عدد سكان الصومال

عدد سكان الصومال

عدد سكان الصومال حيث أنها تعرف من الجهة الرسمية باسم جمهورية الصومال، وهي دولة إسلامية عربية أفريقية، وتقع في شرق أفريقيا، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 638 ألف كيلو متر مربع، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات حولها.

عدد سكان الصومال

 يحد جمهورية الصومال من الجنوب دولة كينيا، ومن الشمال خليج عدن، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الغرب أثيوبيا، ونتيجة لموقعها الاستراتيجي على طول المداخل الجنوبية للبحر الأحمر وباب المندب تعد من نقاط الوصل التي تربط بين الثلاث قارات، ألا وهما:- أفريقيا، آسيا، وأوربا، وفي عام 1974 ميلاديًا انضمت الجمهورية الصومالية إلى جامعة الدول العربية كعضو بها.

ويدل هذا الأمر على العلاقات التاريخية الأخوية بين دول الصومال وباقي دول الوطن العربي، في عام 2020 ميلاديًا تم القيام بحصر عدد السكان في الصومال، وكان حينها يصل عددهم إلى ما يقارب من 15.89 مليون نسمة، ويتكون سكانها من الأعراق الأفريقية الشمالية الشرقية، وهما يتمثلان في العرق السامي، الكوشي، والصحراوي.

اللغة الرسمية في الصومال

 الصومالية هي اللغة السائدة في الجمهورية الصومالية، حيث أنه يتم تداولها بين جميع هيئات الدولة مثل الدراسة والصحافة وكافة مؤسسات الدولة، ومن الجدير بالذكر أن الدستور بها مكتوب باللغة الصومالية أيضًا، وتعد من ضمن أكبر خمس لغات على مستوى قارة أفريقيا.

الديانة السائدة في الصومال

 الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للجمهورية الصومالية، حيث يصل عدد سكانها المسلمين إلى مدل 100%، وهذا يعني أن جميع سكانها مسلمين، وهم يتبعون المذهب السني، فعند هجرة الحبشة اعتنق سكانها الإسلام، وكان ذلك قبل هجرة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

علم الصومال

 يتكون علمها من نجمة خماسية الزوايا ذات لون أبيض، وترمز أجزاء تلك النجمة إلى المناطق الخمس في الجمهورية، ويتم رسم تلك النجمة عدى أرضية ذات لون أزرق سماوي، ويدل اللون الأزرق بها على الأفق، وهو يعني نقطة التقاء السماء بالبحر.

موارد ومناخ الصومال

 يكون المناخ معتدل في الجمهورية الصومالية في أغلب أشهر العام، وفي فصل الربيع والخريف بالإضافة إلى فصل الصيف تهطل عليها الأمطار بكميات مختلفة، تعرف الصومال بثروتها السمكية والزراعية والحيوانية الهائلة، وتمتلك احتياطي من النفط، اليورانيوم، الحديد، النحاس، والغاز، ولم يتم استعمال تلك الاحتياطات حتى وقتنا هذا، ويعتمد الاقتصاد بها بشكل رئيسي على الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى شركات الاتصالات وشركات تحويل الأموال.

مدن الصومال

 يوجد في الجمهورية الصومالية عشرين مدينة، ومن أهم مدنها ما يلي:-

مدينة مقديشو

هي العاصمة الرسمية للصومال، وهي تقع في الجزء الجنوبي للبلاد، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب من مليون نسمة.

مدينة هرجيسا

تحتل المرتبة الثانية في ترتيب مدن الصومال من حيث المساحة، وهي تقع في الجزء الشمالي للبلاد، ويصل عدد السكان بها إلى ما يزيد عن مليون ونصف مليون نسمة.

مدينة بوصاصو

تحتل المرتبة الثالثة في ترتيب مدن الجمهورية من حيث المساحة، وهي تقع في الإقليم البري بالجانب الشرقي، ويصل عدد سكانها إلى مليون نسمة تقريبًا.

السياسة في الصومال

 تخضع دولة الصومال للحكم الائتلافي الجمهوري، ويتكون نظام الحكم بها من ثلاث أقسام أساسية، وهما: الشريعة الإسلامية، القانون المدني، العادات والأعراف العشائرية التي تعرف باسم الحير، ويستمد النظام والقانون الصومالي السياسي تشريعاته وقوانينه من الأحكام العشائرية العرفية بالبلاد، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد بها هيئة ووكالة قانونية تعمل على توضيح القوانين التي يتم اتباعها بها.