الحرب العالمية الثانية أسبابها ونتائجها

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية أسبابها ونتائجها حيث أنها تعد من الموضوعات الأكثر بحثًا وتداولًا على العديد من مواقع الإنترنت المتنوعة، فقد كانت تلك الحرب كمتمم للحرب العالمية الأولى، وشارك بها العديد من الدول، تعرف معنا في هذا المقال عن أسباب ونتائج هذه الحرب.

الحرب العالمية الثانية أسبابها ونتائجها

 اندلعت تلك الحرب عند حدوث الهجوم الألماني على بولونيا، وقد كان ذلك في أول شهر أيلول لعام 1939 ميلاديًا، ومن بعد هذا الحرب أعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا، وقد شملت هذه الحرب الكثير من دول العالم، وتعددت أسبابها، وأدت إلى حدوث خسائر وخيمة.

أسباب الحرب العالمية الثانية

 يوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلى إشعال نيران تلك الحرب، والتي تسببت في مشاركة مجموعة كبيرة من دول العالم بها، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب مباشرة وأسباب غير مباشرة، لذا سوف نوضح لكم في السطور التالية كلًا منها على حدى، وهما كما يلي:-

أسباب الحرب المباشرة

  • حدوث خلافات بين فرنسا وألمانيا تسببت في توتر العلاقات بينهما، وقد حدث ذلك بسبب عمل اتفاقية عسكرية بين فرنسا والاتحاد السوفيتي الذي كان موجه عدوانه ضد ألمانيا.
  • إصرار هتلر على استرجاع الأراضي التي تم أخذها منه، مثل إقليم بحر البطليق، وخصوصًا ممر دانتزيك ببولونيا، وقد كان يستند في تصميمه على حجة أن أغلب سكان تلك المناطق ألمان، ولكن الحقيقة كانت غير ذلك، فهو كان يهدف إلى فرص السيطرة على الحركات التجارية التي تتم في هذه المناطق، وقد تسبب هذا الأمر في مخالفة الاتفاقية التي تم ربطها مع بولونيا، والتي تنص على عدم الاعتداء.

أسباب الحرب غير المباشرة

  • نقض هتلر منذ أن تسلم الحكم في سنة 1938 ميلاديًا بنود اتفاقية فياسري التي كانت تهدف إلى إضعاف قوة ألمانيا من الناحية العسكرية، حيث أنه قام بزيادة عدد الجنود فوق الحد المسموح له، وقام باعتماد فكرة تجنيد الجنود بشكل إجباري، بالإضافة إلى هذا فقد قام بعمل تحالفات مع اليابان وإيطاليا.
  • الأزمة الاقتصادية التي تأثرت بها أغلبية دول أوروبا، وخصوصًا دولة ألمانيا.
  • التوسعات اليابانية التي تم إجراؤها في جهة الجنوب الشرقي لقارة آسيا.

نتائج الحرب العالمية الثانية

 تسببت تلك الحرب في حدوث الكثير من الأضرار الوخيمة سواء كان ذلك من الناحية الاجتماعية أو المادية أو السياسية، وهي كما يلي:-

النتائج المادية

 تسببت الحرب في تخريب العديد من المدن، والبنية التحتية والاقتصادية والإنتاجية لأغلبية دول أوروبا، وترتب على ذلك انخفاض مستوى الإنتاج بشكل مبالغ فيه، وكانت تلك الدول في حاجة إلى الكثير من الأموال من أجل إعادة ترميم ما تم تدميره.

بخلاف أنه كان يوجد عليها العديد من الديون التي تم اقتراضها من بعض الدول من أجل تغطية مصاريف الحرب، فتجمعت جميع هذه العوامل مع بعضها البعض وتسببت في ارتفاع الأسعار، وتأثرت بهذا الأمر بشكل بوي الشعوب الفقيرة.

النتائج السياسية

تسببت في تغيير موازين القوى على مستوى العالم، حيث أنه تم عقد مؤتمر بوتستدام ويالطا جميع الحلفاء، وكان من شأن تلك المؤتمرات تغيير خارطة العالم بعد انتهاء الحرب، وأدى ذلك إلى حدوث العديد  من التوسعات في الكثير من دول أوروبا، مثل الاتحاد السوفياتي وفرنسا، وعلى صعيد آخر تم تصغير حدود بعض الدول مثل اليابان وألمانيا والنمسا.

النتائج الاجتماعية

تم قتل أعداد مأهولة من الجنود المشاركين في تلك الحرب، بالإضافة إلى قتل عدد كبير من المدنيين، خصوصًا في دول الاتحاد السوفياتي وإيطاليا وألمانيا ويوغوسلافيا، وترتب على ذلك قلة عدد السكان في تلك المناطق، بالإضافة إلى انخفاض عدد المواليد.