طريقة عزل خزانات المياه

طريقة عزل خزانات المياه

طريقة عزل خزانات المياه حيث أنه يرغب العديد من الأفراد في معرفة طريقة يمكن من خلالها عمل عزل لخزانات المياه، كما أنه يعد من أكثر الموضوعات بحثًا على مواقع الإنترنت المختلفة، تعرف معنا في في هذا المقال عن بعض الطرق التي تساهم في تحقيق ذلك الهدف، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الأخرى.

طريقة عزل خزانات المياه

 يجب أن يتم الاهتمام بنظافة خزانات المياه، والقيام باتباع أحدث الطرق واستعمال أفضل المواد من أجل تطبيق تلك المهمة، كما أنه يجب أن يتم اختيار الشركة التي تقوم بتلك الوظيفة بشكل دقيق، نتيجة لمدى أهمية المياه واستخداماتها المتنوعة في العديد من المهام اليومية، لهذا كان لابد من الوصول لبعض المواد التي تعمل على حماية خزانات المياه عن كافة المؤثرات الخارجية، مثل الحرارة أو الضوء أو التسرب المائي.

لأنه من الممكن أن تحدث تفاعلات كيميائية بين خزانات المياه والعوامل الخارجية  التي تؤثر بشكل سلبي على صلاحية المياه، وبالتالي تعرض السكان للعديد من الأضرار نتيجة لتلوث المياه بسبب عدم تنظيف خزانات المياه، ويترتب على هذا الأمر وقوع الكثير من الأحداث الخطيرة، بالإضافة إلى فقدان المياه العديد من العناصر الأساسية، بالإضافة إلى هذا هناك الكثير من المواد والطرق التي يمكن من خلالها القيام بعزل خزانات المياه.

كما أنه يجب أن يتم الاختيار بين هذه الطرق والمواد بشكل دقيق والتأكد من مدى جودة كلًا منهم، لكي لا تخترق المياه الخزان، بالإضافة إلى منع تفاعل تلك الخزانات مع المياه، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • العزل الإيجابي:- يفصل العزل الإيجابي المياه عن المادة الخرسانية بشكل نهائي.
  • العزل السلبي:- حيث أنه لا يتم تطبيق ذلك النوع إلا بعد تطبيق العزل الإيجابي وثبات عدم نجاحه، وفيه يتم القيام بعمل العزل في الجانب الذي يكون مقابل لمنطقة خروج المياه، وتعتبر الخزانات الخرسانية من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها من قبل العديد من الأفراد في عزل الخزانات من الداخل.

المواد المستعملة في عزل الخزانات

 كما وضحنا أعلاه أنه يتم استخدام مجموعة متنوعة من المواد من أجل إتمام عملية العزل. لكي يتم القيام بتلك المهمة بشكل سليم وجيد، ومن أهم هذه المواد ما يلي:

  • مادة الإيبوكسيك:- تتصف تلك المادة بأنها ذات قوة تماسك قوية، وتعرف أيضًا بقوة تحملها. وهي تمتلك القدرة الكافية في التصدي لكافة المؤثرات الخارجية كالحرارة والضوء. كما أنها تعد من المواد التي لا تؤثر على صحة الإنسان.
  • مادة البوليميرية:- يتم استعمال تلك المادة أيضًا في عزل الخزانات الخرسانية نتيجة لما تمتلكه من مميزات متنوعة. مثل المقاومة لكافة العوامل والتغيرات الخارجية، وقوة التماسك والتحمل، وتشبه تلك المادة الدهانات البلاستيكية للحائط.

لماذا يتم عزل خزانات المياه

هناك العديد من الأضرار والمشكلات الوخيمة التي تتعرض لها المياه المتراكمة في الخزانات. وبالتالي حدوث تأثير سلبي على صحة كافة الأفراد الذين يتناولون منها، ويحدث ذلك في حالة عدم عمل عزل لهذه الخزانات، ومن أهم هذه المشكلات ما يلي:

  1. تسرب المياه خارج الخزان، وبالتالي تتكون برك من المياه بأسفله نتيجة لهذا التسريب.
  2. تلف الدهانات ودمار وتأكل الأساسات بسبب تسريبات المياه وامتصاص الأسطح والجدران لها.
  3. حدوث تلف في جدران وأرضية الخزان، وفي بعض الأوقات يترتب على ذلك الأمر انهيار المبنى بأكمله.
  4. انتشار الحشرات في المنطقة المحيطة للخزان نتيجة لتسريب المياه منه، واستنشاق روائح غير جيدة.
  5. ارتفاع قيمة عداد المياه بسبب التسريبات، وبالتالي تحمل تكاليف مرتفعة.
  6. ظهور تصدعات وشروخ في البيت نتيجة للرطوبة العالية.