كيفية حساب زكاة المال

كيفية حساب زكاة المال

كيفية حساب زكاة المال تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان” رواه البخاري ومسلم، تعرف معنا في هذا المقال عن الطرق التي يمكن بواسطتها احتساب الزكاة على الأموال.

كيفية حساب زكاة المال

يجب قبل القيام بتوضيح الطريق التي يمكن من خلالها حساب زكاة المال توضيح طريقة حساب نصاب الأموال، حيث أنه يتساوى نصاب الأموال السائلة أو الأموال النقدية مع نصاب الفضة أو الذهب.

فعندما مثلًا يتم القيام باحتساب نصاب الذهب أو الفضة يتم في البداية القيام بتقييمه، ثم القيام بضرب القيمة التي تم الحصول عليها حد النصاب بسعر الجرام الواحد من الفضة أو الذهب في الوقت الذي يتم في إخراج الزكاة، ويكون الناتج مساويًا لأقل نصاب للأموال النقدية.

أي أنه إذا وصلت قيمة الأموال التي توجد في حوزة الشخص الذي يريد أن يعلم ما إذا كان عليه إخراج الزكاة أم لا إلى أقل من قيمة النصاب أو أعلى، ففي تلك الحالة يكون من الواجب على هذا الشخص أن يقوم بإخراج الزكاة، وتكون  بمعدل 2.5%، أي ما يعادل مقدار ربع العشر.

فعلى سبيل المثال إذا كان السعر السائد في السوق للجرام الواحد من الذهب وقت إخراج الزكاة ثلاثون دينار، فهنا يتم ضرب ثلاثون في خمسة وثمانين، ويكون الناتج يساوي ألفين وخمسمائة وخمسين دينارًا، وتسمى تلك القيمة نصاب الأموال النقدية.

وعلى من يملك قيمة أعلى من ذلك المبلغ أو يمتلك ما يعادله القيام بإخراج الزكاة، وفي ذلك المثال يكون شكل العملية الحسابية كما يلي: 30×85=2550، بالإضافة إلى هذا هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها احتساب مقدار زكاة المال، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

مواضيع قد تهمك : لمن تعطى زكاة المال

طريقة ربع العشر

وهي تعادل واحد من أربعين، حيث أنه يجب على المرء المسلم الذي وجبت عليه الزكاة أن يقوم بجمع كل ما يمتلكه من أموال، ثم القيام بقسمتها على الرقم أربعين، ويكون الناتج الذي يحصل عليه من تلك العملية هو ما يساوي مقدار الزكاة الذي يجب عليه إخراجه من تلك الأموال.

فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يمتلك خمسة آلاف ريال سعودي، يقوم بقسم ذلك المبلغ على الرقم أربعين، ففي هذا المثال يكون الناتج يساوي مائة خمسة وعشرين ريال سعودي، أي أنه يجب على ذلك الشخص أن يقوم بإخراج هذا المبلغ كزكاة لوجه الله تعالى.

وهنا يكون شكل العملية الحسابية كما يلي:  125=5000/40 ريال سعودي، حيث تعتبر تلك الطريقة من أبسط وأسهل الطرق التي يتم بواسطتها معرفة مقدار الزكاة الواجب إخراجه من المال المملوك.

طريقة اثنان ونصف بالمئة

 على العبد المسلم الذي يجب عليه تطبيق ركن الزكاة الذي أمره الله سبحانه وتعالى به القيام بجمع ما بحوزته من أموال، ثم القيام بضرب قيمة الأموال في الرقم اثنان ونصف، بعد ذلك يتم قسمة الناتج على مائة، ويكون الناتج النهائي هو مقدار الزكاة الواجب إخراجه.

فعلى سبيل المثال إذا كان شخص ما يمتلك خمسة الآف ريال سعودي، عليه أن يقوم بضرب ذلك الرقم في اثنين ونصف، فيكون الناتج أثنى عشر ألف وخمسمائة، بعد ذلك يتم قسمة ذلك الرقم على مائة، فيكون الناتج النهائي يساوي مائة وخمسة وعشرين ريال سعودي، أي أنه يجب على ذلك الشخص القيام بإخراج تلك القيمة، وفي هذا المثال يكون شكل العملية الحسابية كما يلي: 5000×2.5=12500/100=125 ريال سعودي.

أو يمكنكم استخدام حاسبة الزكاة الإلكترونية من هنــا