من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء من التساؤلات التي يتم تداولها بكثرة عبر العديد من مواقع الإنترنت المتنوعة، ومتصفحات السوشيال ميديا، وتعد الكهرباء بشكل عام من أفضل أشكال التكنولوجيا التي تمكن الإنسان من اكتشافها، تعرف معنا في مقال اليوم عن إجابة هذا التساؤل مع توضيح عدد من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

من هو مخترع الكهرباء

 قبل أن يتم توضيح الإجابة عن هذا التساؤل يجب التنويه على أن الكهرباء لم يتم اختراعها، لأنها من صنع الله سبحانه وتعالى، ولكن الإنسان اكتشفها فقط لا أكثر من ذلك، وقد تم اكتشافها من قبل الكثير من العلماء متعددي الجنسيات، وكان من أبرز هؤلاء العلماء ما يلي:

الفيلسوف طاليس المطلي اليوناني

 استطاع الإنسان أن يكتشف الكهرباء في القرن الخامس قبل الميلاد للمرة الأولى.

وقد كان في هذا الوقت العصر السائد هو عصر الحضارة الإغريقية، فقد لاحظ مجموعة من العلماء أن مادة الكهرمان ينبعث منها تولد قوة جذب تجاه الأجسام الخفيفة في حالة احتكاكها بالصوف.

ومنذ أن تم ملاحظة تلك الظاهرة صارت محل اهتمام العديد من العلماء الذين شهدوا عليها، وعندما جاء الفيلسوف طاليس اليوناني الذي يعتبر من السبع حكماء الأسطوريين الذين ساهموا في اكتشاف الكهرباء، ويعتبر أيضًا هو أول ما قام بتدريس الكهرباء.

وعرض العديد من التفسيرات والمعلومات الواضحة والمفصلة حولها عن طريق التجربة الشهيرة التي قام بها.

وهي تجربة احتكاك حجر الكهرمان بالفراء أخبر باقي العلماء أنه يوجد قدرة قوية لدى الحجر في جذب الغبار والريش والكثير من الأشياء ذات الوزن الخفيف إليه.

بعد ذلك أطلق طاليس على مادة الكهرمان لقب الراتنيجي، ويقصد بتلك الكلمة في اللغة الإغريقية كلمة الكهرباء، وتعد تلك التجربة هي التجربة الأولى التي تعرف باسم التجربة الساكنة.

ويليام جيلبرت

 جاء هذا العالم بعد الفيلسوف طاليس، وهو جاء بالتحديد بعد عام 1600 ميلاديًا.

وقد كان يعمل ويليام كطبيب لملكة إنجلترا الملكة إليزابيث الأولى، وفي ذاك الوقت كانت الكهرباء ما زالت غير معروفة، ولكن يوجد بعض المعلومات التي سبق التوصل إليها من الفيلسوف طاليس.

وكانت تشير تلك المعلومات إلى امتلاك حجر المغناطيس الكثير من الخواص المغناطيسية، وإذا تم القيام بفرك الرمان سوف يتم جذبه والتصاق بعض المواد منه في حجر المغناطيس.

عندما توصل ويليام لتلك المعلومات سارع إلى عرض موضوع الكهرباء من ضمن كتابه أو أطروحته الخاصة به، والتي قام بكتابتها باللغة اللاتينية.

وفي هذا الكتاب عرض العالم خلاصة للكثير من الأبحاث والتجارب التي خاضها في مجال الكهرباء والمغناطيسية.

ابتكر ويليام الذي لقب باسم أبو الكهرباء الحديثة الكلمة Electricus التي تعني في اللغة اللاتينية كلمة الكهرمان، وهي تعد من الكلمات التي تصف ما يظهر في المواد في حالة احتكاكها ببعضها البعض.

بالإضافة إلى هذا هناك العديد من العلماء الآخرين الذين اشتركوا في تطوير الكهرباء أثناء تلك الفترة، والذين من أبرزهم ما يلي:

  1. العالم أوتو فون غيريكه.
  2. وليام واتسون.
  3. العالم ستيفن غراي.
  4. هنري كافنديش.
  5. العالم فرانسيس هوكسبي.
  6. تشارل دي كولوم.
  7. العالم شارل دو فاي.
  8. روبرت بويل.
  9. العالم بيتر فان موشنبروك.

توماس أديسون

 يعد من أشهر مكتشفي الكهرباء، ويعرف باختراع المصباح المتوهج، فقد ساهم اكتشاف أديسون في الحصول على إضاءة عالية الجودة وقليلة التكلفة، بالإضافة إلى العمل على إنشاء الكثير من محطات توليد الكهرباء.

وقد استطاع أديسون أن يحصل على براءة اختراع خاصة بنظام توزيع الكهرباء في سنة 1880 ميلاديًا، وفي عام 1880 قام بتشييد شركة عالمية تعرف باسم شركة أديسون للإضاءة.