فيتامين هـ (Vitamin E) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين هـ (Vitamin E) مصادره، فوائده، أضرار نقصه

فيتامين هـ (Vitamin E) حيث أنه يعد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كما أنه يمكن الحصول عليه في العديد من المأكولات المتنوعة، وهو يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويساهم في الحصول على بشرة مشرقة ونضرة، تعرف معنا في هذا المقال عن عدد من المعلومات الخاصة بهذا الفيتامين.

فيتامين هـ (Vitamin E)

يعد من الفيتامينات الهامة التي تساهم في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، صحة الدماغ، وصحة الدم، وصحة البشرة نتيجة لاحتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساهم في حماية الجسم من الإصابة بخطر الجذور الحرة التي تحدث بسبب التعرض للإشعاعات الضارة أو بسبب التلوث أو عمليات الأيض، والتي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية المتعددة.

 مصادر فيتامين هـ (Vitamin E)

يوجد العديد من المأكولات المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على هذا الفيتامين بصورة طبيعية، لهذا يكون من النادر معاناة جسم ما من نقص هذا الفيتامين، ومن أهم مصادره ما يلي:

  • بذور عباد الشمس

حيث أنها تعتبر من المأكولات الخفيفة التي من الممكن تناولها في أي وقت وبأي صورة سواء كانت في شكل حبوب، أو بعد القيام بمزجها مع بعض المأكولات مثل السلطة والشوفان والزبادي.

كما أنه يوجد بقيمة 100 جرام من عباد الشمس ما يقارب من 35.17 مللي جرام من فيتامين هـ، بالإضافة إلى هذا فهو يعتبر من الأطعمة الغذائية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك، المغنيسيوم، البروتين، والبوتاسيوم.

  • السبانخ

تعتبر السبانخ من أنواع الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من هذا الفيتامين، كما أنها تعد من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من أوراق السبانخ على ما يقارب من 2.1 مللي جرام من فيتامين هـ.

  • اللوز

يعتبر اللوز أيضًا من الأطعمة الخفيفة، والتي تحتوي على كمية عالية من فيتامين هـ، كما أنه يمكن القيام بتناوله باعتباره مشروب يتم تناوله صورة حليب اللوز، وهو يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

 فوائد فيتامين هـ (Vitamin E)

يقدم هذا الفيتامين العديد من الفوائد الرائعة لجسم الإنسان، لذلك فهو يعتبر من الفيتامينات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • ترطيب البشرة

يعتبر هذا الفيتامين من أنواع العلاج الفعالة التي تساهم في التخلص من مشكلة جفاف البشرة. والعمل على ترطيبها، ويتم القيام بتلك المهمة نتيجة لتنشيط إفراز الكولاجين في البشرة. وهو يعتبر من العوامل التي تمنع ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، وإظهارها في شكل أكثر جمالًا ومرونة.

  • علاج مشكلة الاكزيما

عندما يتناول الفرد فيتامين هـ عبر الفم، فإن هذا الأمر يؤدي إلى الحصول على تحسينات عالية في معالجة هذه المشكلة.

  • التئام الجروح

أثبتت بعض الدراسات التي تم القيام بها حول هذا الفيتامين. أنه يقدم دور قوي وفعال في عملية التئام وتطيب الجروح سواء تم تناوله في سورة حبوب أو استعماله في صورة زيت.

 أضرار نقص فيتامين هـ (Vitamin E)

عندما ينخفض مستوى هذا الفيتامين في الجسم عن المستوى المطلوب. فإن هذا الأمر يؤدي إلى تعرض الجسم للإصابة بعدد من المشكلات أو الأضرار، والتي من أهمها ما يلي:-

  1. ضعف العضلات والشعور بألم بها.
  2. ضعف النظر.
  3. الشعور بتعب وضعف عام.
  4. شحوب لون الجلد.
  5. الشعور بتنميل في الأطراف مثل أصابع القدم وأصابع اليد، بالإضافة إلى الشعور بالوخز.
  6. الإصابة بمرض فقر الدم.
  7. تقصف وتساقط الشعر.
  8. حدوث تكسير في الأظافر.