عدد سكان الكويت

عدد سكان الكويت

عدد سكان الكويت تعد من البلدان العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية بالمنطقة الشمالية الغربي في الخليج العربي، وهي تقع على مساحة صغيرة، وهي تتواجد في المنطقة التي تقع بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية، تعرف معنا في هذا المقال عن عدد سكانها، بالإضافة إلى توضيح عدد من المعلومات المتعلقة بها.

عدد سكان الكويت

وضحت أخر إحصائية عن عدد السكان 2021 أن الإجمالي هو 1.365.171 مليون نسمة، هذا ويوجد بها ميناء بحري يطل على منطقة الخليج العربي، وبالنسبة إلى تسميتها بهذا الاسم، فهو يعد من الأسماء المشتقة من كلمة الكويت، والتي يقصد بها القلعة، وتتصف بأنها ذات موقع استراتيجي متميز، حيث ساهم هذا الأمر في اعتبارها من ضمن المنافذ الطبيعية التابعة للجهة الشمالية الشرقية في شبه الجزيرة العربية.

ولقد صنفت الكويت بأنها من أهم الدول التي تشارك في المجال التجاري، وهي تنقسم بشكل إداري إلى ستة محافظات رئيسية، ألا وهما: محافظة الكويت التي تعد العاصمة الرسمية للبلاد، محافظة الأحمدي، محافظة الفروانية، محافظة حولي، محافظة مبارك الكبير، ومحافظة الجهراء، ويعرف المجتمع الكويتي بأنه من المجتمعات المتنوعة، لأنه يتكون من العديد من الأعراف.

يمثل عدد السكان الكويتيين نسبةً قليلة من إجمالي السكان بها، ويتكون أغلب سكانها من المهاجرين الذين يتوافدون إليها بغرض الحصول على فرصة عمل متميزة، ينتمي أغلب السكان في الكويت إلى الدول الآسيوية، والدول العربية القادمين من الجانب الجنوبي والجنوب الشرقي من قارة آسيا، ويوجد من بين سكانها عدد من السكان ذات الأصول الفارسية.

اللغة الرسمية في الكويت

العربية هي اللغة الرسمية بها، حيث أنه يستعمل المواطنون الكويتيون اللهجة الخليجية العربية المحكية بغرض التواصل بين بعضهم البعض، كما أنهم يستعملون اللغة العربية الفصحى في التدريس.

اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في الكويت، من حيث الاستعمال والتعليم في جميع المدارس، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام بعض اللغات الثانوية الأخرى بين الأقليات من سكانها مثل اللغة الفارسية، اللغة الهندية، واللغة الأردنية.

الديانة السائدة في الكويت

 الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي به، والذي يتم اتباعه من قبل الغالبية العظمى من سكانها، لهذا فهي تعد من الدول الإسلامية العربية.

التضاريس الجغرافية

 أغلب التضاريس الجغرافية في الكويت تتكون من الحجارة والرمال، ويغطيها طبقة من الصخور الكلسية، ويوجد بها الكثير من الصخور التي تحتوي على الغازات في المنطقة الشمالية منها.

يعد الجانب الجنوبي الغربي في البلاد من أعلى المناطق الجغرافية بها، وهو عبارة عن سهل ذات مساحة كبيرة يعرف باسم الدبدبة، ويوجد به العديد من أنواع النباتات.

ومن أشهر الأودية بها وادي الباطن، بالإضافة إلى وادي الرمة المتواجد بين الجزء الشمالي الشرقي والجزء الجنوبي الغربي، وهو يقع بالقرب من الحدود الكويتية العراقية.

الاقتصاد في الكويت

 تعتمد الكويت بشكل رئيسي في اقتصادها على النفط، وفي سابق الزمان كانت تعتمد على استخراج اللؤلؤ من باطن البحار، بالإضافة إلى جلود الحيوانات، ونتيجة لطبيعة الكويت الصحراوية كانت لم تتمكن من الاعتماد على الزراعة.

تمتلك دولة الكويت نسبة عالية من المخزون النفطي، وهي تحتل المركز الثالث من حيث الدول التي تمتلك أعلى نسبة من النفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية والعراق.

وقد تمكنت الكويت من فرض سيطرتها على أغلب عمليات صناعة وإنتاج النفط التي كانت من قبل مستغلة بواسطة شركة بريطانية أمريكية مشتركة، وقد استمر هذا الأمر حتى سنة 1974 ميلاديًا.