عدد سكان موريتانيا

عدد سكان موريتانيا

عدد سكان موريتانيا تعرف من الجهة الرسمية باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي تعد من ضمن الدول الأفريقية العربية، وتربط ما بين المناطق الجنوبية والمناطق الشمالية في قارة أفريقيا، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، مع توضيح عدد من المعلومات المتنوعة حولها.

عدد سكان موريتانيا

وفقًا لأخر إحصائية عن عدد السكان فهو 4.775.110 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة نواكشوط، فهي تعد من أكبر المدن بها، وتصل مساحة موريتانيا ككل إلى ما يقارب من 1.030.700 كيلو متر مربع، وتقع بالتحديد في المنطقة الشمالية الغربية من قارة أفريقيا، وتشترك موريتانيا مع المغرب والجزائر في الحدود من الناحية الشمالية، ومن ناحية الجنوب تشترك مع السنغال، وتشترك في جهة الشرق مع مالي، وتتميز بالمناخ الجاف الصحراوي الذي يسود بها في أكثر شهور السنة نتيجة لوقوعها بالقرب من خط الاستواء جهة الشمال.

تخضع موريتانيا لنظام الحكم الجمهوري، ورئيسها هو محمد ولد عبد العزيز، وقد تمكنت من الحصول على حريتها واستقلت عن فرنسا في تاريخ الثامن والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1960 ميلاديًا، وتم العمل بالدستور الساري في البلاد حتى وقتنا هذا منذ الثاني عشر من شهر يوليو لسنة 1991 ميلاديًا.

ينقسم سكان موريتانيا إلى الكثير من الثقافات والأعراق المتنوعة مثل العربية، الأفريقية، والأمازيغية، ويعد العرب هم العدد الغالب، حيث يصل عدد السكان العرب بها إلى ما يقارب من معدل 80% من إجمالي السكان، فما باقي الأعراق فهم لا يتجاوزون معدل 20%، و

تتناسب تركية السكان بها مع موقع الجغرافي، وهذا يعني أنه من الطبيعي أن يوجد بها عدد من السكان الأفارقة السود في المنطقة الجنوبية، ووجود معدل عالي من الشعوب البيضاء في المنطقة الشمالية بالبلاد.

الديانة السائدة في موريتانيا

 الدين الإسلامي هو الدين الرسمي المهيمن في جمهورية موريتانيا، حيث أنه يبلغ معدل المسلمين الموريتانيين بها 100%، وهذا يعني أن جميع سكانها الأصلين مسلمين، وهم يؤمنون بالعقيدة الأشعرية، يتبعون المذهب السني، وينتمون إلى المذهب المالكي.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بها عدد من السكان الذين يتبعون الدين المسيحي، وهم من السكان القادمين من مالي والسنغال وغيرها من المناطق الأخرى، ويسكنون في نواكشوط العاصمة.

اللغة السائدة في موريتانيا

 اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الجمهورية الموريتانية، وهي التي يتم تداولها بين أغلب السكان بها، ولكن اللغة الفرنسية هي اللغة المستخدمة في الدوائر الحكومية، أما بالنسبة للغة الإنجليزية فإن استخدامها محدود للغاية.

الاقتصاد في موريتانيا

 تتواجد موريتانيا من ضمن دول العالم الثالث وفقًا لتصنيف الأمم المتحدة الاقتصادي، وهي تعتمد بشكل رئيسي على قطاع الصيد، ويتأثر الاقتصاد بها بعدد من العوامل الأساسية التي منها ما يلي:-

  1. المناخ.
  2. مظاهر السطح.
  3. عدم وجود دور السياسات الصارمة الاقتصادية التي تعمل على تنظيم أعمال المعادن في البلاد.
  4. الاختلالات البنيوية الهيكلية التي تؤثر بشكل قوي على استمرارية النمو الاقتصادي للبلاد في الوقت الحالي.
  5. حيث أنه يؤثر هذا الأمر بشكل قوي على الأنشطة الفلاحية بها سواء كان من الجانب الرعوي أو الزراعي.

الموقع الجغرافي لموريتانيا

 تقع ما بين دائرتي عرض 18.15 – 52.15 من الجانب الشمالي، وخطي طول 10.28 من الجانب الشرقي، وترتبط مع الجزائر ومالي والمغرب بحدود طويلة، ويفصل نهر السنغال بينها وبين دولة السنغال.