أهم الفيتامينات للجسم

أهم الفيتامينات للجسم

أهم الفيتامينات للجسم ، الفيتامينات تعد من العناصر التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي ويمكنه الحصول عليها من عدة مصادر، كما أن الفيتامينات مفيدة لصحة الإنسان ونقصها يشكل خطورة ويسبب الكثير من الأمراض، لهذا سنسعى من خلال هذا المقال للتعرف على أنواع الفيتامينات وأهمها وكيف يمكن الحصول عليها عبر المصادر الطبيعية وغيرها.

أهم الفيتامينات للجسم

الفيتامينات هي من المركبات العضوية، يقوم الجسم بإنتاجها ويمكن أن يحدث خلل ويتم إنتاجها بنسبة أقل من النسبة الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم، لهذا لابد أن يتم تعويض الجسم عن هذه النسبة، وهذا يحدث من خلال الاعتماد على المصادر الطبيعة.

يجب أن يتم تناول الفيتامينات بكميات مناسبة ويفضل الحصول عليها من خلال المصادر الطبيعية وهي الأطعمة الغذائية بدلا من الاعتماد على المواد الكيميائية التي يمكن أن يكون لها أثار جانبية ضارة على المدى البعيد.

الاحتياجات اليومية من الفيتامينات، يحتاج جسم الإنسان يوميًا إلى:-

  • فيتامين أ: 1.5 مليغرام.
  • و فيتامين ب: 1.7 مليغرام.
  • فيتامين ج: 60 مليغرام.
  • و فيتامين د: 400 وحدة.

نقص الفيتامينات يشكل خطورة على صحة الإنسان نظرًا للمضاعفات التي يمكن أن تحدث عندما يفتقد الجسم نسبة كبيرة من هذه الفيتامينات ولا يقوم بتعويض هذا النقص، فنقص الفيتامينات يسبب فقدان الذاكرة، تنميل في الذراع والأقدام، ضعف الرؤية وغيرها من أمراض، لهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات والفواكه.

فيتامين أ -A

فيتامين أ هو من أهم الفيتامينات للجسم التي تساعد على تجديد الخلايا، وتعمل على تقوية الأسنان والعظام.

يحتوي فيتامين أ على مضادات الأكسدة التي تسهم في الحماية من كثير من الأمراض مثل الأورام السرطانية، ويمكن الحصول عليه من:

  • الخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ
  • الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة كبيرة من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.
  • منتجات الألبان يوجد بها أنواع متعددة من الفيتامينات المهمة للجسم.
  • الفواكه مثل البرتقال غنية بفيتامين أ.

فيتامين ب –B

يعد هذا النوع من الفيتامينات من الأنواع المركبة التي تساعد في القيام بعملية التمثيل الغذائي، كما أنه يساهم في الحماية من الأمراض التي تصيب الجسم خاصة الأمراض الجلدية مثل الالتهابات وغيرها.

من أفضل أنواع فيتامين ب التي يحتاج إليها الجسم هو فيتامين ب 12 حيث أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بصفة عامة وصحة الأعصاب بصورة خاصة، يعمل على إنتاج الطاقة.

يمكن الحصول على فيتامين ب، من خلال:

  • الأسماك واللحوم تعد من المواد الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ب 12 بكميات مناسبة.
  • السمك والمأكولات البحرية غنية بفيتامين ب.
  • الفاصولايا والبازلاء من المواد التي ينصح بتناولها الأطباء لأنها توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامين ب وغيرها من المعادن المفيدة.

فيتامين د -D

فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم، كما أن نقصه يسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل الدوار وتشويش الرؤية والصداع والانهاك العام، وهو من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها عند التعرض لأشعة الشمس.

كما إن هناك عدد من المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها تعويض الجسم بفيتامين د ومنها:

  • صفار البيض.
  • السمك.
  • الكبد.

ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول هذه المأكولات حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الجسم. فغالبة الفيتامينات غير قابلة للذوبان ويتم اختزانها في الجسم، وفى حالة حصول الجسم على كمية كبيرة منها. قد تسبب له بعض الأعراض منها الصداع، الأسهال، القيء، تكوين الحصوات.

 أهم الفيتامينات للجسم بعد سن الأربعين

وصلت لسن الأربعين وتريد أن تصل شابًا بعمر 18 عامَا، عليك أن تفهم ما يحتاج له جسمك، وتعمل على إمداده به، خاصةً وإن كنت لا تهتم بتناول الوجبات الصحية، لأنه بالطبع يحذرك جسمك وسيصدر لك علامات تدق ناقوس الخطر لديك.

تلك المشاكل يمكن تخطيها أو حتى عدم التطرق لها عند المواظبة على تناول مكملات الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تنعش الصحة، وتكسب حياة طويلة وصحية، بجانب تناول الطعام الصحي، وتلك هي أهم الفيتامينات للجسم بعد سن الأربعين يجب تناولها:

البوتاسيوم:

بغض النظر عن العمر يجب توفر عنصر البوتاسيوم في جميع الأكلات اليومية، أو تناوله كحبوب، حيث يحافظ على مستوى ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

بالإضافة للتخلص من التشنجات العضلية، والتقليل من خفقان القلب، ويجب العلم أن الإفراط في تناول البوتاسيوم يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، وعدم انتظام ضربات القلب.

VITAMIN B12:

من أهم الفيتامينات المطلوبة لتعزيز وظائف الدم، والدماغ، حيث أثبتت الدراسات أن التقدم في العمر ينخفض مستواه في الجسم، ويرجع ذلك بسبب انخفاض حموضة المعدة.

لذا يجب تناوله كمكمل غذائي بعد سن الأربعين وهو متوفر في الأسماك، الدجاج، اللحوم، الحليب، منتجات الألبان.

الكالسيوم:

يساعد في تعزيز صحة العظام، ويعزز صحة القلب، يجب الحرص على تناول الحصة الكافية منه في اليوم، حيث أثبتت الدراسات أن المرأة التي يتراوح عمرها من 40 – 50 عامًا يحتاج جسمها إلى 1000 مجم، وهو متوفر في الحليب، البروكلي، اللوز، السبانخ، السردين.

أوميجا 3:

من المكملات الضرورية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض الشيخوخة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتدهور العقلي.

كما أنه يلعب دورًا هامًا في تحسين مستوى الكولسترول الضار، والحفاظ على الذاكرة، وتعزيز وظائف الجهاز العصبي.

فيتامين د

يعزز فيتامين د كلًا من العضلات والأعصاب وجهاز المناعة على العمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى أنه ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

وبالتالي يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وعلى الرغم من أن أشعة الشمس تلعب دورًا مهمًا جدًا في تكوين فيتامين د.

إلا أن الشمس لا تكفي لتلبية جميع الاحتياجات، هذا بالإضافة إلى أن معدل تحويل الجسم لأشعة الشمس إلى فيتامين (د) يتباطأ مع تقدم العمر، لذلك يجب الانتباه إلى كل من تناول ضوء الشمس الكافي واستهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين د.

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للرجال

السعرات الحرارية المطلوبة لجسم المرأة مختلفة عن التي يحتاج لها جسم الرجل، وكذلك أيضًا أهم الفيتامينات للجسم للرجل، وتلك هي تفاصيل الاحتياجات اليومية التي يحتاج لها الرجل من الفيتامينات:

  • فيتامين ب 12: يساعد في التخلص من مشاعر الإرهاق، والتعب، مشاكل الجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين سي: يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، ويساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • فيتامين د: من المكملات المهمة التي تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون، صحة الدماغ، منع الاكتئاب، الحفاظ على مستوى الكولسترول، وضبط مستوى ضغط الدم.
  • فيتامين ب: يعالج المشاكل الجلدية، والجروح، ويقلل من اضطرابات الجهاز العصبي، الحرقان، الاحمرار في العين، الناتجة من نقص فيتامين ب.
  • فيتامين أ: من أجل الوقاية من التعرض لآثار الشيخوخة المبكرة، مثل جفاف العين، حكة العين، ضعف البصر.
  • المغنيسيوم: هناك تفاعل بينه وبين الكالسيوم، حيث يحفز الكالسيوم في حالة نقصه يؤدي إلى تقلص العضلات، والمغنسيوم يكسبها ليونة وراحة، كما أن انخفاض مستواه يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، والتعب والارتباك العقلي، والاضطراب العقلي، واضطرابات الأعصاب والعضلات.