فيتامين ب12 (Cobalamin) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين ب12 (Cobalamin) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين ب12 (Cobalamin) حيث أنه يعتبر من الفيتامينات التي يمكن إذابتها في الماء، ويعرف أيضًا باسم كوبالامين، وهو يندرج في قائمة مجموعة فيتامينات ب المركب، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من النقاط الخاصة بهذا الفيتامين.

مصادر فيتامين ب12 (Cobalamin)

حيث أنه يعد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان بصفة دائمة لكي يتمكن من القيام بالأنشطة الحيوية الطبيعية، كما يحتاج الجسم بشكل يومي إلى كمية كافية من هذا الفيتامين، وتعادل تلك الكمية ما يقارب من قيمة خمسة ميكروجرام.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق العقاقير الطبية التي يتم تصنيعها منه، أو من خلال تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية منه، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

مواضيع قد تهمك : فيتامين ج (Vitamin C) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

  • الكبد

حيث أنها تعتبر من المأكولات الغنية بفيتامين ب12، فقد يحتوي كل مائة جرام من كبد الحمل الصغير على معدل 1500% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم في اليوم الواحد من هذا الفيتامين، وهذا يعني أنه يغطي الاحتياجات اليومية لأكثر من مرة، كما أنه يوجد به الكثير من المعادن والعناصر الأخرى مثل فيتامين ب2، فيتامين أ، السيلينيوم، والنحاس.

ويحتوي كل مائة جرام من اللحم البقري على 990% من الكمية التي يحتاج إليها الجسم في اليوم من هذا الفيتامين.

  • اللحم البقري

يعتبر من المصادر الغنية بهذا الفيتامين، ويوجد بكل مائة جرام منه ما يقارب من معدل 102% من الكمية الموصى بتناولها من هذا الفيتامين في اليوم الواحد، حيث يعادل هذا المعدل حوالي 6.2 ميكروجرام من ذلك الفيتامين.

ومن الجدير بالذكر أنه كلما انخفض الدسم الذي تحتوي عليه تلك اللحوم كلما ارتفعت كمية فيتامين ب12 التي توجد به.

  • المحار الملزمي

هو نوع من المحار ذات قوام لزج، ويكون صغير الحجم، ويوجد به الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة، مثل الحديد ومضادات الأكسدة، ومن أهم هذه العناصر فيتامين ب12، حيث أنه يحتوي كل 20 حبة منه على ما يقارب من معدل 3300% من الكمية الموصى بتناولها من هذا الفيتامين كل يوم.

مواضيع قد تهمك : فيتامين أ (Vitamin A) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فوائد فيتامين ب12 (Cobalamin)

حيث أنه يعد من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، لكي يتمكن الجسم من مكافحة العديد من الأمراض. والقيام بالكثير من الأنشطة، لذا فهو يقدم الكثير من الفوائد للجسم، والتي من أهمها ما يلي:

  • تقوية الذاكرة

تعتبر مشكلة نسيان بعض الأشخاص أو المعلومات من المشكلات التي يتعرض لها العديد من الأشخاص. وفي الغالب تكون تلك المشكلة بسبب نقص فيتامين ب12، لذا عندما يتناول الشخص كمية كافية من هذا الفيتامين خلال اليوم فإنه يتمكن من التخلص من تلك المشكلة، نتيجة لتأثيره القوي على تنشيط الذاكرة.

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء

عندما يتعرض الجسم للإصابة بمرض فقر الدم فإن هذا يعني عدم احتواءه على كمية كافية من كرات الدم البيضاء والحمراء. التي يتم من خلالها نقل الأكسجين لجميع أعضاء الجسم.

حيث يساهم هذا الفيتامين في إنتاج كميات كبيرة من تلك الخلايا في حالة تناوله بصفة مستمرة وبشكل يومي. وبالتالي عدم التعرض للإصابة بفقر الدم.

  • تحسين صحة القلب

حيث أنه يساهم في ضبط معدل هرمون الهوموسيستين في الجسم. فقد يتعرض الجسم في حالة إفراز كمية زيادة من هذا الفيتامين إلى تضرر الأوعية الدموية. وبالتالي زيادة فرص تعرض القلب للإصابة بعدد من الأمراض القلبية الخطر مثل الجلطات وتصلب الشرايين.

مواضيع قد تهمك : فيتامين د (Vitamin D) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

أضرار فيتامين ب12 (Cobalamin)

هناك الكثير من الأضرار التي يتعرض لها الجسم في حالة نقص الكمية التي يحتوي عليها. من هذا الفيتامين عن الكمية الكافية منه، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. الإصابة بمرض فقر الدم.
  2. الإصابة بالأمراض القلبية.
  3. ضعف الجهاز المناعي.

مواضيع قد تهمك : فيتامين هـ (Vitamin E) مصادره، فوائده، أضرار نقصه