أضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة يمكن اختصارها في كلمتين فقط وهي (تقتلنا ببطء) والإصرار على تناولها كما لو يدفع نفسه إلى الهاوية، قد تستمتع بمذاقها لبعض الوقت، ولكنها تترك آثارها لسنوات في جسمك، واحقاقًا للحق يمكن أن نقول أن إيقاع الحياة السريع، وتغيير أسلوب الحياة لدى الكثيرين مثل بقائهم لفترة طويلة خارج المنزل، تسبب في أن تكون الوجبات السريعة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، ولكن بالطبع لو تخيرنا بينها وبين صحتنا، بكل تأكيد سنفكر في طرق لتعويضها، لذا يجب علينا معرفة كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة، وما هي اضرار الوجبات السريعة للأطفال والكبار، والأضرار النفسية والاجتماعية التي قد تكون سببًا فيها حتى تكون دافع للجميع للتخلص منها نهائيًا.

أضرار الوجبات السريعة

جميع الدراسات والأبحاث أكدت على أضرار الوجبات السريعة، وأنها على ارتباط وثيق بالأمراض التي تسببها السمنة وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك أمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية، لذا يجب معرفة أسباب وجود أضرار الوجبات السريعة، أو بمعنى أوضح ما الذي تفعله الوجبات السريعة في جسمك لعلك تعي بشكل واضح الأضرار الجسيمة وتتوقف عن تناولها من الآن:

ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم

نسبة الصوديوم الموصى بها لكل إنسان هي 2300 مجم، وعندما تتناول وعاء من الحبوب يحتوي على 250 مجم مع شريحة بيتزا وسلطة تحتوي على 710 مجم من الصوديوم أو وجبة متوسطة من الوجبات السريعة تحصل على ما يصل إلى 1325 مجم من الصوديوم، وبهذا سيكون 57٪ من الاحتياج اليومي.

أي أنه سيتم استهلاك الصوديوم بكثرة وبهذا سيكون ضمن أضرار الوجبات السريعة، وعلى هذا الأسباب سيسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وطبقًا للدراسات وجد أن 1 من كل 10 وفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم بالجسم.

انخفاض أداء الجهاز المناعي

لعل هذا من أخطر أضرار الوجبات السريعة لأنها لا تحتوي على الكالسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى فيتامين أ، فيتامين ج، وبالطبع لا تحتوي على الألياف المطلوبة للجسم، وبهذا يفتقر الجسم للمواد الغذائية التي يحتاج لها، مما يؤدي إلى انهيار الجهاز المناعي للجسم، وبهذا سيكون بيئة خصبة للبكتيريا والفيروسات والجراثيم.

مخاطر صحية أخرى

عند استهلاك الوجبات السريعة بشكل مكثف ومتتالي ستكون سببًا رئيسيًا في انخفاض القيم الغذائية بالجسم، خاصةً عند تناولها بشكل يومي مثل الآتي:

  • لا يمكن أن تعلم كمية الملح الموجودة في الوجبات السريعة، وبحسب الدراسات التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية فإن من ضمن الأضرار التي تسببها هي ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة احتمالية الإصابة بنوبة قلبية، وانسداد الشرايين، والتعرض للسكتات الدماغية، والتي تعد أخطر أضرار الوجبات السريعة.
  • ستحصل على سعرات حرارية أكثر مما تحتاج، وبناءً على ذلك سيكون جسمك ناقصًا من حيث العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة.
  • أضرار الوجبات السريعة كل في زيادة حيث أكدت الدراسات الأخيرة أنه من المحتمل أن تكون سببًا في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدي، بسبب تناول أنواع محددة من اللحوم بتلك الوجبات.
  • زيادة انتفاخ الجسم بسبب الاستهلاك المفرط في الصوديوم ممثل يؤدي إلى عدم توازن كمية السوائل بالجسم.
  • على الرغم من العناية بتنظيف أسنانك بانتظام، واستخدام منتجات العناية بالأسنان، إلا أن الاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة سيؤدي إلى تدمير صحة الفم والأسنان وتراكم طبقات البلاك، و التسوس.
  • تحتوي الوجبات السريعة على مستويات مفرطة من المنتجات الثانوية الحيوانية والدهون الحيوانية، وتلك الزيوت يصعب هضمها جيدًا لذا فهي تختلط مباشرة بالدم دون أن يتم هضم في الأمعاء، وبهذا تتسبب في ارتفاع الكولسترول.

أضرار الوجبات السريعة للأطفال

للأسف الأطفال يحبون تناول الوجبات السريعة كثيرًا، بل يمكن أن تقع الأم كل يوم في صراع دائم بسبب إصرار الأطفال على تناولها، ولكن أيضًا أضرار الوجبات السريعة للأطفال لا يمكن التغافل عنها، لأنها قد تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل، ومضاعفات خطيرة، وهذه أبرز أضرار الوجبات السريعة للأطفال:

  • ارتفاع احتمالية الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون.
  • هشاشة العظام وانخفاض مستوى الكالسيوم بالجسم بسبب ارتفاع مستوى الصوديوم.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الإفراط من تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، السكريات، الموالح.
  • من أضرار الوجبات السريعة عند الأطفال ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين في مرحلة البلوغ.
  • يرتبط مرض السكري من النوع 2 بزيادة الوزن عند الأطفال وعدم النشاط البدني والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري من النوع 2، والوجبات السريعة تعجل من الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة ببعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • من مضاعفات زيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول الوجبات السريعة حدوث مشاكل في الكبد، حصى المرارة، البلوغ المبكر.
  • تسبب الوجبات السريعة اضطرابات شديدة في مستوى الهرمونات بالجسم، مما يسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة وظهور حب الشباب، مما يؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة.

الأضرار الاجتماعية والنفسية للوجبات السريعة

دومًا ما يوصي الأطباء بضرورة الالتزام بالعادات الأسرية التي تحقق الترابط الأسري، بالإضافة إلى الاحترام والالتزام، لذا الالتفاف حول المائدة في الوجبات الأساسية بالمنزل مهما كانت الأسباب من أهم الأمور التي تأتي بالإيجابية على صحة الجميع، وبهذا لن تتوقف أضرار الوجبات السريعة على الصحة وحسب بل أيضًا على النفسية كالآتي:

  • تؤثر الوجبات على تغيير العادات الغذائية للأفراد، خاصة لدى الأطفال والشباب.
  • يزداد الشعور بالخمول والكسل لدى الجميع إن كانوا كبارا أو صغار، والذي سيؤدي بدوره في الإصابة بالسمنة والتي أكدت العلماء والخبراء النفسيين أنها أحد أسباب عدم إقامة العلاقات الاجتماعية، وانعدام الثقة بالنفس والانعزال.
  • بعض الأشخاص يصابون بالإدمان على تناول الوجبات السريعة، حيث أثبتت أن أحد أضرار الوجبات السريعة تؤثر بشكل سلبي على الدماغ، لأن ارتفاع مستوى الملح يتسبب في تحفيز الدوبامين.
  • افتقار الألفة والمحبة بين أفراد الأسرة، فلن يستطيعوا التجمع كل يوم والالتفاف حول المائدة، ولن يعلم كل فرد ما يعانيه وما يمر به خلال اليوم، مما سيؤثر على الصحة النفسية للجميع.

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

يندهش البعض عندما نقول إن للوجبات السريعة فوائد، نعم ولعل فوائد الوجبات السريعة يعلمها الجميع عن ظهر قلب، والفائدة الأولى هي صفتها السرعة تساعد الإنسان في الشعور بالشبع، وأيضًا تشعره بالطاقة فور تناولها، وبالطبع طعمها مميز، ولكن لا يوجد أي فوائد صحية لها، لذا يمكن الحصول على تلك الفوائد بشكل صحي من خلال معرفة كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة بإتباع هذه النصائح:

  • اختر وجبة صحية سريعة لا تحتوي على أيً من الأكلات المقلية والمليئة بالدهون، اختر التي تحتوي على الخضروات، الفواكه، المكسرات، البروتين، والتي يمكن أيضًا تناولها على مدار اليوم.
  • اصنع بعض الأكلات التي تحبها من الوجبات السريعة في المنزل ولكن بنسبة دهون أقل.
  • معرفة السعرات الحرارية المطلوبة لكل جسم، والكمية التي يجب تناولها، ثم تحديد الكمية التي سيتم تناولها.
  • تناول الوجبات المشوية، أو التي يتم تحضيرها بشكل صحي بوجه عام، وإدخال السلطات التي لا تحتوي على الدسم.
  • يمكن تحضير البرغر النباتي، والبيتزا باستخدام دقيق القمح الكامل، والجبن خالية الدسم.
  • تجنب تناول المشروبات الصحية والعصائر الطبيعية بدلًا من المشروبات الغازية.