ماهي جائزة نوبل وما قيمتها

ماهي جائزة نوبل وما قيمتها

ماهي جائزة نوبل وما قيمتها تعد من أشهر الجوائز العالمية التي تعد بمثابة حلم عظيم للعديد من المبتكرين والمخترعين في كافة أنحاء العالم، تعرف معنا في هذا المقال عن الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

ماهي جائزة نوبل وما قيمتها

 يمكن تعريف جائزة نوبل بأنها تعد من الجوائز السنوية التي يتم منحها من قبل صندوق تم تصميمه خصيصًا من خلال المخترع ألفريد نوبل السويدي، وهي تعد أعلى الجوائز المرموقة التابعة لمجال الإنجاز الفكري على مستوى العالم.

وقد تم البدء في توزيع تلك الجائزة بشكل سنوي بعد أن قرر نوبل أن يخصص أغلب ما يمتلكه من ثروة في عمل صندوق من أجل منح خمسة جوائز كل عام للأفراد الذين قدموا شيءٍ ما يعود على البشرية بالنفع والفائدة، وكان ذلك في عام 1895 ميلاديًا، وهذه الجوائز الخمسة السنوية تتمثل فيما يلي:-

  1. جائزة نوبل للفيزياء.
  2. نوبل للآداب.
  3. جائزة نوبل في الكيمياء.
  4.  نوبل للسلام.
  5. جائزة نوبل في علم وظائف الطب أو الأعضاء.

قيمة جائزة نوبل

وكانت المرة الأولى التي تم توزيع هذه الجوائز بها هي الذكرى الخامسة لوفاة نوبل، وقد كان ذلك في العاشر من شهر ديسمبر لعام 1901 ميلاديًا.

أما بالنسبة لقيمة جائزة نوبل، فقد كانت قيمتها المالية التي منحت بها للمرة الأولى 150 ألف كرونة سويدية، وكان ذلك في عام 1901، حيث وصلت تلك القيمة في عام 2020 إلى ما يعادل مليون دولار.

وفي عام 2019 وصلت قيمة تلك الجائزة إلى ما يقارب من تسعة ملايين كرونة سويدية، وبعد أن تم تعديل قيمتها وصلت في نفس العام لقيمة 2.4 مليون كرونة سويدية.

وارتفعت قيمتها في السنوات التالية بشكل طفيف عام بعد آخر، وبسبب التضخم الاقتصادي تعادل القيمة النقدية لتلك الجائزة في الفترة الحالية نفس قيمتها.

وفي عام 2020 ارتفعت قيمة جائزة نوبل بمبلغ مليون كرونة سويدية، وبذلك وصلت قيمتها بعد الزيادة إلى عشرة ملايين كرونة سويدية.

ويصل وزن ميدالية جائزة نوبل إلى أربعة وعشرين قيراط مطلي بالذهب الذهبي النقي، وثمانية عشر قيراط مطلي بالذهب الأخضر، وكان متوسط قيمة الوزن في عام 2012 ميلاديًا 175 جرام.

ويعد ذلك الوزن غير ثابت، حيث أنه يختلف من عام لآخر، بالإضافة إلى هذا إذا حصل في نفس العام وفي نفس المجال أكثر من شخص على تلك الجائزة، فإنهم يتقاسمون الجائزة بين بعضهم البعض.

ماهية جائزة نوبل

  1. شهادة.
  2. ميدالية ذهبية.
  3. مبلغ من المال يعادل ما يقارب من مليون دولار في الوقت الحالي.

كيفية الترشح للحصول على جائزة نوبل

في البداية يجب أن يكون الأشخاص الذين أدرجت أسماؤهم في قائمة  الأشخاص المرشحين للفوز بتلك الجائزة ما زالوا على قيد الحياة، ويكونوا هؤلاء الأشخاص من الفئات التالية:-

  1. أساتذة الجامعات في مجال الفلسفة، التاريخ، الحقوق، الفيزياء، الكيمياء، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.
  2. أي عضو من أعضاء الحكومات في جميع دول العالم.
  3. رؤساء المعاهد المتخصصة في مجال السلام، أو المعاهد والمؤسسات التي تماثلها.

أصغر وأكبر الحاصلين على جائزة نوبل في العالم

 يوجد العديد من الأشخاص في الكثير من بلدان العالم الذين استطاعوا أن يحصلون على تلك الجائزة المرموقة، وكان أصغر وأكبر الحاصلين عليها كما يلي:

ملالا يوسف زي

  • هي أصغر من حصلوا على جائزة نوبل للسلام، وكان ذلك في عام 2014 ميلاديًا.
  • وفي ذلك العام كانت تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا، وهي باكستانية الجنسية.

ريموند جونيور

  • هو أكبر الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء، وكان يبلغ من العمر حين حصل عليها ثمانية وثمانون عامًا.
  • وكان ذلك في عام 2002 ميلاديًا، وهو أمريكي الجنسية.