فيتامين ك (Vitamin K) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين ك (Vitamin K) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين ك (Vitamin K) حيث أنه يعد من العناصر الغذائية الهامة التي من الممكن تحضيرها داخل الجسم من خلال البكتريا التي يحتوي عليها الجهاز السفلي المعوي، والتي تساهم في تحقيق ذلك الأمر، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

مصادر فيتامين ك (Vitamin K)

على الرغم من أنه يتم إنتاج كمية معينة من هذا الفيتامين بداخل جسم الإنسان، إلا أنه الجسم يكون في حاجة لكمية أكبر من الكمية التي يتم تصنيعها بشكل طبيعي خلال اليوم الواحد.

لذلك يكون من الأفضل الحصول عليه في عدد من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة منه، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • اللفت

 يوجد بنصف كوب اللفت المسلوق أو المتجمد كمية 426 ميكروجرام من فيتامين ك، أي ما يساوي معدل 355% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم من هذا الفيتامين خلال اليوم.

  • البامية

 يوجد بكل نصف كوب من البامية الغير مطهية معدل 13% من الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، أي ما يعادل 16 ميكروجرام.

  • اليقطين

 يوجد بنصف كوب اليقطين كمية 17% من المعدل الكافي الذي يحتاج إليه الجسم من هذا الفيتامين في اليوم الواحد، أي ما يعادل 20 ميكروجرام.

  • الصنوبر

 يوجد في كل 28 جرام منه ما يعادل 13% من المعدل الكافي الذي يحتاج إليه الجسم من هذا الفيتامين خلال اليوم، حيث تساوي تلك الكمية 15 ميكروجرام.

  • عصير الرمان

 يوجد بكل كوب إلا ربع من عصير الرمان معدل 16% من الكمية الكافية منه خلال اليوم، أي ما يساوي 19 ميكروجرام.

  • التوت الأزرق

 يوجد بكل نصف كوب من التوت الأزرق معدل 12% من القيمة التي يحتاج إليها الجسم في اليوم الواحد من هذا الفيتامين، أي ما يساوي 14 ميكروجرام.

فوائد فيتامين ك (Vitamin K)

 يقدم هذا الفيتامين الكثير من الفوائد الهامة لجسم الإنسان، وهو يقدم دور كبيرًا في المحافظة على صحة العظام والقلب، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • تحسين الحالة الصحية للعظام

 حيث أنه يساهم في تحسين صحة العظام وتعزيز كثافتها وتقويتها، ويترتب على ذلك الأمر تقليل فرص تعرض العظام لخطر الكسر.

وتظهر تلك الأهمية بشكل خاص لدى السيدات التي وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث. حيث تؤثر تلك المرحلة على تعرض العظام للإصابة بمشكلة الهشاشة.

  • مكافحة السرطان

 يعمل هذا الفيتامين على محاربة الكثير من أنواع السرطان مثل سرطان البنكرياس، القولون، المبيض. والكبد، كما أنه يقوم بتلك المهمة نتيجة لاحتوائه على الخصائص المضادة لهذا المرض.

  • تنشيط عمل الدماغ

 أثبتت مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تم القيام بها حول هذا الموضوع. أن هذا الفيتامين يلعب دور هام ورئيسي في تعزيز وظائف الدماغ نتيجة لاحتوائه على الخصائص المضادة للالتهاب.

لذلك فهو يساهم في حماية خلايا الدماغ من التعرض للكثير من الأمراض التي تؤدي إلى خمول العقل مثل مرض الزهايمر.

أضرار نقص (Vitamin K)

 هناك الكثير من الأضرار التي تظهر على الجسم في حالة نقص الكمية التي يحتوي عليها الجسم. من هذا الفيتامين عن الكمية المناسبة منه، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:-

  1. الإصابة بالكدمات بكل بساطة وسهولة.
  2. احتواء البول على دم.
  3. زيادة فرص النزيف.
  4. حدوث نزيف في اللثة والأنف.
  5. زيادة فرص التعرض للجلطات الدموية.
  6. حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.
  7. عند خروج البراز يلاحظ أن لونه غامق، ويوجد به دم.
  8. زيادة كمية النزيف عند قدوم الدورة الشهرية.
  9. الإصابة بمرض هشاشة العظام.