عدد سكان فلسطين

عدد سكان فلسطين

عدد سكان فلسطين من الدول العربية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وهي من الدول التي لها مكانة كبيرة بين كافة الدول العربية، وخصوصًا بين المسلمين في جميع أنحاء العالم لأنه يوجد به المسجد الأقصى الذي يعد أولى القبلتين وثالث الحرمين، لذلك لفلسطين مكانة مرموقة بين دول الخليج العربي على مر التاريخ، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، مع توضيح عدد من النقاط المتعلقة بها.

عدد سكان فلسطين

وفقًا لأخر إحصائية لعدد السكان بفلسطين فقد أتضح أنه ما يقارب من  11.900.000 مليون نسمة، وينتشر هؤلاء السكان بين قطاع غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة، أما عن عاصمة فلسطين هي مدينة القدس، وتصل المساحة الإجمالية لها ما يقارب من 26.990 كيلومتر مربع، وهي تربط ما بين قارة أفريقيا وقارة آسيا عن طريق صحراء سيناء، ويحدها من الجهة الشمالية لبنان، ومن الجنوب خليج العقبة، ومن الشرق المملكة الأردنية الهاشمية، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الغربي صحراء مصر.

تقع فلسطين فلكيًا بين خطي طول 34.15 درجة إلى 35.40 درجة في الجهة الشرقية من خط جرينتش، ودائرتي عرض 29.30 درجة إلى 33.15 درجة في الجهة الشمالية من خط الاستواء، وتتعدد العملات الرسمية بها، حيث أنه يمكن استخدام الشيكل أو الدولار الأمريكي أو الدينار الأردني.

الدين الإسلامي هو الدين الرسمي لفلسطين، وهو الدين الذي يتم اتباعه من قبل أغلب سكانها، ويوجد بها عدد كبير من السكان يتبعون الدين المسيحي، ويوجد البعض من أتباع الدين اليهودي، وتكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية بها، ويتحدث السكان اللغة العربية بأكثر من لهجة.

يتم استخدام اللهجة النورية من قبل السكان الغجر الذين يعيشون في القدس وغزة وبير الزيت، ويتم استعمال اللغة الآرمية الغربية من قبل السكان الآراميين، وغيرها من العديد من اللهجات الأخرى التي تختلف باختلاف الموطن الأصلي للسكان.

الاقتصاد في فلسطين

 يعتمد الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية بشكل رئيسي على المجال السياحي والزراعة، حيث أنه يتم زراعة العديد من أنواع المحاصيل الزراعية بها مثل الخضراوات والفاكهة والنخيل، وتعتمد أيضًا على القطاع الصناعي الذي يتمثل في الكثير من الصناعات المتنوعة مثل صناعة الزجاج، الصناعات اليدوية، صناعة النسيج، الصناعات الكهربائية، صناعة الغزل، صناعة المواد المعدنية، صناعة المواد الغذائية، صناعة الخزف، صناعة النسيج، صناعة الخشب، وصناعة الصابون.

المعالم السياحية في فلسطين

 يوجد بها العديد من المعالم الدينية التي تعرف بمكانها العالية، والتي يأتي إلى زيارتها العديد من سكان العالم، ويوجد بها أيضًا الكثير من المعالم السياحية الثقافية، ومن أبرز معالمها السياحية ما يلي:

  • الحرم القدسي الشريف

 يعد هذا البناء العظيم ثالث الأماكن الإسلامية التي تعرف بمكانتها العالية على مستوى العالم أجمع، ويرجع تاريخ تشييده إلى الفترة الزمنية التي تقع بين سنة 685 حتى 709 ميلاديًا.

  • المسجد الإبراهيمي

 يتواجد في مدينة الخليل الفلسطينية، ويقول الكثيرون أنه تم بناء هذا الجامع فوق قبور بعض الأنبياء وهما: إبراهيم، يعقوب، إسحاق عليهم السلام جميعًا، بالإضافة إلى قبر السيدة سارة زوجة إبراهيم عليه السلام.

  • خان العمدان

 يعد من أجمل الخانات الأربعة التي تم تشييدها منذ قديم الزمان، والتي يرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثامن عشر، ومن أهم ما يتميز به أنه ذات تصميم معماري مذهل، ويظهر من أعلاه  برج الساعة العثماني.