طريقة تبييض الأسنان

طريقة تبييض الأسنان

طريقة تبييض الأسنان حيث أنه يرغب أغلب الناس في الحصول على أسنان نظيفة ذات لون أبيض لامع وجذاب، ويقومون هؤلاء الأشخاص بالبحث عن طريقة يمكن من خلالها تحقيق هذا الأمر، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال عدد من الطرق التي تساعد في الحصول على أسنان بيضاء.

أسباب اصفرار الأسنان

مع التقدم في العمر تتلاشى طبقات المينا البيضاء على الأسنان، عندما يحدث ذلك الأمر يبدأ أيضًا النسيج المتكلس، ويظهر الاصفرار، ولكن أيضًا يوجد بعض من العوامل التي تؤدي لاصفرار الأسنان مثل الاتي:

  • تناول بعض الأدوية مثل مكملات الحديد، غسول الفم، والأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل فقر الدم، المضادات الحيوية، يمكن أن تسبب في اصفرار الأسنان، وتكوين طبقة البلاك للأسنان.
  • قد ينتج الاصفرار نتيجة العوامل الوراثية، حتى وإن كان بعض الأشخاص يحرصون على العناية بالأسنان.
  • الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة أحد العوامل الرئيسية التي تسبب اصفرار الأسنان.
  • إهمال تنظيف الأسنان بعدم استخدام الفرشاة الأسنان والخيط الطبي الذي يطرد بقايا الطعام من ثنايا الأسنان.
  • تناول بعض الأكلات التي تسبب في تلطيخ الفم والأسنان، مثل الفلفل الأحمر، العنب، البهارات.
  • التدخين أحد الأسباب الرئيسية أيضًا في أقصر وقت يسبب اصفرار الأسنان.

طريقة تبييض الأسنان

 يوجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بتطبيقها في المنزل بغرض الحصول على أسنان بيضاء، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الفحم

يساهم الفحم في تحقيق ذلك الهدف نتيجة لاحتوائه على مادة تمتلك مسامية عالية الامتصاص، حيث تعمل هذه المادة على الارتباط بمادة التانينات التي تؤدي إلى تعرض الأسنان للتصبغ.

وبالتالي تساعد في إزالته، كما أثبتت عدد من الدراسات التي تم القيام بها حول الفحم أنه ذات تأثير فعال في تحسين صحة الفم وحدوث تغيير في درجة الحموضة.

بالإضافة إلى دوره الفعال في محاربة وقتل البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس وتعرض اللثة للالتهاب، ولكي يتم الاستفادة من تلك الطريقة هناك عدد من الخطوات الواجب تطبيقها بشكل صحيح، وهما كما يلي:

  1. في البداية يتم القيام بغمر فرشاة الأسنان في الماء، ثم القيام بوضعها في مسحوق الفحم المجفف، أو القيام بعمل عجينة من الماء والفحم ثم القيام بوضع الفرشاة بها.
  2. تمرير الفرشاة على الأسنان في جميع الجوانب، والاستمرار على ذلك لعدد من الدقائق.
  3. بعد ذلك يتم القيام بغرغرة الفم بالماء لكي يتم إخراج بقايا الفحم من داخل الفم.
  4. القيام بتكرار جميع الخطوات السابقة بشكل يومي لمدة أسبوع كامل حتى يتم الحصول على نتيجة مرضية.

صودا الخبز

يوجد بصودا الخبز العديد من الخصائص التي تساهم في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، لهذا يتم استخدامها في صناعة كافة أنواع معاجين الأسنان، لأنها تعد عبارة عن مادة ذات قوام خفيف تعمل على تنظيف البقع الصفراء المتواجدة على سطح الأسنان.

كما أنها تعتبر بيئة قلوية تعمل على محاربة نمو البكتيريا الضارة بين الأسنان وفي الفم، بالإضافة إلى هذا هناك عدد من الخطوات الواجب اتباعها من أجل تطبيق تلك الطريقة، وهما كما يلي:

  1. القيام بمزج ملعقتان صغيرتان الحجم من الماء مع ملعقة صغيرة الحجم من صودا الخبز.
  2. غمر فرشاة الأسنان في المزيج، ثم القيام بفرك الأسنان بواسطة الفرشاة لعدد من الدقائق. كما أنه ينصح بتطبيق تلك الطريقة لأكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد لكي يتم الحصول على نتائج جيدة.

بودرة الكركم العضوي

يساهم الكركم في تبيض الأسنان بشكل فعال وفي فترة وجيزة. نتيجة لاحتوائه على العديد من الخواص الفعالة، ولكي يتم تطبيق تلك الطريقة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. غمر فرشاة الأسنان بالماء، ثم القيام بوضعها في مسحوق الكركم الناعم.
  2. تفريش الأسنان بالكركم، ثم يتم تركه لعدد من الدقائق يتراوح بين ثلاث دقائق حتى خمس دقائق.
  3. وفي النهاية يتم شطف الأسنان لأكثر من مرة حتى يتم التخلص من أثر الكركم.

صودا الخبز وعصير الليمون

يساهم كلًا من صودا الخبز وعصير الليمون في تبييض الأسنان بشكل طبيعي. كما أنه يوجد مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها من أجل تطبيق تلك الطريقة، وهما كما يلي:

  1. القيام بخلط ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز.
  2. القيام بغمر فرشاة الأسنان في الخليط، ثم فرك الأسنان لبعض الدقائق.
  3. يتم ترك العجينة على الأسنان لمدة ثلاثون، ثم يتم غسل الفم والأسنان بالماء.
  4. وفي النهاية يتم غسل فرشاة الأسنان بشكل جيد بواسطة الماء، لكي لا تتضرر شعيراتها من تأثير عصير الليمون عليها.

أفضل علاج اصفرار الأسنان فوري

قبل أن نسرد عليكم أفضل علاج اصفرار الأسنان فوريا، يجب معرفة أنه يجب الابتعاد عن العادات السيئة التي ذكرناها ضمن أسباب اصفرار، لتجنب الوقوع في نفس المشكلة، مع المداومة على استخدام الفرشاة والمعجون، مع إتباع أي طريقة من الطرق الآتية:

  • الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك، الذي يساعد في تدمير الطبقات المتكونة على الأسنان، والتي تساعد في القضاء على الاصفرار، وتصبح الأسنان ناصعة البياض، ويمكن استخدمها عن طريق هرسها ناعم ثم تمريرها على الأسنان، وتركها لمدة دقيقتان.

  • قشر الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، مما يجعله من الفواكه التي تساعد في تبييض الأسنان، عن طريق أخذ قشرة من الموز وتمريرها على الأسنان، ثم تنظيف الجير مما يجعلها بيضاء كالثلج.

  • قشر البرتقال

يتم مزج أوراق الغار الجافة + قشور البرتقال المجففة أو المبشورة، ويتم مزج المكونين معًا بالعسل، ثم تطبيق الخليط على الأسنان، وفركها دقيقة، ثم تركها لمدة 3 دقائق، مع الاستعمال المنتظم، ستزيل كل الشوائب، والتخلص من الاصفرار.

  • المريمية

من أفضل الحلول العشبية التي تعمل على تبييض الأسنان مع الاستخدام المستمر بشكل آمن، بالإضافة للتخلص من الروائح الكريهة التي تنتج من تراكم بقايا الطعام، يتم استخدامها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز + ملعقة صغيرة من القرفة + ملعقة صغيرة من الميرمية، ثم غسل الأسنان بها بشكل منتظم.

أهم العادات والنصائح التي يجب إتباعها لتبييض الأسنان بسرعة

سردنا بعض من الطرق الفعالة، والأسباب، والآن سنتعرف على العادات التي يجب إتباعها للوقاية من اصفرار الأسنان، والتي تتمثل في الآتي:

  • غسل الأسنان بشكل دوري، واستخدام غسول طبيعي آمن لا يتسبب في تلون الأسنان، ويقضي أيضًا على البكتيريا العالقة.
  • يفضل دومًا الحرص على استخدام الخيط الطبي حتى لا تتحول طبقات الأسنان للون الأصفر.
  • عدم الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، والتوقف عن التدخين، أو استخدام المناديل الورقية والمضمضة للتخلص من الآثار العالقة بالأسنان.
  • مراعاة استخدام الفرشاة والمعجون الذي يصرح به الطبيب، وتغييره بعد كل فترة حتى لا تتآكل طبقات المينا بالأسنان.
  • زيارة الطبيب الدورية للكشف على الأسنان، واللثة، والتي تساعد في منع حدوث المشاكل وأيضًا إجراء الخطوات اللازمة عند الحاجة لها مثل تبييض الأسنان عن طريق الطبيب إذا دعت الحاجة.
  • تطبيق الوصفات الطبيعية ثلاثة مرات يوميًا، مع الحرص على اختيار الطرق الآمنة التي لا تسبب ضررًا على الأسنان، مثل التي تسبب تآكل المينا.
  • استخدام وصفة صودا الخبز + زيت جوز الهند، مرة أسبوعيًا.