ما اسم صغير الحصان

ما اسم صغير الحصان

ما اسم صغير الحصان ومعرفة أبرز المعلومات عن الخيول من بداية ولادتها حتى أن تصبح بالغة، حيث يوجد أسماء مختلفة تتناسب بكل مرحلة عمرية يمر بها، وصدقًا أن أجمل المخلوقات التي قد تلتقي بها في حياتك هي المهر، لذا يجب أن تكون ملمًا بكل شيء عنها، كيف تكون بدايته أو ولادته، كيف يكون شكله فور ولادته، وأهم المعلومات عن طرق تغذيته، ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها، ومشاهدتها والتأمل فيها مثل أقدامه الناعمة التي تتميز بشكلها المميز.

ما اسم صغير الحصان

يعرف اسم صغير الحصان في أغلب البلاد العربية والأجنبية بـــ (المهرة)، إن كان ذكرًا أو أنثى، لذا البعض يحاول أن يفرق بينهما بأن يطلق على اسم صغير الحصان الأنثى (مهرة)، أما صغير الحصان الذكر (الحجش)، ويظل هذا الاسم يلازمه حتى يبلغ اثني عشر شهرًا، وبالطبع يستطيع صاحبه إطلاق أي أسمًا آخر لديه.

معلومات عن بداية حياة صغير الحصان

عندما يفطم المهر عن أمه، يكون في عمر سنة أشهر سوءا أكان ذكر أو أنثى، وتستمر فطرة الطعام حتى عام، وهو لا يزال أيضًا يعتبر صغير الحصان، ولكنه لم يعد مهرًا وينطبق عليه في ذلك الوقت أنه من الخيول عندما يتراوح عمره من عام أو عامين، خاصةً إذا خضع الخيل إلى عملية الإخصاء لا يمكن إطلاق اسم صغير الحصان (مهرًا) عليه بعد ذلك.

والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام اسم صغير الحصان (مهرة) على الأنثى حتى عندما تبلغ عامها الرابع، لأنه بعد ذلك ستدخل في مرحلة المراهقة، وهنا يتغير الاسم حسب المرحلة العمرية الجديدة ويصبح اسم صغير الحصان الأنثى (فرسة).

صفات صغير الحصان

عندما يولد صغير الحصان يمر بعدة مراحل مثله كمثل صغار الحيوانات الأخرى، وتحرص الأم على العناية بالمهرة، وتوفر له كل السبل التي تساعده في التمتع بالصحة الجيدة، وأيضًا تسريع عملية نموه، وتلك أبرز صفات صغير الحصان:

  • الجحش يكون متذبذب تمامًا عندما يولد، لكن في غضون ساعات قليلة يمكنه الركض واللعب.
  • الغذاء الأول لجميع صغار الحصان ذكر أو أنثى هو الحليب الأول والذي يعرف باسم اللبأ، ويجب أن يتناوله فور ولادته لما له من فوائد عظيمة حيث يعمل على تقوية مناعته.
  • يحصل المهر على المناعة الأساسية له من جداره المعوي في اليوم الأول، وعلى مدار ساعات ستكون قادرة فقط على امتصاص كميات أقل، لذا المهر الذي لا يشرب اللبأ فور ولادته لن يكون له مناعة، وسيكون عرضة للعدوى والوفاة.
  • أفضل ما يميز المهر فور ولادته هي أقدامه الناعمة التي تشبه الأصابع المتصلة بالحوافر، حيث تحمي النعال بطن الأم وأيضًا قناة الولادة من التلف بسبب السدادات، والمميز والمدهش والذي يجب مراقبته جيدًا أن المهر أول ما يبدأ في الضرب بالهواء تبدأ في التفكك تحديدًا خلال 24 ساعة فقط ستختفي تمامًا.
  • عندما يولد صغير الحصان سيكون له أرجل طويلة للغاية، وبشكل عام لن تتناسب مع بقية الجسم، ولكنها تضيف جمالًا رائعًا لها عند الولادة، حيث يبلغ طولها من 80 – 90% من طولها البالغ.

كيفية العناية بصغار الحصان

مدة الحمل عند الخيول هي أحد عشر شهرًا، ويرجع هذا بسبب غريزة الحصان البرية القديمة كحيوان فريسة، حيث تلد الفرس عادة أثناء الليل، وتتم الولادة سريعة جدًا، وإذا سارت الأمور على ما يرام فهي تستغرق حوالي 20 دقيقة فقط على الأكثر.

كما تلد الخيول صغارها في الربيع، حيث يكون الطقس أفضل بكثير لصغير الحصان، هذا بالإضافة إلى العشب الذي يجعله ينمو بشكل أفضل وأسرع، وتلك أفضل المعلومات عن صغار الخيول في المرحلة العمرية الأولى وكيفية الاعتناء بها بشكل صحيح بدايةً من مرحلة الفطام:

أولًا:

يتم فطام صغير الحصان عادة ما بين 6 – 12 شهرًا من عمره، وقد تختلف الفترة من مهر إلى آخر، بعدها يبدأ في إطعامه الأشياء الصلبة بخلاف الحليب، حيث يتم ضمان سلامة الانتقال من الحليب إلى النظام الغذائي الآخر المليء بالعناصر الغذائية.

ثانيًا:

يمنح المهر الوقت الكافي للتكيف مع النظام الغذائي حيث يتم تغيير طعامه بشكل تدريجي، بالإضافة إلى توفير بيئة آمنة ومألوفة لديه، ويجب أيضًا أن يحاط المهر بأفراد أسرته.

ثالثًا:

يبدأ صغير الحصان في تناول الطعام الصلب بين 7 – 8 أسابيع خلال مرحلة الفطام، وقبل ذلك يتم مراقبة المهر والتأكد أنه يتناول جميع الوجبات بانتظام، حيث يتم إطعامه التبن بمعدل 9 – 10 أرطال في اليوم، بالإضافة إلى ضرورة إدخال جزءً من الحبوب في النظام الغذائي كوسيلة أساسية لتوفير كافة العناصر الغذائية الأساسية له.

رابعًا:

في المراحل الأولى لصغير الحصان يبدأ في تعلم بعض الأشياء مثل محاولته الإمساك بأنفه لفترة طويلة، ثم يبدأ بإزالة يديه، يحاول أن يكون ثابتًا في كل مرة مع تثبيت أقدامه، يعطي ضغط خفيف للمهر في كل مرة يحاول فيها للدفع، وفي تلك الحالة المرحلة يجب كسب ثقته ولا يجوز ربطه بأشياء، ولا القسوة عليه.

خامسًا:

بعد تلك المراحل يتغير اسم صغير الحصان عندما يبلغ عمر العام أو العامين في بعض البلاد ليصبح (طويل العمر)، لأنه لم يعد مهرًا بعد الآن، لأنها لم تكتمل نموها بعد لأنها لم تبلغ سن المراهقة أيضًا.

كيف يتم تدريب الحصان الصغير

الخيول رفقاء شرسون وقويين وجميلون ورائعون، ولكن للأسف البعض لا يعلم أبرز المعلومات عن طريقة تدريبهم، وكيف يكسبون ثقتهم وهو صغار، لأن صغير الحصان يجب تدريبه بشكل متقن ودقيق كالآتي:

  • تحتاج الخيول إلى أصدقاء، أي يحتاج الحصان الصغير إلى خيول أخرى، إنهم يحبون العيش معًا في مجموعة لأن ذلك يمنحهم الأمان والاستقرار، لذا لا تحاول أن تجعله وحيدًا أو تعزله عن الخيول الأخرى.
  • الخيول تحب الجري جدًا لذا حاول أن ترعى صغير الحصان في إسطبل مفتوح على عشب بمكان مفتوح وواسع.
  • إن كنت ترغب في تربية الحصان بشكل صحيح يجب أن تكون أسلحتهم هي الثقة والتحفيز من جانبك، وإعطائه الوقت الذي يحتاجه لينمو بصحة جيدة، وتطوير النضج العقلي، امنحه الوقت الكافي ولا تجازف في تدريبه بسرعة.

5 معتقدات خاطئة عن صغير الحصان يجب معرفتها

بعض الأشخاص لديهم اعتقادات خاطئة عن صغار الحصان يحب معرفتها لحمايتها وتربيتها بشكل صحيح من خلال تجنبها:

  • يجب كسر الخيول مبكرًا وهذا خاطئ تمامًا، لأن الأوتار والعظام والعضلات عندما يضغط عليها تصبح أكثر تحملًا، ولكن الخلايا تتفاعل بشكل طبيعي مع الإجهاد وعند الركوب عندما يكبر ولا تحتاج للكسر.
  • تطوير الخيول حتى يستطيع الجلوس في الخلف من عمر 3 – 4 سنوات، لأن النمو الحقيقي بشكل تام سيكون عندما يبلغ عامه السابع.
  • أن الخيول تصبح لا تتلقى الأوامر بشكل صحيح عندما تنمو وهذا خاطئ تمامًا لأن الخيول يمكنها التركيز والتعلم بشكل أسرع وصغير الحصان بشكل خاص لأن لديها لحظات هرمونية تعبر عنها.
  • أن صغير الحصان البالغ أكثر من 2 – 3 أعوام سيتمتع بالقوة، وهو خاطئ أيضًا لأن المهور الصغيرة بوجه عام ستكون ضعيفة الإرادة ويجب ترك لها وقت كافي للتدريب حتى تصبح قوية.
  • الخيول الصغيرة يمكن تدريبها كثيرًا حتى يمكن استخدامها بسرعة في الركوب، لأن المهر الصغير يعاني من عدم التوازن، وسيكون وزن شديد على الأربطة، كما يجب أن تسير الخيول الصغيرة بشكل كثير في خط مستقيم، حتى يعتادون على معدات السرج، اللجام، بالإضافة إلى وزن الراكب.