابق الذي كان بالمراحل السابقة، ويصبح جنينًا.

المرحلة السابعة وهي الخلق الآخر

في تلك المرحلة يمكننا الإجابة عن متى تنفخ الروح في الجنين، لأن تلك المرحلة هي التي يتم فيها نفخ الروح بعد تسويته، وبعد أن يقوم الله بالتعديل واستقامة جسمه، وتمييزه بالصفات الأخرى عن باقي الأجنة.

ووفقًا لهذا استند الإمام الطبري في تفسيره عن موعد نفخ الروح يؤدي إلى إنشاء الخلق الآخر كما ذكر الله تعالى في القرآن، ولقد عبر ابن كثير عن نفخ الروح في الجنين قائلًا (أي ثم نفخنا فيه الروح فتحرك وصار خلقًا آخر ذا سمع وبصر وإدراك وحركة واضطراب).

متى تنفخ الروح في الجنين في القرآن
متى تنفخ الروح في الجنين في القرآن

متى تنفخ الروح في الجنين في القرآن

ذكر في القرآن الكريم أدلة كثيرة يمكن الاستناد عليها لمعرفة متى تنفخ الروح في الجنين في القرآن الذي أكد بالأدلة على أنه يتم نفخ الروح بعد مرور 120 يومًا من الحمل، حيث اختلف الفقهاء والعلماء على موعد نفخ الروح في الجنين بعد اكتمال الشهر الرابع من الحمل وفقًا لحديث ابن مسعود.

وبعض من الأستاذة المعاصرين والعلماء قالوا إن موعد نفخ الروح في الجنين يتم بعد اكتمال 40 يومًا الأولى، واستندوا في ذلك على لحديث حذيفة (رضي الله عنه)، ولكن الرأي الأرجح هو نفخ الروح في الجنين بعد مرور 120 يومًا من الحمل أي في الشهر الرابع، وهذه هي الأدلة الواردة بالقرآن:

  • قال تعالى في سورة الإسراء (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي، وما أوتيتم من العلم إلا قليلًا)، أي الروح سر الله في الخلق.
  • لم يوضح القرآن صراحة متى تنفخ الروح في الجنين، ولكن أرجح المفسرين أنه يكون في نهاية الشهر الرابع كما ذكر في القرآن (ثم أنشأناه خلقًا آخر)، وحديث ابن مسعود (ثم ينفخ فيه الروح في المرحلة الأخيرة).
ليلة نفخ الروح في الجنين
ليلة نفخ الروح في الجنين

ليلة نفخ الروح في الجنين

أثبتت الأدلة في القرآن والأحاديث مما لا يدع مجالًا للشك أن نفخ الروح في الجنين يتم فعليًا بعد مرور 120 يومًا من التلقيح أي في الشهر الرابع، وخلال مرحلة الحمل يمر على ثلاثة مراحل كالآتي:

  • مرحلة ما قبل الأربعين يومًا يعيش الجنين مرحلة لا يمكن وصفها وحتى الله عز وجل ذكر هذا الأمر في سورة الرعد قائلًا (الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام، وما تزداد)، وفي تلك المرحلة يجوز إجهاض الجنين، حتى وإن كان حرامًا، ولكنه لن يكون قتل نفسًا بغير حق، لأن الروح ما زالت لم تنفخ فيه بعد.
  • المرحلة الثانية وهي ما بين 40 يومًا حتى 120 يومًا، لأنه بداية خلق الأعضاء، وإذا مات الجنين لا يرث، ولا يصلى عليه جنازة، وفي بداية هذه المرحلة يمكن أيضًا إجهاض الجنين إذا ثبت تشوه، شريطة أن يكون قبل مرور 4 أشهر (120 يومًا).
  • المرحلة الثالثة هي ليلة نفخ الروح في الجنين تكون بعد إتمام 120 يومًا التي لا يجوز فيها إجهاض الجنين، واستند العلماء والفقهاء في هذا الأمر على هذه الآية (ثم أنشأناه خلقًا آخر)، وحديث ابن مسعود.
  • بعد المرحلة الثالثة يستطيع الجنين أن يقوم بالحركات بشكل إرادي، وأعضاء الجنين مكتملة.

وبهذا يؤكد العلماء والفقهاء أنه لا يوجد نص صريح وصحيح واحد على أن نفخ الروح في الجنين يتم بعد مرور 40 يومًا من الحمل، وأن اللفظ الصريح الوارد في الحديث، وبعد الاستنتاج من القرآن بعد مرور 120 يومًا أي يتم نفخ الروح في الجنين بالشهر الرابع من الحمل ومرور الجنين بالمراحل السبعة الأساسية الواردة في الآية القرآنية العظيمة.

ولكن إصرار الفقهاء على تصدير الإجابة عن متى تنفخ الروح في الجنين أنه يكون بعد 40 يومًا من الحمل فهذا لإبعاد فكرة الإجهاض لأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال حدوث هذا الأمر بدون سبب شرعي، ولا يجوز لأي طبيب أو فقيه أن يبدي رأيه في هذا الأمر لأن حقيقة نفخ الروح من الغيبيات، ويجب الاستناد فقط على حديث ابن مسعود والاكتفاء به.