ما اسم أنثى الجمل

ما اسم أنثى الجمل

يعتبر الجمل من الحيوانات التي تأتي بمعجزة حقيقية حيث يمكنها تخزين الدهون في حدباتها والبقاء بدون ماء لأيام، لذا لقب بـــ سفينة الصحراء، حتى عند رؤيتها بشكلها الرائع يتوقف عندها النظر كثيرًا، ويبدأ الجميع في التدقيق، ويمكن الإلمام بأن الجمل مخلوق مميز ومختلف يستحق الوقوف التفكير به مثل معرفة ما اسم أنثى الجمل، ما هي صفات الجمل المميزة المعروفة والغير معروفة، وما هو اسم صغير الجمل وأبرز المعلومات عنه.

ما اسم أنثى الجمل

قدرة الجمل على التكيف مع ندرة الطعام والشراب جذبت له الأنظار، هذا بالإضافة لقدرته على تحمل أجواء الطقس الصعبة مثل حرارة الصحراء الحارقة والبرودة القاسية، فهو من الكائنات النهارية التي تعيش بنشاط في النهار لتجمع غذائها من النباتات، الأعشاب، أما عن إناث الجمل فهي السبب الرئيسي في الحفاظ على النسل لأن الذكر الواحد يمكن أن يتكاثر مع 50 أنثى في المرة الواحدة، أما عن فيما ذكر عن اسم أنثى الجمل فهو كالآتي:

  • اسم أنثى الجمل هو (الناقة) والجدير بالذكر أن هذا الاسم باللغة العربية، وعند الجمع يطلق عليها (نوق) أو (أنوق).
  • (النحوس): اسم أنثى الجمل يطلق فقط على الأنثى التي لا تحلب، أي التي ترفض أن يؤخذ من حليبها.
  • (الحَريب) فهو اسم أنثى الجمل التي تقود القطيع.
  • اسم أنثى الجمل (الجزور) يطلق عندما تكون الأنثى تدر حليب رغوي.

تتميز أنثى الجمل بأنها ترعى أطفالها وتعمل على حمايتهم بشكل مميز، حتى أنها فور ولادة صغيرها تصبح أكثر عدوانية، لأنها لا تريد أي فرد يقترب من طفلها، ويوجد أسماء أخرى تطلق على أنثى الجمل حسب المرحلة العمرية لها مثل:

  • عندما تضع أنثى الجمل مولدها ويمر عام تعرف باسم (عشرا).
  • الخلفة: اسم أنثى الجمل وهي أقل من 6 أشهر، ويطلق عليها اسم (الثنية) عندما تبلغ عامها الثاني.
  • أما اسم أنثى الجمل وهي ثلاثة أعوام (الحقة) وعندما تبلغ، ويطلق عليها اسم (الربيعة) عندما تبلغ عامها الرابع.
  • عندما تكمل أنثى الجمل عامها التاسع، ويبدأ الناب في الشق والظهور تعرف باسم (البازلة) أو (الناقة البازلة).

صفات أنثى الجمل

وليس هذا وحسب بل أيضًا يمكن ان يكون اسم أنثى الجمل على صفاتها وحالاتها التي تمر بها مثل الآتي:

  • اسم أنثى الجمل التي تبتعد عن أمها أي تنفرد عن أمها للبحث عن غذاؤها باسم (المفرودة)، والتي يمكن ركوبها (القلوص)، أما اسم أنثى الجمل سريعة الجري هي (ذلول).
  • عندما تلد أنثى الجمل، ويتم إخفاء صغيرها عنها حتى يتم استخدام حليبها تعرف باسم (مسوح)، أما الأنثى التي ظلت تجري دون أن يستطيع أحد لمسها أو الاقتراب منها باسم (خريش).
  • اسم أنثى الجمل التي دوما تحب الترحال (الرحول)، والتي يكون على ظهرها شخصين باسم (المردوفة).
  • أنثى الجمل التي اكتسبت وزن (البُدنة)، والتي تحن على مولد صغيرها (حناقة)، والتي تلد قبل موعدها باسم (الصعود).
  • اسم أنثى الجمل وهي حامل (اللقحة)، والتي مر على ولادتها 7 شهور (الشول)، والتي لديها رغبة في التزاوج (الميسر)، والشابة (البكرة)، والتي تم تلقيحها ولم تحمل باسم (الحيل).

اسم صغير الجمل

اسم صغير الجمل هو (السّقب)، (الحائل)، الحوار، الفصيل، ابن اللبون، الحِقّ، القعود، الكَعِر.

يولد الصغير بعد إتمام عملية التزاوج التي تتم في غضون 15 دقيقة، وقد تصل في بعض الحالات إلى نصف ساعة، وسن النضج الجنسي لدى الجمل في عمر 3 – 4 سنوات، ومدة الحمل تستمر حتى 13 شهرًا يمكن يزيد أو يقل عنها قليًلا، أما فترة الرضاعة للصغير تتم خلال 6 أشهر أو عام أو أكثر حسب السلاسة:

  • تعزل أنثى الجمل نفسها بعيدًا عن القطيع عندما تبدأ الولادة الطبيعية، وعندما تلاحظ تمزق كيس الماء، حيث تتم الولادة بكل سهولة ويسر بدايةً من خروج الأرجل الأمامية، ثم يتبعها باقي أجزاء الجسم.
  • في أغلب الأحيان تولد أنثى الجمل وهي واقفة، ولكن المربي يقوم يجعلها تجلس على الأرض حتى تأخذ وضع القرفصاء، لتسهيل المخاض، كما أنه في بعض الحالات يجعلها تسترخي على أحد الجانبين.
  • يجب تنظيف المسالك الهوائية لدى الأم والتخلص من إخراج جميع الفضلات، ثم التخلص من الكيس الخارجي الذي يغطي الصغير، وفي جميع الأحوال تخرج المشيمة في أقل من ساعة.
  • عند الولادة يزن صغير الجمل 35 كيلو جرام.
  • يتغذى الصغير بعد الولادة مباشرة على الحليب.
  • تتعرف الأم على صغيرها من خلال شمه، ثم تبدأ بلعق الصغير لتنظيفه.

صفات الجمل

أكثر أنواع الحيوانات إثارة للفضول هو الجمل، الذي يعيش في عدد كبير من الدول، وخاصةً الدول العربية، انفردت بخصائص وصفات لا مثيل لها مثل، وتلك أبرز صفات الجمل الفريدة:

تخزين الطعام

يمكن للإبل أن تخزن الدهون في حدباتها، وهي من أكثر السمات المميزة للإبل أنها تستطيع توفير غذائها خاصة في أوقات المجاعة، وذلك بفضل الدهون الموجودة في الحدب على ظهورها، وهذه الميزة موجودة فقط في الجمل.

الارجل الطويلة

بفضل أرجله الطويلة وأقدامه اللينة يمكنه المشي بسهولة حتى على أصعب الأسطح، وتلك أيضًا من أهم الصفات المميزة للجمل، كما أنه يمكنه المشي بسهولة على الجليد والرمل لأن أقدامه ناعمة وأرجله الطويلة جدًا.

الرموش الواقية

له ثلاث من الرموش الواقية بطريقة رائعة وتلك من أبرز صفات الجمل أنها تمتلك 3 رموش واقية في العينين وبفضل هذه الرموش الواقية يتم توفير حماية استثنائية ضد العواصف الصحراوية التي قد تحدث في الصحراء.

الآذان المشعرة والتحكم في غلق الأنف

يمتلك آذان مشعرة جدًا وهذا الريش له دور مهم في حماية آذان الجمل من عواصف الصحراء، كما أن له خياشيم يمكن غلقها عند الضرورة وهي من صفات الجمل المميزة حيث يمكن غلق الأنف عند الضرورة، خاصة في العواصف، كما يمكن إغلاق فتحتي الأنف تمامًا لمنع تلف الجزء الداخلي من الأنف، حيث أن لديهم أيضا حاسة شم غير عادية، تمكنه بسهولة شم رائحة الأشياء التي تقع على بعد أميال في الصحراء.

الاستراحة على الأرض

من أبرز ما يميز الإبل أنها تستطيع أن تسقط على الأرض وهي في حالة راحة عندما تشعر بالتعب، فهي تنهار على الفور على الأرض، وبعد ذلك تستيقظ مرة أخرى بعد الراحة لفترة من الوقوف.

شعره الكثيف

يغطي الجسم كله شعر كثيف يمنع شمس الصحراء الحارقة من الوصول إلى جلد الحيوان، كما أنه يحافظ على دفء الحيوان في البرد، كما أن الإبل الصحراوية لا تتأثر بدرجة حرارة 70 درجة، ويمكن للإبل العربية أن تعيش في برد 52 درجة تحت الصفر.

على الرغم من انفراد الجمل بصفات يعلمها الجميع، أيضًا يوجد الكثير من الصفات الأخرى التي تكاد تكون غير معروفة للجميع مثل الآتي:

  • أثبتت الدراسات أن حليب الإبل أكثر فائدة من حليب البقر، حيث يحتوي على فيتامين سي الموجود في الحليب أكثر بثلاث مرات من فيتامين سي الموجود في حليب البقر لذا يعرف باسم (الذهب الأبيض للصحراء).
  • من صفات الجمل الغير معروفة لدى الجميع أن له 3 جفون على أعينها، وبفضل هذه الميزة تكون العيون محمية من العواصف والرياح التي قد تحدث وقت هبوب عاصفة الصحراء.
  • ذكرنا أن أقدام الإبل لها بنية شديدة النعومة لذلك نظرًا لنعومة قدميه، فهي ميزة أخرى تنتشر منذ اللحظة التي تلامس فيها الرمال وبهذه الطريقة يتم منع المواقف المعاكسة مثل الغرق أو الانزلاق في الرمال.
  • يمكنهم المشي كثيرًا لأن لديها أقدام قوية حيث يمكنهم المشي ما لا يقل عن 55 إلى 60 كيلومترًا يوميًا بدون صعوبة حتى في أشد الظروف الصحراوية حرارة، يمكن للجمل المشي لمسافة 60 كم على الأقل دون أن تتعب.