ثورة 30 يونيو في مصر

ثورة 30 يونيو

ثورة 30 يونيو في مصر هي آخر الثورات التي تم القيام بها على في العديد من المدن والمحافظات على الأراضي المصرية بعد ثورة خمسة وعشرين يناير، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من النقاط حول تلك الثورة.

 تم تنظيم تلك الثورة من قبل العديد من الحركات والأحزاب المعارضة للرئيس محمد مرسي، وقد تم تحديد موعد القيام بتلك الثورة قبل اندلاعها بأسابيع من أجل المطالبة برحيل محمد مرسي عن حكم البلاد، والذي لم يمضي في فترة توليه الحكم أكثر من عام واحد.

ثورة 30 يونيو في مصر

في الثالث من شهر يونيو صرح الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي كان يتولى منصب وزير الدفاع وقتها بإنها تولي محمد مرسي حكم البلاد، بالإضافة إلى تسليم سلطة الحكم إلى رئيس المحكمة الدستورية، إلا وهو المستشار عدلي منصور الذي قام بترقية عبد الفتاح السيسي من منصب وزير الدفاع إلى المشير في خلال ثمانية أشهر.

في اليوم الأول لقيام تلك الثورة وقع على الأراضي المصرية عدد من الجرحى والقتلى، بالإضافة إلى قيام المتظاهرين بإحراق مقر جماعة الإخوان المسلمين في المقطم بمحافظة القاهرة، والكثير من المكاتب التابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

وفي ذات الشهر تم إجراء العديد من المظاهرات المؤيدة للرئيس محمد مرسي، والتي ترفض رحيله، وكانت تلك المظاهرات تحت شعار الدفاع عن الشرعية، نبذ العنف.

في اليوم الأول من شهر يوليو في وقت العصر أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانًا رسميًا يعطي القوى السياسية التي تتظاهر في العديد من الشوارع المصرية مدة أقصاها ثمانية وأربعين ساعة من أجل العودة إلا منازلهم، وإلا سوف يتم الإعلان عن بعض الإجراءات وخارطة مستقبل سوف يتم الإشراف عليها من قبل القوات المسلحة.

نتيجة لهذا القرار طالبت الدعوة السلفية للرئيس محمد مرسي وحزب النور بإعادة عمل انتخابات رئاسة مبكرة تحسم هذا الجدل في البلاد،  وفي اليوم التالي استقال خمسة وزراء من مناصبهم الحكومية تضامنًا مع متطلبات الشعب، بالإضافة إلى استقالة الفريق سامي عنان مستشار الرئيس للشؤون العسكرية.

في الثالث من شهر يوليو كان قد تم الانتهاء من المهلة التي أعطتها القوات المسلحة للقوى السياسية، وعند حلول الساعة التاسعة مساء هذا اليوم تم التقاء عدد من القوى الدينية والشبابية والسياسية، وفي هذا الاجتماع صرح وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي تولى منصب رئاسة البلاد في الوقت الحالي إنهاء حكم الرئيس محمد مرسي.

وكما وضحنا لكم أعلاه تم نقل السلطة إلى المستشار عدلي منصور حتى يتم عمل انتخابات رئاسية مبكرة، وبالفعل تم إجراء الانتخابات الرئاسية، وفاز بمنصب رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي.

أسباب قيام ثورة 30 يونيو في مصر

 يوجد العديد من الأسباب التي دفعت أبناء الشعب المصري إلى مساندة تلك الثورة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:-

  • العلاقة بين أبناء الوطن الواحد

 يرى الكثيرون أنه في عهد الرئيس محمد مرسي في مصر تم عمل حواجز وفروقات بين أبناء الوطن، فقد تم تقسيم الشعب بين مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، ومعارضي جماعة الإخوان المسلمين.

  • الثقافة والفنون والآداب

 تم تجاهل تلك الجوانب، ولم يتم العمل على تطويرها في عهد الرئيس محمد مرسي، وقد تم منع إقامة عروض الباليه في دار الأوبرا، بالإضافة إلى إبعاد قيادات الفنون والثقافة والآداب عن الساحة.

  • الإعلام والصحافة

 بعد أن قام الإعلام في بداية تولي الرئيس محمد مرسي حكم البلاد بتعريفه إلى الشعب بأفضل صورة ممكنة ما مضى إلا القليل ثم تغير رأي الإعلام وقاموا بتحجيم الصورة السابق لهم رسمها في ذهن أبناء الشعب عن محمد مرسي، ويرى الكثيرون أنه سعى لأكثر من مرض على أخونة مؤسسات الصحافة والإعلام ولكنه لم يستطيع.