طريقة زراعة العنب

طريقة زراعة العنب

طريقة زراعة العنب يعد من النباتات المنتشرة زراعتها بكثرة في الكثير من دول العالم، ويوجد العديد من أنواع العنب التي يصل عددها إلى ما يقارب من ستين نوع، ومن أشهر تلك الأنواع الأوروبي، والنوع الأمريكي، تعرف معنا في هذا المقال عن كيفية زراعته، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

طريقة زراعة العنب

 هناك عدد من الخطوات الواجب اتباعها عند القيام بزراعة العنب لكي يتم الحصول على محصول جيد، وهذه الخطوات كما يلي:-

اختيار المكان المناسب للزراعة

 حيث أنه تعتبر تلك الخطوة هي الخطوة الأولى والخطوة الهامة، فعندما يتم اختيار مكان جيد و ملائم لزراعة العنب يساهم هذا الأمر في الحصول على محصول ذات جودة عالية، ويكون إنتاجه مستمر.

ويجب أن يكون المكان الذي يتم زراعة العنب به مشمس، ومن الممكن أن تنمو بعض أنواع العنب التي يتم استعمالها للزينة في المناطق التي تحتوي على ظل جزئي، وعلى الرغم من ذلك تعتبر أشعة الشمس من أهم الأشياء الواجب توافرها في المكان المراد زراعة العنب به.

عندما يقوم الفرد بزراعة صف العنب بحيث يكون ممتد من الشمال إلى الجنوب، ففي تلك الحالة تكون الأوراق والثمار معرضة بطريقة مناسبة لأشعة الشمس، وعندما يتم زراعة صف العنب ممتد من الشرق إلى الغرب، فإنه في تلك الحالة يكون أقل عرضة لأشعة الشمس.

ومن الجدير بالذكر أن زراعة العنب تتلاءم مع الكثير من أنواع التربة، وعندما يتم زراعته في تربة مجففة بشكل جيد تكون إنتاجه ونموه أفضل بكثير من أي نوع تربة أخرى، وتعد التربة الثقيلة الطينية غير مناسبة للزراعة.

بالإضافة إلى هذا لا يجب القيام بزراعة العنب في المناطق التي تكون أكثر عرضة للبرد أو الصقيع خلال وقت الربيع، ويكون المكان المحيط بالبيت أقل عرضة للرياح ودرجات الحرارة المنخفضة.

ويمكن القيام باختيار مكان لزراعة العنب منحدر من جهة الجنوب الغربي أو الجنوب، لأن تلك المناطق تكون درجات الحرارة بها مرتفعة وتكون أقل عرضة للبرودة، ويكون العنب المزروع في الظل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل الآفات المتنوعة والتعفن.

إعداد التربة للزراعة

قبل القيام بزراعة العنب يجب التأكد من خلو التربة من أي أعشاب ضارة، على أن تكون محروثة بصورة جيدة، ولتحسين المحتوى العضوي في التربة يتم الاستعانة بنشارة الخشب الذي يتم الحصول عليه من الأخشاب القديمة، بالإضافة إلى استخدام الروث والسماد.

زراعة العنب

قبل بدء موسم الجفاف يجب القيام بري العنب، ويكون ذلك في السنة الأولى لزراعته، ويكون العنب الذي يتم زراعته في الهواء في حاجة إلى الري في فترات الجفاف الحاد والتي تدوم لوقت طويل، أما بالنسبة للعنب الذي يتم زراعته في المنزل يكون في حاجة إلى الري بشكل دقيق للغاية.

وفي أول سنتين من زراعة العنب يجب القيام بالتخلص من كافة الزهور التي تظهر، وعندما يصل سن كرم العنب إلى ثلاث سنوات يتم ترك ثلاث عناقيد فقد لكي تكتمل النمو، وعندما يصل إلى أربعة سنوات يتم ترك خمسة عناقيد حتى تنمو، ويتم زيادة عدد العناقيد إذا كانت النبتة قوية، وبعد مرور أربع سنوات يتم ترك جميع الإنتاج والأزهار والعناقيد حتى تكتمل النمو.

توفير السماد والنشارة

 في أول سنتين أو ثلاث سنوات من زراعة شتلات العنب يجب أن يتم تزويد قاعدة الكروم بالسماد، لأنه من المعروف أن العنب ينمو خلال وقت سريع، ويكون في حاجة إلى  تزويده بالمغذيات كل سنة، ويجب على من يقوم بزراعة العنب أن يقوم بتفقد النبات من وقت لآخر من أجل ملاحظة أي تغيرات تطرأ عليه.