من هو مخترع الإنترنت

من هو مخترع الإنترنت

من هو مخترع الإنترنت من الموضوعات التي تعد اهتمام الكثير من الأشخاص في الكثير من دول العالم، وخصوصًا مستخدمي شبكة الإنترنت، فمن المعروف أن تلك الشبكة العنكبوتية استطاعت أن تربط العالم ببعضه البعض، وجعلته يبدو كمدينة صغيرة، تعرف معنا قي مقال اليوم عن إجابة هذا التساؤل مع توضيح عدد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

من هو مخترع الإنترنت

 لا يمكن أن يتم نسب الفضل في الوصول إلى هذا الاختراع المذهل إلى شخص واحد فقط، لأنه عبارة عن نتاج العديد من المجهودات التي تم بذلها من قبل الكثير من المخترعين والمهندسين والمبرمجين والعلماء المعروفين بالريادة فينا يقومون به من مجالات، بالإضافة إلى العديد ممن قاموا بتطوير الخصائص والتقنيات المتنوعة، ومن أبرز من مهدوا الطريق لاختراع واستعمال وتطوير الإنترنت ما يلي:

  • دونالد ديفيس

في الوقت الذي ساهم فيه دونالد في اختراع الإنترنت كان يعمل على تطوير تقنية حديثة تشبه في خصائصها الشبكة الموجودة في المختبر الوطني الفيزيائي والموزعة بداخله، حيث يقع هذا المختبر في مدينة ميدلسكس.

وفي ذلك الوقت أيضًا كان يعمل العالمان ليونارد ولورانس على تطوير الشبكة الموزعة داخل ذلك المختبر، ومن الجدير بالذكر أن دونالد ديفيس بريطاني الجنسية.

  • ليونارد كلينروك

قدم ذلك العالم الأمريكي الجنسية الكثير من الانجازات والتطورات العالية القيمة، والتي من أهمها ما يلي:-

  1. القيام بإرسال الرسالة الأولى من خلال شبكة الإنترنت، وقد كانت تلك الرسالة من جامعة كاليفورنيا تم استلامها في جامعة ستانفورد، وقد كان ذلك في سنة 1969 ميلاديًا، وكانت تلك الرسالة تحتوي على حرفين، وهما Io، ولم يتم اختيار هذين الحرفين بشكل عشوائي بل هما الحرفين الذين تبدأ بهم الكلمة الإنجليزية login.
  2. إثبات إمكانية ربط شبكة الحاسوب الموجود في جهاز بشبكة الحاسوب الموجودة في جهاز آخر.
  3. العمل على بناء الشبكة الموزعة بالتعاون مع العالم لورانس روبرتس.
  • بول باران

اقترح المهندس بول باران على الكثير من العلماء والخبراء فكرة تشييد الشبكة الموزعة، وهي عبارة عن شبكة تواصل مفتوحة لا يوجد لها حدود أو قيود، ولا يوجد لها نقطة قيادة مركزية.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الشبكة تعتمد على استخدام نقاط الاتصال بشكل مستقل، كما أنها لا تتأثر إذا تعرضت أي واحدة منهم للتعطل.

  • جون بوستل وبول موكابيترس

قام هذين المخترعين بابتكار النظام الذي يرمز له بالرمز DNS في سنة 1984 ميلاديًا، حيث إنه يعد هذا النظام بمثابة الدليل الخاص بهاتف الإنترنت، وقد كان ذلك في عام 1984 ميلاديًا.

  • لورانس روبرتس

أعجب لورانس روبرتس بفكرة بول بوران الذي كان يمتلك منصب مرموق بين جميع العلماء الذين كانوا يعملون في وكالة أربا.

لهذا سارع لورانس في العمل مع هذا الفريق المتميز الذي يوجد فيه بوران، والذي يهدف بشكل رئيسي إلى تطوير الشبكة الموزعة.

استطاع لورانس في عام 1965 ميلاديًا أن يبتكر أول جهازين حاسوبيين منفصلين عن بعضهم البعض ويمكنهم التواصل مع بعضهم البعض.

بعد ذلك عمل على تطوير أول شبكة خاصة بتبادل الحزم الإلكترونية.

ثم استطاع أن يصل أثناء التجربة الخاصة باختراع الهاتف والاعتماد على مودم مقترن بالصوت القيام بنقل البيانات الرقمية على هيئة حزم.

  • إريك بينا ومارك آندرسن

 ابتكر هذين العالمين المتصفح العالمي الواسع الاستخدام ويب، وقد تم إطلاق ذلك المتصفح بواسطة مركز التقنيات الوطني للحوسبة الفائقة، وقد كان ذلك في تاريخ الثاني والعشرين من شهر نيسان لعام 1993 ميلاديًا.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المتصفح يعتبر مصدر الإلهام الرئيسي للعديد من المتصفحات التي يتم استعمالها في الوقت الراهن مثل جوجل كروم.