من هو أفضل شعراء العرب

من هو أفضل شعراء العرب

من هو أفضل شعراء العرب يعد الشعر من أهم أنواع الفنون الأدبية التي لاقت شهرة كبيرة على مستوى العالم أجمع منذ قديم الزمان، وفيه يتم ضبط وتنسيق مجموعة من الكلمات بشكل متزن، تعرف معنا في هذا المقال عن أفضل شعراء العرب، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

من هو أفضل شعراء العرب

يعرف الشخص الذي يقوم بضبط توازن وتنسيق الشعر لقب شاعر، وهو الشخص الذي يعتمد بشكل رئيسي وأساسي على أحاسيسه ومشاعره عند صياغة الجمل والعبارات، كما أنه يوجد العديد من الشعراء في كافة أنحاء العالم بشكل عام، وفي الوطن العربي بشكل خاص.

فقد ظهر ما بين العرب الكثير من الشعراء الذين يعرفون بجمال وروعة أشعارهم وإحساسهم العالي، ومن أفضل هؤلاء الشعراء ما يلي:

الشاعر محمود درويش

ولد محمود درويش في فلسطين بقرية البروة التي تقع بالتحديد في شرق الساحل التابع لسهل عكا في عام 1941 ميلاديًا، وعندما وصل إلى سن سبعة سنوات أنتقل للعيش في لبنان، وبعد مرور سنة من رحيله رجل إلى وطنه الغالي مرة ثانية، ودرس الابتدائية ثم الإعدادية ثم الثانوية في وطنه.

وبعد انتهاء المرحلة الثانوية في التعليم بدأ محمود درويش في كتابة الشعر ودخل في ذلك المجال، بالإضافة إلى القيام بكتابة عدد من المقالات التي كانت يتم نشرها في الكثير من الجرائد والمجلات مثل مجلة الجديد، وجريدة الاتحاد.

لم يترك الاحتلال الصهيوني الشاعر محمود درويش وشأنه بل كانوا يجعلونه يتعرض للكثير من المضايقات، ومن وقت لأخر كانوا  يقومون باعتقاله، فقد بدأ هذا الأمر منذ عام 1961 ميلاديًا، واستمر حتى عام 1972 ميلاديًا. وكان ذلك بتهمة العمل في النشاط السياسي، بعد ذلك انتقل للعيش في مصر، ثم لجأ إلى لبنان.

وهو يعد من أفضل شعراء العرب في العصر الحديث، فقد تم ترجمة الكثير من أشعاره وأعماله إلى اللغة الإنجليزية، كما أنه استطاع أن يحصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية الهامة، وهو يعتبر شاعر المقاومة الفلسطينية.

ومن هذه الجوائز جائزة لوتس سنة 1969 ميلاديًا، درع الثورة الفلسطيني سنة 1981 ميلاديًا،جائزة  صندوق الأمير كلوز فقد حصل عليها في عام 2004 ميلاديًا، جائزة لينين التي حصل عليها من الاتحاد السوفيتي سنة 1983، جائزة درع الثورة الفلسطيني سنة 1981م، جائزة البحر المتوسط سنة 1980م، ومن أهم مؤلفاته ما يلي:

  1. عاشق من فلسطين.
  2. آخر الليل.
  3. لا تعتذر عما فعلت.
  4. أوراق الزيتون.
  5. عصافير بلا أجنحة.
  6. يوميات جرح فلسطيني.

الشاعر أبو الطيب المتنبي

الاسم الحقيقي له هو أحمد بن الحسين الجعفي الكندي. حيث أنه ولد في الكوفة في منطقة تدعى باسم كندة عام 303 هجريًا. ووافته المنية عام 354 هجريًا، ولقب بهذا الاسم لأنه أدعى النبوة.

وهو من أشهر مبدعي فن الأدب، وكتب العديد من القصائد التي تعرف بمعانيها الرائعة، والتي من أهمها ما يلي:

  1. القلب أعلم يا عذول بدائه.
  2. ماذا يقول الذي يغني.
  3. لا يحزن الله الأمير فإنني.
  4. عذل العواذل حول قلبي التائه.

الشاعر امرؤ القيس

يسمى امرؤ القيس بن حجر الكندي، وهو ملك بني أسد، وهو من شعراء العصر الجاهلي المولود في نجد. وكان منذ صغره عاشق للبذخ واللعب، وعاش عيشة جميلة مرفهة لأن بن الملك. وكانت أغلب أشعاره يكتبها عن المجون والنساء، وتسبب تلك الأشعار في طرده من قبل والده، ومن أهم قصائده ما يلي:

  1. ألا عم صباحًا أيها الطلل البالي.
  2. أعني على برقٍ بعدما كان أقصر.
  3. غشيت ديار الحي بالبكرات.
  4. قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل.