طريقة زراعة شجرة المانجو

طريقة زراعة شجرة المانجو

طريقة زراعة شجرة المانجو تعد من أنواع الفواكه التي يعشقها العديد من الأفراد في شتى بلدان العالم، وهناك من يفضل تناولها مثل أي نوع فاكهة، وهناك من يرغب في تناولها في صورة مشروب، ويريد الكثيرون معرفة الطريقة الصحيحة التي يمكن بها زراعة تلك الفواكه من أجل الحصول عليها عند الحاجة دون القيام بشرائها، لهذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم كيفية زراعتها، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

طريقة زراعة شجرة المانجو

 تعتبر زراعة المانجو من أسهل أشكال الزراعات، كما أنها تكون فعالة وناجحة، حيث أنه هناك عدد من الخطوات الواجب اتباعها عند زراعة المانجو لكي يتم الحصول على محصول عالي الجودة، وهذه الخطوات كما يلي:-

الاستعداد للزراعة

 تنقسم تلك الخطوة إلى خطوتين فرعيين، وهما كما يلي:-

  1. في البداية يتم التأكد من مدى تلائم بذرة شجرة المانجو مع المكان المراد زراعتها به بحيث يتم نمو تلك النبتة بشكل جيد، ويجب أن يكون المناخ في تلك المنطقة مناسب لنمو بذرة المانجو، ومن الممكن شراء البذور من المتاجر القريبة أو عبر مواقع الإنترنت بعد تحديد مناخ المكان المراد زراعتها به.
  2. التأكد من قابلية البذور التي تم اختيارها للنمو، وصلاحيتها، ويتم القيام بذلك من خلال فحص البذرة بشكل دقيق، فإذا كانت تبدو طبيعية وطازجة وتأخذ اللون الأصفر، فإن هذا يدل على صلاحية البذرة، أما إذا كانت ذات لون رومادي فإن هذا يشير إلى عدم صلاحيتها للزراعة نتيجة لتعرضها للحرارة المنخفضة، وينصح قبل لمس بذور المانجو أن يتم ارتداء قفازات مطاطية لأنها تؤدي إلى التعرض للحساسية لدى بعض الأشخاص.

تجهيز البذرة

 هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تجهيز بذرة شجرة المانجو، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:-

  1. بواسطة منديل ورقي يتم تجفيف البذرة، ثم يتم تركها في منطقة مشمسة وجافة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وبعد أن تنتهي تلك المدة يتم فتح البذرة باليد برفق ودقة لكي يتم فصل نصفيها عن بعضهم البعض، ثم تترك في الشمس لمدة أسبوع آخر، بعد ذلك يتم القيام بوضع البذرة التي تم تخصيبها في وعاء زراعة يصل عمقه إلى ما يزيد عن 20 سم بعد أن يتم حفر حفرة في التراب الموجود داخل ذلك الوعاء على أن يكون اتجاه الطرف المدبب من ببذرة المانجو إلى أعلى، ويجب القيام بري البذرة بشكل يوم أو يوم ويوم، حيث يتوقف هذا الأمر على نوع البذرة.
  2. القيام بشق الطبقة الخارجية من بذرة المانجو برفق لكي يتم تحقق عملية الإخصاب، بعد ذلك يتم مسح البذرة بورق زجاجي أو القيام بعمل ثقب صغير بها من أجل التخلص من الطبقة الخارجية، ثم يتم نقعها لمدة أربعة وعشرين ساعة في ماءً دافئ، وبعد نهاية المدة يتم إخراجها ثم يتم لفها في منديل رطب، ثم يتم إدخالها في كيس بلاستيكي ولكن لا يتم إغلاقه من جميع الأطراف بل يجب أن يتم ترك طرف مفتوح، وتترك على هذا الوضع لمدة أسبوعين أو أسبوع مع المحافظة على ترطيب المنديل.

زراعة البذرة

 بعد الانتهاء من تخصيب وتجهيز البذرة يتم زراعتها في وعاء به كمية مناسبة من التراب الأحمر الممزوج مع السماد العضوي على أن يتم زرعها في مكان مشمس ويكون واسع، لأن أشجار المانجو تكون كبيرة بالتالي تحتاج لمساحة واسعة.

ثم القيام بريها بشكل يومي، بالإضافة إلى القيام بتسميدها من حين لآخر لكي يتم الحصول على شجرة مانجو قوية ذات ثمار عالية الجودة.