أذكار ليلة الجمعة

أذكار ليلة الجمعة

أذكار ليلة الجمعة وإحياء هذه الليلة هي فرصة لتكفير الذنوب قال رسول الله ﷺ خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة، يمكن اعتبارها هدية من الله يعطيها لنا لتنقية أنفسنا من الذنوب والخطايا، فقد خص الله المسلمين بهذا اليوم وجعله العيد الأسبوعي، وفرض فيه صلاة الجمعة وخطبتها.

أذكار ليلة الجمعة
أذكار ليلة الجمعة

أذكار ليلة الجمعة

قال رسول الله ﷺ الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر، لذا الفوز بهذه المنحة الربانية التي أهدانا الله بها، ولا تقتصر أذكار ليلة الجمعة على الأدعية وحسب، بل أيضًا يوجد سور قرآنية من المستحب قراءتها في تلك الليلة المباركة، والإكثار من الصلاة على رسول الله ﷺ حتى غروب شمس يوم الجمعة، وقبل أن نوضح أفضل أذكار ليلة الجمعة إليكم بعض من فضائل التي اختص بها يوم الجمعة فقط:

  • فيها ساعة استجابة لا يسأل العبد الله شيئًا إلا أعطاه إياه.
  • ذكر في حديث عن رسول الله ﷺ من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة، وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى فقد لغا.
  • تأتي الملائكة على أبواب المساجد فيكتبون الأول، فالأول، فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يستمعون الذكر.

ولأن الله فضل يوم الجمعة دون الأيام الأخرى، يجب على الجميع إحياء تلك الليلة والفوز ببركتها، كما جاء في حديث رسول الله ﷺ قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقًا من الساعة، إلا الجن والإنس، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهي يصلي، يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه، قال كعب، ذلك في كل سنة مرة، فقلت بل هي في كل جمعة، فقرأ كعب التوراة، وتلك بعض من أفضل أذكار ليلة الجمعة:

 

قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة

سورة الكهف من السور التي ثبت فضلها، فقد روى الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فضلها، فقال رسول الله ﷺ البيت الذي تقرأ فيه سورة الكهف لا يدخله شيطان تلك الليلة، أما فيما يخص عن قراءة سورة الكهف ضمن أذكار يوم الجمعة فروى عن أبي سعيد الخدري قال إن من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء الله له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق.

قراءة ما تيسر من سور القرآن الأخرى

التدبر والتفكر في آيات من أعظم العبادات، وفي يوم الجمعة يستحب قراءة بعض من الآيات والسور القرآنية الأخرى، لأنها أيضًا من أذكار ليلة الجمعة التي يجب المداومة عليها فقد روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له، وأيضًا قال عن عبد الله بن عيسى قال (أخبرت أنه من قرأ حم الدخان ليلة الجمعة إيمانًا وتصديقًا بها أصبح مغفورًا).

كما روى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجب الشمس، وعن كعب الأحبار قال: قال رسول الله ﷺ اقرؤوا هود يوم الجمعة.

 

الإكثار من الصلاة على رسول الله ﷺ

الإكثار من الصلاة على رسول الله ﷺ من أهم أذكار ليلة الجمعة التي يجب الاهتمام بها والمداومة عليها، حيث قال رسول الله ﷺ أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة، فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة، إلا عرضت علي صلاته، الصلاة على الرسول في هذا اليوم مميزة غير أي يوم، فقد ذكر في حديث آخر أن الرسول يقول إنه أتاني جبريل آنفا عن ربه فقال ما على الأرض من مسلم يصلي عليك واحدة إلا صليت أنا وملائكتي عليه عشرًا.

الدعاء المستجاب ليلة الجمعة

في يوم الجمعة ساعة استجابة، أرجح العلماء والفقهاء أنها آخر ساعة من ساعات عصر يوم الجمعة، وقد تكون أيضًا ساعة الخطبة، وأثناء إقامة الصلاة، وبعض الفقهاء رجحوا أن يتعبد الإنسان من ليلة الجمعة حتى غروب هذا اليوم العظيم، حتى يفوز بفضله، وبالطبع التضرع إلى الله بقول الدعاء المستجاب ليلة الجمعة من أحب الأذكار التي لا يجب الإغفال عنها، وتلك بعض من الدعاء المستجاب من القرآن والسنة:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخر حسنة وقنا عذاب النار.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة أنك أنت سميع الدعاء.
  • رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي.
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون.
  • ربي إني لما أنزلت إلى من خير فقير، ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا الله هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم أني استغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويرد الدعاء، ويحبس الرزق.
  • ربي إن كان يوجد ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم أرني عجائب صنعك في دعائي، وأرني لطفك، ورحمتك في قضاء حوائجي، وأرني كرمك وقدرتك فيما تعلق به قلبي.
  • اللهم إني أسألك راحة القلب، وسلامة الفكر، وبالًا مطمئنًا شاكرًا لما قسمته لي.

 

دعاء ليلة الجمعة للفرج

من أحب أذكار ليلة الجمعة هو التضرع إلى الله بالدعاء لغفران الذنوب والخطايا، وأيضًا لطلب الفرج وتحقيق الأمنيات، ولا مانع من أن يطلب الإنسان ما يريد تحقيقه في الدنيا والآخرة، وهذه مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن تريدها في هذه الليلة العظيمة:

  • اللهم هبني حبك، وعونك، ورضاك، ولطفك، وكرمك، وهداك وذكرك.
  • يا رب اهدين تيسيرًا لا يأتي بعده عسرًا يا رب العالمين، يا رب إني أسألك الجنة والعفاف، والغنى، وما قرب إليها من قولًا وعمل.
  • اللهم أرزقني حسن الخاتمة، واجعل قبورنا روضة من رياض الجنة وألحقني بالصالحين.
  • أيقظني في أحب أوقاتك، وقربني لعبادتك، وأيقظ قلبي على طاعتك، يا رب أدعوك فأجبني، استغفرك فتغفر لي، وأطلبك فتعطيني فلك الحمد حتى ترضى.
  • اللهم سخر لي من في الأرض، ومن عليها من عبادك الصالحين.
  • يا رب فرج عني همي وغمي، وارزقني رزق لم أتوقعه، وخير لم أفكر به، وحققي لي أمنياتي التي أولها أن تغفر لي وتقبل توبتي، وتحقق له أمنياتي في الدنيا التي ظننت أنها مستحيلة ولن تتحقق، ولكن ثقتي بك أنك أنت قادر على كل شيء.
  • اشرح صدري للإيمان، وقوي عزيمتي، ومدني بالصبر يا رب العالمين، اللهم أعني على ذكرك بأفضل شكل، وعلى طاعتك وشكرك حتى ترضى يا رب.
  • يا رب اجعلني كما تحب أن تجدني، طيب الذكر، وطيب الأثر، خير الصديق، وخير إنسان.
  • ابعد عني ثقل الحياة ومآسيها، و ابسط على والداي من بركاتك، واحفظ قلب كل من أحب واهنأ الجميع بالمعيشة الرياضية، واختتم لنا بالمغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم أني استودعتك أيام مضت من عمري بأن تغفرها لي، وترحمني، وتعفو عني، وأن تبارك لي في أيامي القادمة، وترزقني فيها الرزق، وتصلح لي نفسي، وتيسر لي أمري.