الفرق بين حياة الريف والمدينة

الفرق بين حياة الريف والمدينة

الفرق بين حياة الريف والمدينة حيث أنه من المعروف في جميع بلدان العالم أن الحياة مختلفة في المدينة عن الريف من حيث العديد من النقاط المتنوعة، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال الفرق بينهما، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

الفرق بين حياة الريف والمدينة

 يختلف سلوك أي شخص ونمط حياته باختلاف المنطقة التي يعيشها بها سواء كانت قرية أو مدينة في أي دولة بالعالم، فقد تختلف الحياة في المدينة عن الريف من حيث الثقافات، عدد السكان، توافر المرافق العامة، وتوافر فرص العمل بالإضافة إلى العديد من النقاط الأخرى.

وترتب على ازدهار الحياة الاقتصادية والتطور الصناعي الرائع في العديد من المجالات والتقدم الهندسي والمعماري إلى ميل أغلب الناس للعيش في المدينة، وانتقال العديد منهم للسكن بداخلها، وأدى ذلك إلى وجود القليل من السكان في الريف.

حيث اعتمد سكان الريف بشكل رئيسي على تربية المواشي والزراعة، بالإضافة إلى هذا سوف نوضح لكم في السطور التالية الفرق بين الحياة في الريف والحياة في المدينة من حيث إيجابيات كلًا منهما على حدى، وهما كما يلي:-

إيجابيات الحياة في الريف

 تتمتع الحياة الريفية بالعديد من المميزات التي يعشقها الكثيرون، حيث تتصف الحياة بداخل الريف بالراحة والهدوء والبعد عن ضوضاء وازدحام المدينة، فالسكان القرويون يعيشون حياة متميزة وبسيطة، ومن أهم مميزات الحياة في الريف ما يلي:

  1. الروابط الاجتماعية القوية بين السكان:- يعرف سكان المجتمع الريفي بحب التعاون والمشاركة بينها في العديد من أمور الحياة، فتجدهم بجوار بعضهم البعض في كافة أفراحهم وأحزانهم، ولا يخالفون عاداتهم وتقاليدهم التي ورثوها عن الأجداد والآباء، لذلك هم أكثر حبًا وتعلقًا ببعضهم البعض.
  2. التمتع بصحة جيدة :- حيث أنه لا يوجد في الريف العديد من المصانع، بالإضافة إلى قلة السيارات والماكينات التي يصدر منها الدخان الملوث لينتشر في الهواء، ويتسبب في حدوث العديد من الأمراض، لذلك يكون الهواء في الريف أكثر نقائًا، بالإضافة إلى تناول الأجبان والألبان والبيض والخضروات والفواكه الطازجة ولحوم الحيوانات بشكل مستمر، وقلة تناول الوجبات السريعة والأطعمة المهدرجة كل هذا يساعد في بناء جسم صحي وقوي.
  3. الهدوء وعدم الإزعاج :- نتيجة لقلة وسائل المواصلات والمصانع والآلات، لهذا تكون الحياة أكثر هدوئًا ومناسبة لتحفيز التنمية الذهنية وإنجاز الكثير من المهام.
  4. انخفاض معدلات الجرائم:- نتيجة لقلة عدد السكان في المناطق الريفية، بالإضافة إلى تعلق السكان ببعضهم البعض، والتمسك ببناء العلاقات القوية بينهم.

إيجابيات الحياة في المدينة

تختلف المدينة اختلاف تام عن الريف، فهي تعرف بحيويتها ونشاطها الدائم، كما تتمتع الحياة في المدينة بالعديد من المميزات التي تجعل الكثير من سكان الريف يندفعون إلى العيش بها، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:-

كثرة أماكن العيش والأبنية:-

في الكثير من الأحيان الأبنية في المدينة تكون قريبة من بعضها البعض، وتكون مشيدة وفقًا للتصميمات الهندسية العصرية والحديثة، ويكون لديها بنية تحتية متينة، بالإضافة إلى توافر الكثير من الوحدات السكنية وأماكن الإقامة التي تتمثل في المنازل المستقلة والشقق السكنية وناطحات السحاب.

توافر المدارس والجامعات:-

تضم المدينة العديد من المدارس والجامعات المتاحة لجميع سكان الدولة، ونتيجة للكثافة السكانية لجأت الحكومات في الآونة الأخيرة بتوفير مدرسة في كل حي.

توافر مراكز الشرطة:-

حيث أنها تمثل الحماية والأمان، فعندما يشعر المواطن بوجود الحكومة بجواره يطمئن على نفسه.

توافر الخدمات الطبية المتطورة والحديثة:-

يوجد بالمدينة العديد من المستشفيات والوحدات الطبية المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات العصرية التي تساهم في العناية بالمرضى طوال اليوم.