ما اسم صغير الدب

ما اسم صغير الدب

ما اسم صغير الدب وكيف يعيش الدببة في الطبيعة يعد من الأمور المهمة التي يجب على الجميع معرفتها، خاصةً للأشخاص محبي التخييم، لأنها حتى وإن كانت تبدو من الحيوانات اللطيفة، فإنها أيضًا تستطيع فعل أي شيء حتى توفر لنفسها المساحة والحماية لها ولعائلتها، لأن لديها حاسة شم تستطيع معرفة رائحة الإنسان من مسافة تتراوح من 2 – 3 كيلو متر، لذا تعلم جيدًا كيف تبتعد عن الأشخاص بالمنطقة، لأن طبيعتها أليفة لا تهاجم البشر باستثناء بعض الأنواع مثل الدب البني الذي يأكل لحوم البشر.

ما اسم صغير الدب

اسم صغير الدب: الديسم (Cubs)، أي ابن الدب هو الديسم ومعناه الرفيق، السواد، ومهما اختلف النوع أو الحجم أو الشكل حيث يوجد أنواع مختلفة من الدببة مثل:

الدب البني

يعيش في منطقة كبيرة جدًا، مثل روسيا، أمريكا الشمالية أخطر أنواع في العالم التي تعرف باسم الدب الأشيب، نظام غذائي متنوع للغاية مثل السلمون وقت موسم التكاثر، التوت، أو العسل حتى، وعلى الرغم من هذا فإن هذا النوع من آكلي لحوم البشر، حيث يصل طول المخالب لديهم 10 سم، فهم يستخدمونها في القبض على الفريسة والدفاع عن أنفسهم.

الدب القطبي

يعيش صغير الدب القطبي الذي يعد أخطر دب في العالم لأنه أيضًا مفترس وآكل لحوم البشر، في مناطق شبة الجزيرة الأيبيرية، روسيا، مازالي، آلاسكا، يبلغ وزنه 3 متر، وحجمه أكبر من الدببة البنية، كما أن طبيعة جسمها مناسبة للبيئة التي تعيش فيها، ويتميز بأن له رقبة طويلة عن أي فصيلة أخرى.

الدب الأسود الآسيوي

يبلغ طول الدب الأسود من 1.2 إلى 1.9 متر، يعيش في آسيا، يحتوي على شريط أبيض على صدره، بالإضافة إلى فرو كثيف على أكتافه، تعيش في الغابات وهناك أنواع فرعية مختلفة لكل منطقة، تختلف خصائصها وحجمها وسلوكها.

دب الشمس

صفات صغير الدب في هذا النوع أنه حجول جدًا، ولديه بعض من العادات النهارية التي يقوم بها، يعيش في غابات آسيا، يتغذى على الحشرات، الفواكه، البراعم، العسل، النباتات، الحيوانات الصغيرة، الطيور، والدببة الكبيرة منه قد تتغذى في بعض الأوقات على الفريسة الكبيرة مثل الغزلان، لا تحتاج إلى السبات، ولا لتخزين طعامها.

الدُبّ أبو نظّارة

تعيش هذه الدببة في أمريكا الجنوبية، تحديدًا في سلسلة جبال الأنديز، إنهم متسلقون جيدون للغاية ويتغذى على الفواكه والحشرات وكميات صغيرة من اللحوم والخضروات، يبلغ ارتفاعها من 1 إلى 1.8 متر، لقبت باسم الدب أبو نظارة بسبب أن لها ألوان فاتحة حول العينين، مما يجعلها تبدو وكأنها ترتدي نظارات داكنة.

غذاء صغير الدب

فور ولادة صغير الدب (الديسم) يتغذى على حليب ثدي الأم لمدة تصل إلى 5 أشهر، بعد ذلك يتغذى كل فصيلة على نوع الطعام الخاص بها، وإن كان صغير الدب أو الدببة بوجه عام قادرة على تناول جميع الأنواع الحيوانية والنباتية، لأن الجهاز الهضمي الخاص قادر على أن يتكيف مع جميع الأطعمة، ولكنها تحتاج إلى تناول الطعام بشكل مستمر، علمًا بأن الغذاء أيضًا يختلف باختلاف فصيلة ونوع الدببة مثل:

  • الدب البني يتناول الأسماك، الحشرات، الطيور، الفواكه، الأعشاب، الأرانب، البرمائيات.
  • الدب القطبي يتغذون على اللحوم، الحيتان البيضاء.
  • الباندا العملاقة التي تعيش في مناطق الغابات في الصين تتغذى على الخيزران حيث يعتبر طعامها الرئيسي.
  • دب الشمس يتغذى على الغابات الدافئة في تايلاند، فيتنام، ماليزيا، وهي تتغذى على الزواحف، الثدييات، الفواكه، العسل.

التزاوج والتكاثر عند الدببة

هناك العديد من أنواع الدببة المختلفة مثل الدببة الرمادية، الدببة القطبية، الدببة السوداء، ويجب العلم أنه يوجد العديد من الدببة الآن مهددة بالانقراض، وفي أغلب الأنواع تكون الدببة جاهزة للتزاوج عندما يكون عمرها 3 سنوات، وفي الغالب تتزوج فعليًا عندما تصل عمرها 8 سنوات.

أما الدببة السوداء تتزوج عندما تبلغ من العمر أربع سنوات، والبعض الآخر ينتظر حتى السابعة من العمر، أما عن موسم التزاوج عند الدببة فهو كالآتي:

  • تتزاوج الدببة في مايو ويوليو وتلد صغارها في يناير ومارس، بعدها يعيشون مع أمهاتهم فترة طويلة، تعمل على تعليمهم كيف يتعاملون مع الطبيعة.
  • تتزاوج معظم الدببة في الفترة من مايو إلى يونيو بعد خروجها من السبات مباشرة، حيث تلعب الإناث على مسارات الرائحة التي تستخدمها في جذب الذكور للتزاوج.
  • يغازل الذكور الإناث بمتابعتهم وإصدار أصوات شخير، وقد تستغرق هذه العملية بعض الوقت تصل إلى أيام طويلة، وعادة ما يستمر التزاوج عدة أيام، وقد تتزاوج بعض الإناث مع ذكور مختلفة على مدى عدة أسابيع.
  • بمجرد أن يتم التزاوج الأنثى لا تبقى قريبة من الذكر وتذهب في طريقها المنفصل، وتعيش الدببة وحدها، ولا يرى الذكر صغير الدب.
  • تتراوح فترة حمل أنثى الدب بين 3 و 9 أشهر وفي الغالب تلد الدببة في أي وقت حتى وإن كانت في فترة السبات، حيث أن الدببة الرمادية والدببة السوداء تستيقظ لتلد في يناير أو فبراير.
  • في الغالب يمكن أن تلد أنثي من 1 – 3 صغير الدب، وبعدها يجب أن تنتظر لمدة سنتين او ثلاثة سنوات حتى تتمكن مرة أخرى من التزاوج.

صفات صغير الدب

يولد صغير الدب بعدة صفات مختلفة، ولكنه يتميز بسرعة نموه حتى يستطيع التفرقة عن أمه، ويستطيع الاعتماد على نفسه اعتمادًا كليًا مثل:

  • يولد صغير الدب بد فترة الحمل التي قد تصل إلى 7 أشهر، ويولد الصغار عراة وعميان وبلا أسنان ويعتمدون كليًا على أمهم.
  • يزن كل صغير حوالي 300 إلى 400 جرام فقط عند الولادة ويبلغ طوله حوالي 30 سم.
  • يتغذى صغير الدب على حليب أمه طوال الفترة الأولى، كما أنه ينمو سريعًا حيث بعد مرور 4 أشهر فقط يصل وزنهم من 4 – 5 كيلو جرام.
  • إنهم دائمًا ما يعتمدون إلى أمهم، لأنها ترضعهم طوال عملية التربية، وتعمل على تدريبهم لمواجهة حياة الطبيعة، حيث لا يمكنهم الرؤية أو السمع أو الزحف.
  • في الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم ولا إفراز فضلاتهم.
  • تقوم الدبة الأم بحمل صغير الدب لإبقائه دافئًا تدليك بطنه لتحفيز العضلات على التبول والتبرز.
  • الأمومة مهمة شاقة لهذه الحيوانات لدرجة أن الباندا التي تلد توائم غالبًا ما تكون قادرة فقط على رعاية شبل واحد وعليها التخلي عن الآخر.

كيف تعتني الدببة بصغارها

أنثى الدببة هي أمهات متفانيات ومخلصات للغاية تعتني بصغارها لأكثر من عام قبل أن يتم تحريرهم، فهي حيواني ثديي بري غاية في الجمال، تستطيع أن تحمي صغارها بشكل يجعل أشجع شخص على الأرض يشعر بالخوف، في حين أنه عند رؤية الدببة وهي ترعى صغارها ستذرف عينك الدموع تلقائيًا بسبب المشهد المؤثر والرائع الذي تراه، وهذه أبرز المعلومات عن كيف يتم رعاية صغير الدب وكيف تسير حياتهم:

  • تنتظر الأم مع صغير الدب فترة طويلة بسبب خوفها الشديد من الحيوانات المفترسة، لذا تعتني بهم فترة قد تزيد عن عام أو عامين ونصف.
  • تحرص الأم أن تمنح أطفالها القوة حتى تضمن لهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة، وتمنع فرصة وقوعهم في شباك الصيد من البشر.
  • أهم الطرق التي تتبعها الأم لحماية صغير الدب هي اختيارها الأماكن النائية البعيدة عن البشر، حيث لا يمكن اصطياد الأمهات التي تسير بصغارها، حيث ثبت خطر اصطياد الأنثى أكبر بأربعة أضعاف عندما تتحرك بمفردها مقارنة برفقة صغارها.