معلومات عن عيد الفطر

معلومات عن عيد الفطر

معلومات عن عيد الفطر حيث أنه مَن الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين بالعديد من النعم التي لا يمكن عدها أو حصرها، ومن بين هذه النعم هو ذلك العيد المبارك الذي ينتظره كافة المسلمين من عام لآخر بشغف وشوق كبير، لهذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم مجموعة متنوعة من المعلومات حول عيد الفطر.

معلومات عن عيد الفطر

 خصص الله سبحانه وتعالى لكافة عبادة المسلمين أيام محددة في العام لإظهار السرور والفرح وشعائر الإسلام، حيث تدل تلك الأيام على مدى سماحة الدين الإسلامي الحنيف، وتتمثل هذه الأيام في عيد الفطر، وعيد الأضحى، أي أن الأعياد عن الله عز وجل عيدين فقط، وكل ما ظهر في الفترات الأخيرة ما هو إلا بدع ليس لها وجود.

للعيد في الإسلام مكانة مرموقة من بدايته حتى نهايته، فعند حلول صباح يوم العيد يقوم العبد المسلم بتطهير جسده، وارتداء الملابس الجديدة الجميلة النظيفة، بعد ذلك يتوجه إلى المسجد لإحياء مشاعر الإسلام، ويكبر بصوت بأعلى صوته.

وعند حلول موعد صلاة العيد يقوم بتأدية الصلاة، حيث يدل هذا الأمر على استمرارية عبادة المرء المسلم لربه عز وجل في جميع الأيام والمناسبات، وفي صلاة العيد يشكر العبد ربه جل في علاه على نعمة الإسلام والقدرة على صيام شهر الخير والإحسان الذي تمحى فيه الخطايا وتغفر الذنوب.

الحكمة في مشروعية عيد الفطر

شرع رب العزة لعباده المسلمين العيد للكثير من الحكم، التي منها ما يلي:-

  1. تميز عباد الله المسلمين في عيدهم بالخصوصية عن غيرهم، حيث عوض الله سبحانه وتعالى كافة المسلمين عن الأعياد التي كان يحتفل بها الكفار في الجاهلية، وفي ذلك علو لشأن المسلمين.
  2. مشروعية أداء زكاة الفطر قبل حلول عيد الفطر، لكي يتمكن الفقر في الاحتفال بالعيد مثله مثل الغني.
  3. تبادل التهاني بين الجميع، وصلة الرحم، فقد كان أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه يزور ابنته السيدة عائشة في العيد.
  4. إظهار السعادة والفرحة بطاعة الله سبحانه وتعالى، وإظهار نعم رب العزة على العبد المسلم، حيث يعد هذا الأمر جزءًا من شعائر الإسلام، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت ”  دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث، قالت: وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر، إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا “.

عبادات عيد الفطر

 هناك الكثير من العبادات الخاصة بعيد الفطر والتي يجب على جميع المسلمين القيام بتنفيذها، والتي منها ما يلي:-

  • زكاة الفطر

يجب على العبد المسلم أن يقوم بإخراج تلك الزكاة بمجرد الانتهاء من صيام شهر رمضان المبارك، وهي واجبة بمجرد أن تغيب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، وهي واجبة على جميع المسلمين ذكورًا ونساءً، وسواء كان المرء عبدًا أو حرًا، كبيرًا أو صغيرًا، فحتى على الجنين في بطن أمه يسن إخراجها عليه.

تكون قيمة هذه الذكاء بمقدار الصاع، استنادًا على قول النبي صلى الله عليه وسلم ” كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب ”

  • صلاة العيد

حيث أنها تعد من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان جميع الصحابة بعد وفاة النبي يواظبون عليها، فكان أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب يدعون الناس إلى تأدية صلاة العيد.