طريقة زراعة البرتقال

طريقة زراعة البرتقال

طريقة زراعة البرتقال يعد من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الموالح، ويوجد به العديد من الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان بصفة دائمة مثل فيتامين A، فيتامين B1، وفيتامين C، ويوجد به الكثير من الأملاح المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم، ويحتوي أيضًا على الكثير من الأحماض الأمينية مثل حمض الفوليك، البكتين، وبيتا كاروتين، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم كيفية زراعته.

طريقة زراعة البرتقال

 هناك الكثير من أنواع البرتقال التي يتم زراعتها في العديد من أنحاء العالم مثل البرتقال الحلو الذي يعد من أكثر الأنواع انتشارًا، البرتقال الحمضي الذي يتم استعماله عند تحضير العطور واستخلاص الزيوت.

البرتقال اليوسفي الذي يعرف بحلاوته ورقة قشرته، بالإضافة إلى البرتقال الياباني الذي يشبه البلح الأصفر في شكله، ويكون ذات لون اصفر، وصغير الحجم.

ويوجد مجموعة من الخطوات التي يجب تطبيقها عند القيام بزراعة البرتقال لكي يتم الحصول في النهاية على محصول عالي الجودة، وهذه الخطوات كما يلي:-

الخطوة الأولى

اختيار بذور البرتقال الصالحة للزراعة، وهي تكون موجودة في ثمار البرتقال الناضجة بشكل نهائي، لأن الجنين في تلك البذور يكون كامل النمو، بعد ذلك يتم غسلها بواسطة الرمل الناعم والماء، ثم يتم كشفها للمبيدات الفطرية، ثم تترك في مكان الظل لكي يتم تجفيفها، أي أنه يجب ألا يتم وضعها في الأماكن المعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر، وبعد أن تجف بشكل جيد يتم حفظها في كيس بلاستيكي في الثلاجة حتى يحين موعد زراعتها، لأن التبريد يساعد في إنبات البذور في أسرع وقت.

الخطوة الثانية

القيام بوضع بذور البرتقال في كوب ممتلئ بالماء من أجل اختبار صلاحيتها، فإذا طفا على سطح الماء أي بذور فإن هذا يعني أنها غير صالحة للزراعة ويتم التخلص منها، أما بالنسبة للحبوب التي رست في أسفل الكوب فإنها تعد صالحة للزراعة، وبالتالي يتم تجفيفها، بعد ذلك يتم عمل شقوق في البذور لكي يتم إزالة القشرة الخارجية، ثم يتم وضع البذور في منديل ورقي مبلل ويتم لفه بشكل محكم، ثم يتم وضع الحبوب مرة ثانية في كيس بلاستيكي ويتم تركه في الثلاجة لمدة أسبوعين على الأقل.

الخطوة الثالثة

تجهيز التربة الملائمة لزراعة أشجار البرتقال، حيث أنه تعد التربة المفككة والعميقة هي أفضل أنواع التربة على أن تكون تلك التربة جيدة التهوية، كما أنه يجب أن يوجد بها مجموعة من المواد العضوية التي تساهم في عملية النمو، بالإضافة إلى هذه يجب أن تكون التربة جافة لا تحتوي على المياه، لأن جذور جميع أنواع النباتات الحمضية إذا تعرضت للرطوبة عالية تتعفن.

الخطوة الرابعة

غمر بذور البرتقال في التربة على مسافات متباعدة، بعد ذلك يتم تغطية البذور بالتراب بشكل جيد.

الخطوة الخامسة

ري بذور البرتقال بكميات قليلة من الماء تكون في هيئة بخات على أن يتم الاستمرار على تطبيق ذلك الأمر حتى ظهور النبات، كما أنه يجب القيام بتسميد التربة بشكل منتظم كل أسبوعين.

كيفية المحافظة على شجرة البرتقال

تعد شجرة البرتقال من الأشجار التي تحتاج إلى الاهتمام والعناية بها بشكل دقيق لكي يتم الحصول على كميات كبيرة من الثمار، ويوجد عدد من التعليمات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحقيق هذا الأمر، ومن هذه التعليمات ما يلي:-

  1. إحاطة شجرة البرتقال بطبقة من نشارة الخشب.
  2. تجنب القيام بتقليم الشجرة، فهي لا تشبه أي نوع من أنواع الأشجار الأخرى التي يجب تقليمها من حين لآخر.
  3. إعطاء البرتقال الوقت الكافي حتى ينمو بشكل طبيعي لكي يتم الحصول على ثمار ذات جودة عالية عند قدوم وقت الحصاد.