طريقة زراعة البطاطس

طريقة زراعة البطاطس

طريقة زراعة البطاطس حيث أنها تنتمي إلى عائلة الخضراوات الجذرية، وتعد من الخضروات المشهورة في كافة بلدان العالم، وتعرف بمذاقها الرائع والمتميز، لهذا يعشقها الكثيرون ويقوم بزراعتها العديد من المزارعين، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم كيفية زراعتها.

طريقة زراعة البطاطس

 يوجد عدد من الخطوات الضرورية التي يجب اتباعها عند القيام بزراعة البطاطس لكي يتم الحصول على إنتاج متميز، وهذه الخطوات كما يلي:

اختيار الصنف

 هناك الكثير من أنواع البطاطس المشهورة في شتى بلدان العالم، ويحتاج كل صنف من تلك الأصناف إلى بيئة معينة عند زراعته، لهذا يجب على المزارع أن يقوم باختبار الصنف الذي يتماشى مع طبيعة البيئة في المكان الذي يريد أن يزرع البطاطس به، كما أنه يجب اختيار الصنف المطلوب في السوق.

اختيار الأرض

 تحتاج البطاطس بشكل عام إلى درجة حرارة منخفضة حتى تنمو، فهي تعرف بتحملها للبرد الخفيف،  لذا في حالة زراعتها في أماكن حارة يجب القيام بذلك في موسم الشتاء لكي لا يتلف النبات، وتتلاءم زراعة البطاطس مع الكثير من أنواع التربة، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

التربة العضوية

يوجد في هذا النوع الكثير من المواد العضوية التي تساهم في الحصول على محصول عالي الجودة.

التربة الرملية

يوجد بها كميات قليلة من المواد العضوية، وهي تعرف بأنها من أنواع التربة الضعيفة، ولكن يمكن القضاء على ذلك الأمر من خلال تزويدها بكميات مناسبة من المواد العضوية، وريها بالماء بشكل دائم، وعند القيام بذلك تصير تلك التربة قادرة على إنتاج العديد من أصناف البطاطس المختلفة.

التربة الطينية

في حالة استخدام تلك التربة يجب الاهتمام بالمحصول بشكل دقيق لكي يتم النجاح في عملية الزراعة، كما أنه يجب تنويع المحاصيل في تلك التربة، أي أنه لا يتم الاكتفاء بزراعة البطاطس على أن يتم تحديد توقيت ملائم لحرث التربة في كل عام، لأن ذلك الأمر يساهم في تحفيز الخصائص الفيزيائية للتربة.

تجهيز التربة

 كما تناولنا أعلاه أن زراعة البطاطس تتلاءم مع الكثير من أنواع التربة، ولكنها تكون في حاجة إلى توفير التهوية الجيدة والرطوبة العالية في تلك التربة، ويجب القيام بتسميدها بكميات كافية من السماد لكي يتم دعمها بما تحتاج إليه من مواد عضوية هامة لإتمام عملية نمو البطاطس.

يجب أن يتم متابعة نمو البطاطس بشكل مستمر وخصوصًا في فترات النمو الأولى لها، لأنه في حالة وجود أي مشكلة من الممكن أن يتسبب ذلك الأمر في الحصول على إنتاج ذات جودة رديئة.

الزراعة

 قبل القيام بعملية الزراعة يجب أن يتم التأكد باختيار بذور جيدة لكي لا يتم تحمل الكثير من النفقات، لأن زراعة البطاطس تعتبر من الزراعات المكلفة، لذا يجب من البداية اختيار النوع البذور المناسب.

حيث يتراوح وزن البذرة الجيدة بين 42.5 حتى 56.7 جرام، أي أنه إذا انخفض أو زاد حجم البذرة الواحدة عن الحد الأدنى والأقصى، ففي تلك الحالة سوف يتم الحصول على إنتاج قليل، بالإضافة إلى هذا هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق عملية الزراعة، وهي كما يلي:-

  1. تشقق البدور قبل القيام بزراعتها، ثم يتم الانتظار لبعض الوقت حتى تلتئم، ثم يتم زراعتها.
  2. حفر عدد من الحفر في الأرض بعمق يصل إلى 10 سم، ثم تذرع بها بذور البطاطس على أن يتم ترك مسافة بين الحفر والأخرى، ويتم حفرهم في شكل صفوف.
  3. وفي النهاية يتم القيام بوضع التراب فوق صفوف بذور البطاطس وتغطيتها بشكل جيد.

طريقة زراعة البطاطس في المنزل

من لديهم شغف تجاه الزراعة حريصون على استغلال هذا الشغف في الاقتصاد، مثل زراعة الخضروات والفواكه والأعشاب في المنزل، والآن سنتعرف على طريقة زراعة البطاطس في المنزل، لذا إذا أعجبتك الفكرة لا تتردد في تطبيقها، واحصل على بطاطس بدون كيماويات صحية، بطعم مميز لا مثيل له، بإتباع هذه النصائح الآتية:

  • البطاطس من الخضروات التي يجب فيها الاهتمام والعناية، لذا نوصيك بفحص البطاطس بانتظام في الكيس.
  • إذا نسيت أن البطاطس، وأصبحت أوراقها صفراء فهذه علامة أنها تحتاج للري.
  • تحب البطاطس أن تكون مخصبة، الرماد خشب البلوط. إذا أضفت بعض رماد خشب البلوط إلى التربة، فستضمن نموًا صحيًا، حيث يلبي رماد خشب البلوط وروث الحيوانات المحترقة متطلبات البوتاسيوم في التربة.
  • لا تترك البطاطس تنمو في كيس بدون ماء في حرارة الصيف، يمكن أن يجف هذا النبات، الذي يظل رطبًا في الخريف والربيع، في حرارة الصيف الحارقة.
  • يمكنك أن تبدأ بزراعة البطاطس المنمشة.
  • يأتي وقت الحصاد بعد 3 أشهر من تاريخ زراعة البطاطس. البطاطس التي تتفتح وتنمو الأوراق جاهزة للقطف.

و سنحتاج في زراعة البطاطس هذه الأدوات:

  • يجب تحديد كمية البطاطس التي سيتم زراعتها ويجب ألا تتجاوز عن 6 حبات.
  • أعواد أسنان.
  • ماء نظيف.
  • تربة عالية الجودة تحتوي على الخث، الرمل، الأسمدة.
  • أكياس كتان واسعة.
  • زجاج.

طريقة التحضير بالخطوات

الخطوة الأولى: إنبات البطاطس

تلك الطريقة هي الأسهل لإنبات البطاطس في المنزل، بدلًا من تركها فترة طويلة في المنزل، حيث يجب إدخال أعواد الأسنان من ثلاثة جوانب في قاع البطاطس، ثم ملء الوعاء الزجاجي أو الأكواب التي تم اعددها بالماء النظيف، ثم وضع البطاطس فيها، والاحتفاظ بها في مكان مشمس لمدة تتراوح من 2 – 3 أيام، وستلاحظ على الفور تبرعم الثمرة في الأماكن التي تم إدخال أعواد الأسنان.

الخطوة الثانية: وضع البطاطس في التربة

بعد أن تبدأ البطاطس في النمو، تصبح جاهزة للزراعة. قم بتقصير طول الكيس الذي ستستخدمه عن طريق ثنية من الحواف، ثم ملئه بالتربة على ارتفاع 15-20 سم.

بعدها ابدأ بوضع البطاطس على هذه التربة مع الجزء النابت لأعلى، ثم قم بتغطيته بما لا يقل عن 5 سم من التربة لأن البطاطس تتكاثر من المناطق التي يلامس فيها الجسم التربة ، لذلك من الجيد تغطيتها بالتربة جيدًا، احرص على القيام بتلك الخطوة بحرص شديد.

الخطوة الثالثة: وضع البطاطس في مكان مناسب

يجب الاحتفاظ بأكياس البطاطس في منطقة مشمسة، ولكن احرص ألا تكون شديدة السخونة، بالإضافة للتأكد من أن التربة رطبة دائمًا، والحرص على أن يتم الري 1-2 مرات في الأسبوع في حرارة الصيف.

الخطوة الرابعة: إضافة تربة خصبة مرة أخرى

عند رؤية ظهور الأوراق الخضراء يجب عدم نسيان القيام برفع الحواف المطوية للكيس تجاه الأعلى، حتى يتم السماح للبطاطس في التكاثر بالتربة، وإذا لم تعلم الوقت الصحيح لإضافة التربة مرة أخرى، لاحظ طول البطاطس وعند وصولها لارتفاع 20 سم فوق التربة، يمكن إضافة من 5 – 10 سم من التربة إلى القاع.

الخطوة الخامسة: وقت الحصاد

عندما تبدأ البطاطس في الزراعة، وعندما ترى الأوراق الخضراء ومزدهرة، يجب أن تقوم بري التربة بشكل منتظم، وأيضًا بالشكل الصحيح، لا يجب إهمال تنظيف الحشائش من وقت لآخر، يجب التأكد من عدم وجود مشاكل بالتربة مثل الفطريات أو الإصابة على الأوراق.

الخطوة السادسة: حصاد البطاطس

يجب العلم أن تلك العملية تستغرق ما يتراوح من 2 – 3 أشهر، وفي تلك الفترة يجب العناية والاهتمام بها، ومع تطبيق هذه الخطوات، يمكنكم الحصول على 5-6 حبات من البطاطس، ويجب العلم أنه قد يختلف عدد حبات البطاطس حسب العوامل الأخرى.