عدد سكان قطر

عدد سكان قطر

عدد سكان قطر تعد من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا بالمنطقة الجنوبية الغربية، وتقع بالتحديد في شبه الجزيرة العربية، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 11.521 كيلو متر مربع، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بها.

عدد سكان قطر

اتضح من أخر إحصائية 2021 أن عدد سكان قطر هو (2،812،000) نسمة حيث تقع بالقرب من إيران والبحرين والإمارات المتحدة العربية، وتشترك مع الإمارات بحدود بحرية، ومن جهة الجنوب تشترك مع المملكة العربية السعودية في بعض الحدود البرية، وتكون مدينة الدوحة هي العاصمة الرسمية لها، وتخضع قطر لنظام الحكم الدستوري الوراثي، ويكون مجلس الشورى هو من بيده السلطة التشريعية في البلاد، وتتميز بأنها تعد من دول التنمية البشرية التي تعرف بمكانتها العالية.

ويعرف سكانها بأنهم من أصحاب الدخل العالي، ويسود في قطر مناخ حار صحراوي جاف، ويكون الطقس مشمس في أغلب أشهر السنة حيث أنه تتراوح درجات الحرارة في موسم الصيف بين 25 حتى 45 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء يكون الطقس لطيف وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 13 حتى 22 درجة مئوية.

ويتكون مواطنيها من العديد من الأعراق، والأغلبية العظمى من مواطنيها ذات أصول عربية حيث أنه يصل عدد سكانها العرب إلى ما يقارب من معدل 40%، الإيرانيون 10%، الباكستانيون 18%، الهنود 18%، ويصل معدل الأعراق الأخرى إلى ما يقارب من 14%، ويسكن أغلب السكان في العاصمة الدوحة، ويصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 83% من إجمالي عدد السكان.

الديانة السائدة في قطر

  •  الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في البلاد، ولكن هذا الأمر لا يعني أن جميع سكانها مسلمين.
  • بل يتبع الديانة الإسلامية الغالبية العظمى من سكانها يتبعون الدين الإسلامي.
  • ويوجد عدد من السكان الذين يتبعون الديانات الأخرى مثل البوذية والمسيحية وغيرها من بعض الديانات الأخرى.

الاقتصاد في قطر

 تعتمد قطر بشكل رئيسي في اقتصادها على النفط باعتباره من أهم مصادر الدخل بها، حيث أنه يبلغ عدد الناتج اليومي من النفط مليون برميل تقريبًا، وتعتمد في اقتصادها أيضًا على العديد من مشتقات النفط مثل الغاز الطبيعي.

من أهم الصادرات التي تقوم قطر بتصديرها إلى العديد من دول العالم صناعة المعادن مثل الحديد والألومنيوم، ومن الجهة الصناعية فإن قطر تعرف بتكرير الغاز الطبيعي والنفط.

بالإضافة إلى صناعة الإسمنت والفولاذ والمواد البتروكيماوية، وتشتهر أيضًا بصناعة الكثير من المنتجات الحرفية واليدوية.

المعالم السياحية في قطر

 تتميز قطر بأنها يوجد بها الكثير من المعالم السياحية التي تجذب إليها الكثير من السياح والزائرين الذين يأتون لزيارتها من العديد من دول العالم.

وتنقسم تلك المعالم السياحية إلى معالم سياحية قديمة، ومعالم سياحية حديثة تم تشييدها في العصر الحديث، ومن أبرز تلك المعالم ما يلي:

  • متحف الفن الإسلامي

تم تشييد هذا المتحف على يد السيدة التي تدعى باسم فيرا سلومونزا، وتم افتتاحه للمرة الأولى بشكل رسمي في تاريخ الثاني من شهر نوفمبر لسنة 2008 ميلاديًا، ويقدم هذا المتحف للسائحين أحدث أشكال الحضارة العربية.

  • منطقة سيلين

تقع تلك المنطقة بالقرب من الشاطئ الرملي، ويوجد بها العديد من الفنادق التي تعرف بجودتها العالية، وتعد من أجمل المعالم السياحية بقطر.

  • متحف قطر الوطني

تم افتتاحه للمرة الأولى في عام 1975 ميلاديًا، وفي سابق الزمان كان هذا المتحف قصرًا يسكن فيه الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني وأسرته، ويوجد به من الداخل حوض سمك كبير، وبحيرة صناعية.