ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً لبرامج التطبيقات التي كانت تؤدي مهام معقدة تتطلب مدخلات بشرية والذي يأتي على رأسها التواصل مع العملاء، وتحديد المشكلات، حيث يهدف بشكل أساسي إلى تطوير الكفاءات البشرية، ولقد بسط العلماء معناه أنه تقنية تستخدم لأداء وظائف لا يستطيع البشر القيام بها أو لا يرغبون في القيام بها، وبعد انتشاره مؤخرًا والبدء في استخدامه بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ازدادت التساؤلات لمعرفة ما هو الذكاء الاصطناعي، وما هي أهمية الذكاء الاصطناعي، وبالطبع استخداماته.

ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي أنه من الأنظمة التي تحاكي الذكاء البشري للقيام بمهام محددة، ويمكنها تحسين نفسها من خلال تكرار المعلومات التي يتم جمعها، ولعل أهم ما يميز الذكاء الاصطناعي عن أنظمة التكنولوجيا الحالية هو أنه يستطيع تقليد الذكاء البشري بل ويزيد عنه كفاءة أيضًا، لأنه يقوم بمراقبة المواقف الحالية ويعمل على علاج الموقف ذي الصلة بما يتماشى مع المعلومات المحددة مسبقًا وعلى هذا الأساس يعطي رد فعل وفقًا لذلك في هذه العملية يعالج الذكاء الاصطناعي البيانات المتعلقة بالحالة من خلال دمجها مع خوارزميات سريعة ومتكررة وذكية.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

ظهر الذكاء الاصطناعي لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي تحديدًا في عام 1956 وبالطبع مع التقدم والتطور في العلوم والتكنولوجيا، مثل تطوير الخوارزميات، وأحجام البيانات الهائل بالمراحل الأولى، زادت أهميته، وبات الاهتمام به أكثر لقدرته في حل المشكلات، والذي تطور مع التعلم الآلي، وإجراء عمليات أخرى مثل التعرف على الصور، البيانات، والتنبؤ بالحلول الفعالة بدون التدخل البشري.

أهمية الذكاء الاصطناعي
أهمية الذكاء الاصطناعي

أهمية الذكاء الاصطناعي

لماذا الذكاء الاصطناعي مهم، على الرغم من إتقان الجميع بأنه أحد أهم التقنيات التي لا تصدق قدرتها في تغيير حياة الجميع في جميع جوانب المجتمع الحديث تقريبًا إلا أن البعض منهم مازال يسأل عن أهمية الذكاء الاصطناعي والتي فسرها الخبراء والعلماء كالاتي:

أولًا:

يستطيع العمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بدون كلل أو ملل، وبهذا فهو يساعد في توفير الوقت والمال في آنٍ واحد، لأنه لن يحتاج للنوم مثل البشر، ولن يحتاج لاستراحة لشعوره بالتعب، كما أن لديه القدرة في تحليل كميات كبيرة من البيانات في غضون ثوانٍ قليلة، وبالطبع القدرة على اتخاذ القرارات بسرعة التي لها علاقة بالبيانات المجمعة.

ثانيًا:

تسمح روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المستخدمة في الشركات بتقديم خدمة عملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ثم السماح له بالتواصل عبر البريد الإلكتروني، والدردشة عبر الإنترنت، بما في ذلك إجراء المكالمات الهاتفية، والتي تعطي قيمة للذكاء الاصطناعي، لأنه يجيد فعليًا التواصل مع عدد أكبر من العملاء وفي نفس الوقت، بالإضافة للإجابة بشكل صحيح.

ثالثًا:

زيادة الإنتاج مع استخدام عدد أقل من الموظفين والعمل على توجيهم في الوظائف الأنسب لهم، وبهذا سيسمح للموظفين التركيز على المهام التي تتطلب مدخلات بشرية مما يساعد في زيادة كفاءة الشركات، عن طريق العمل بشكل أسرع، وأكثر كفاءة من البشر.

رابعًا:

صنع القرار هو في صميم جميع الأنشطة التجارية، والذي يقوم به الذكاء الاصطناعي كما يجب أن يكون، والذي يجعله شريكًا أساسيًا في النجاح، لأنه يمكن أن يساعد في اتخاذ القرار الصائب من خلال توفير رؤى قائمة على البيانات تخرج التحيزات والعواطف البشرية من المعادلة، بالإضافة لاتخاذ قرارات أفضل بأرباح أعلى.

خامسًا:

لقد أثبت الذكاء الاصطناعي بالفعل فائدته في تطوير تقنيات جديدة، وهذا ما سيتضح بشكل واضح في الفترة المقبلة حيث ستعتمد عليه كبرى شركات تصنيع السيارات لتقديم سيارة ذاتية القيادة بناءً على استخدام أجهزة الاستشعار، والكاميرات، بالإضافة إلى أنه سيكون له قدرة على معالجة كميات كبيرة من البيانات الحسية بشكل موثوق، وبهذا سيكون الذكاء جزءً أساسيًا في تقديم سيارات ذاتية القيادة.

سادسًا:

يستخدم الذكاء الاصطناعي في اكتشاف التهديدات الأمنية والاختراقات، حيث يساعد في اكتشاف التهديدات، والبلاغات للمساعدة في الحفاظ على أمن المنشأة، والإبلاغ أن هناك شخص ما يحاول انتهاء خصوصية الشركة، وتنبيه الموظفين البشريين حتى يتمكنوا من إجراء التحقيق واكتشاف المشكلة قبل وقوعها.

سابعًا:

ترجع أهميته أنه مدعم بلغات متعددة، يستطيع التفاعل مع اللغات المختلفة، وبالتالي يستطيع التفاعل مع عملاء مختلفين من جميع أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى أنه يستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على ما قام بتحليل من بيانات ومعلومات أكثر من المعلومات التي قد تكون لدى العنصر البشري.

مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي كثيرة ومختلفة، حيث يعمل من خلال الجمع بين البيانات واسعة النطاق، والخوارزميات الذكية، والمعالجة التكرارية، بالإضافة إلى أنماط ومميزات البيانات المعالجة للذكاء عن طريق التعلم التلقائي، مما ساهم كثيرًا في تنوع مجالاته التي جاءت كالآتي:

مجال الصحة

​​يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من الأمور الصحية مثل تشخيص الأمراض، وتحديد طرق العلاج، وكيفية الوقاية من الأمراض، حيث يستطيع تسهيل تقنية التعرف على الصور التشخيص المبكر للأمراض من خلال تحليل الصور الإشعاعية بدقة.

التجارة الإلكترونية

يعد استخدام الذكاء الاصطناعي فرصة رائعة يمكن من خلالها تزويد العملاء بتجربة مخصصة. مثل معرفة المنتجات الموصى بها للعملاء أثناء تصفح موقع التجارة الإلكترونية، وبناءً على بيانات العميل التي تم تحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

الشئون المالية

يستطيع الذكاء الاصطناعي اتخاذ قرارات الاستثمار من خلال تحليل البيانات والاتجاهات في الأسواق المالية، حيث يمكنه أيضًا أداء مهام مثل الحماية من الاحتيال وإدارة تطبيقات الائتمان.

الإنتاج

يساعد في زيادة الكفاءة في عمليات الإنتاج، وعلى سبيل المثال يمكن استخدامه للتحكم في جودة المنتجات المصنعة في المصنع، واكتشاف العيوب بدون تدخل بشري، وبهذا سيوفر الكثير من الوقت والجهد.

النقل الجوي

يمكن استخدامه لتحسين كفاءة أعمال النقل الجوي، على مثل تطبيقه لتعزيز لأداء المهام المطلوبة في إدارة الرحلات والعمل على تنظيمها، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الركاب ومراقبة الحركة الجوية.

وسائل التواصل الاجتماعي

زيادة استهداف وفعالية الإعلانات والتوصيات من خلال تحليل البيانات من منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استخدامه في التطبيقات المحدثة.

مجالات الذكاء الاصطناعي
مجالات الذكاء الاصطناعي

استخدامات الذكاء الاصطناعي

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات المختلفة، لأن له دور أساسي في قيمة للعمل الذي يدار به، ويفيد بشكل واضح وملموس، وتلك هي أبرز استخداماته:

  • التطبيقات الصناعية مثل تحليلات البيانات وتجزئة العملاء.
  • التعلم الآلي.
  • تحليل مخاطر الائتمان المتعلقة بالبنوك والشركات.
  • تقليل جهود إدارة الإنتاج.
  • حل المشاكل الأمنية.
  • مجالات التعرف الصوتي والمرئي والروبوتات.
  • تحليل البيانات بسرعة وبدقة عالية.

عيوب الذكاء الاصطناعي

قد يكون الذكاء الاصطناعي تقنية حديثة ومتطورة حتى وإن كانت لم تكتشف الآن، وتم اكتشافها قديمًا، ولكن السعي وراء استخدامها بشكل رئيسي في جميع المجالات في الوقت الحالي، للاستغناء عن العنصر البشري أمرًا ليس صحيحًا بالمرة، وبهذا يجعل مكانًا للتحدث عن عيوب الذكاء الاصطناعي:

  • البطالة بسبب الاستغناء عن العنصر البشري.
  • بعض الحالات قد لا يوفر الذكاء الاصطناعي نتائج آمنة ودقيقة، وبهذا سيحدث مشكلات أمنية حال استخدام بيانات غير صحيحة أو غير ضارة.
  • توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي جميع البيانات والعمل على تخزينها مما يهدد حقوق الخصوصية الفردية لكل شخص.
  • اختلال التوازن الاجتماعي بسبب التوزيع الغير متكافئ للتكنولوجيا.
  • القضايا الأخلاقية حال استخدامه مع حقوق الأشخاص وقيمهم.