سور الصين العظيم

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم يعتبر من أشهر الأماكن العالمية التي يذهب إلى زيارتها العديد من الزوار والسائحين الذين يتوافدون إليه من شتى بلدان العالم، وهو يمتد على الحدود الشمالية الغربية والحدود الشمالية لدولة الصين، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من المعلومات حول ذلك الموضوع.

سور الصين العظيم

هو عبارة عن سلسلة أو مجموعة من التحصينات والجدران التي تغطي أغلب الحدود الشمالية للصين، وهو من الأبنية الأثرية القديمة، فقد تم تشييده منذ ما يقارب من 500 عام، وكان طوله قبل تشييد المسطح الأثري الذي قامت إدارة الدولة الصينية بتشييده للتراث الثقافي في سنة 2012 ميلاديًا يتراوح طوله بين 2.778 حتى 9.260 كيلو متر، بعد بناء هذا المسطح الأثري وصل طوله إلى 21000 كيلو متر.

توحيد قطع جدران سور الصين العظيم

قبل قدوم عصر الإمبراطور الصيني الأول تشين شي هوانغ كان على مر السنين يتم بناء عدد من الجدران الصغيرة لحماية الدولة من الغزاة الذين يأتون من جهة الشمال، وعند قدوم عصر الإمبراطور تشين شي هوانغ أمر ببناء سور ضخم لحماية حدود الدولة الشمالية.

ومن أجل تحقيق ذلك قرر تشييد سور قوي واحد يوجد به العديد من أبراج المراقبة التي يصل عددها إلى الآلاف، وقد كان هذا السور يحمي الدولة من الداخل ومن الخارج، أي أنه لم يستطيع أي شخص أن يدخل من الدولة أو يخرج منها، وبذلك استطاع  الإمبراطور أن يحقق الاستقرار والسلام في البلاد.

التعديلات التي تم إجراؤها على سور الصين العظيم

  • إنشاء الكثير من أبراج المراقبة الإضافية، بالإضافة إلى العديد من أبراج المنارات المسؤولة عن إرسال الإشارات.
  • تعيين العديد من الجنود من أجل حراسة الأبراج والأسوار، وقد تم تشييد الكثير من الحواجز من أجل إسكان هؤلاء الجنود، وتم تقدير عدد الجنود الذين كانوا في عصر أسرة مينج بما يقارب من مليون جندي.
  • تشييد الكثير من البلدات على طول السور من أجل تحصين وحماية الجنود لكي يستطيعوا الوصول بشكل سريع إلى الجدران في حالة حدوث أي هجوم ضخم.

مسمى سور الصين العظيم

يطلق الصينيين مسمى آخر صيني على سور الصين العظيم، ويرجع ذلك المصطلح إلى الماضي البعيد في الوقت الذي كان يوجد لكل مدينة سور يحميها خاص بها بمفردها، فقد قام الصينيين باختيار اسم يغطي الدولة من بدايتها حتى نهايتها، ويتمثل هذا الاسم في تشانج تشينج.

وقد جاءت ترجمة تلك الكلمة في القاموس القياسي المختصر الخاص بمطبعة اتحاد اكسفورد، حيث تعني كلمة تشتنج سور المدينة أو المدينة، وكلمة تشينج تعني الطويل، وهذا يعني أن الصينيين يطلقون على هذا السور اسم السور الطويل أو المدن الطويلة أو الجدران الطويلة.

معلومات وحقائق حول سور الصين العظيم

يوجد العديد من الحقائق التي يتجاهلها الكثيرون حول هذا المبنى الرائع، ومن هذه الحقائق ما يلي:-

  • يوجد به ما يقارب من سبعة الآف برج مراقبة، وتمثل تلك الأبراج جزءًا هام من هذا السور، ويسعى المؤرخون بصفة مستمرة إلى حماية جميع أجزاء السور من أضرار التلف أو التأكل بأقصى درجة ممكنة.
  • يعتبر أطول بناء تم تشييده من صنع البشر على مستوى العالم أجمع.
  • يمتد هذا السور من خلال كافة الجبال والتضاريس، ويصل ارتفاع أعلى نقطة فيه إلى 5000 قدم فوق سطح الماء.
  • تم فقدان ما يقارب من ثلث السور منذ تشييده.
  • يستعمل الدخان باعتباره إنذار أو إشارة على تعرض الدولة لأي غزو أو هجوم، وكلما ازدادت حدة هذا الهجوم كلما ازدادت كمية الدخان المنبعث.