طريقة عزل أسطح المباني

طريقة عزل أسطح المباني

طريقة عزل أسطح المباني يعد من الأمور الهامة التي يتم تطبيقها من أجل المحافظة على درجة حرارة البيت، سواء كان ذلك في فصل الشتاء أو في فصل الصيف، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال عدد من الطرق التي تساهم في تحقيق هذا الأمر، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

طريقة عزل أسطح المباني

 هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بعزل أسطح المباني والتي تم تجريبها لأكثر من مرة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

العزل المائي :- حيث أنها تعد من الطرق التي يتم استخدامها من أجل مقاومة المياه التي يتم تكوينها من الرطوبة أو الأمطار والتي يترتب عليها في بعض الأوقات حدوث تسريب للمياه بشكل أو بآخر، ويؤدي ذلك الأمر إلى هلاك الأساسيات الخاصة بالمباني.

وبالتالي يظهر عدد من الشقوق في الأسطح والجدران، ويعرض هذا الحدث سكان تلك المباني للخطر، لأنه في تلك الحالة تزداد احتمالية السقوط والانهيار، ومن هنا تأتي أهمية طريقة العزل المائي.

وفي تلك الطريقة يحافظ أصحاب المباني بشكل أساسي على أمان المباني، والقيام بترخيصه من قبل وزارة الصناعة والصحة.

وينقسم العزل المائي بشكل عام إلى قسمين رئيسيين، إلا وهما:

  1. العزل الإيجابي: يتم استخدام وتطبيق هذا النوع من العزل في أغلب الأوقات، ويتمثل الهدف منه في منع وصول قطرات الماء إلى الجيم المطلوب عزله.
  2. العزل السلبي: يحدث هذا العزل في الجهة التي تكون مقابلة لجهة وصول المياه في الجسم المطلوب عزله. ويتم اللجوء إلى تطبيق هذه الطريقة في حالة وجود صعوبة في تطبيق العزل الإيجابي.

ولكي يتم تطبيق تلك الطريقة يجب توافر مجموعة متنوعة من الخامات والمواد التي تكون لديها القدرة على مقاومة المياه وعزلها بشكل كلي من الوصول للأساسيات المنزل لكي يتمكن من البقاء صامدًا لأطول فترة زمنية ممكنة، ومن هذه المواد ما يلي:

  1. رقائق من النسيج الذي يتم استعماله في غرض الحماية المائية في الملاعب والسكك الحديدية والطرقات.
  2. الرقائق الزفتية التي تكون ذات قوام مرن، والتي تكون غير منسوجة وقماشية.
  3. الرقائق المدعمة بالبوليستر والألياف الخارجية الذي يتم استعمالها في حماية سطوح المباني السكنية.
  4. مادة الإيدوكسي الذي يتم استعمالها في حماية الأسطح الداخلية المتواجدة في المباني الصناعية. التي تكون خاصة بالمواد الغذائية أو المواد الكيميائية أو الأدوية والعقاقير.

العزل الحراري

 تطبق تلك الطريقة من أجل تقليل الهلاك أو التلف الذي تتعرض له الأبنية. نتيجة لتعرضها لظاهرة ارتفاع درجات الحرارة والسخونة الشديدة التي تكون متواجدة في فصل الصيف، ويتميز هذا النوع من العزل بعدد من المزايا، والتي من أهمها ما يلي:

  1. الحفاظ على درجة حرارة جيدة لفترة طويلة في الأسطح بدون الحاجة إلى تشغيل المكيفات.
  2. رفع معدل الأمان والراحة من ناحية مستخدمي المباني.
  3. تقليل سمك الأسقف الخرسانة والحوائط.

المواد المستخدمة في عملية عزل الأسطح

عند القيام بتطبيق تلك العملية يتم استخدام الكثير من مواد العزل الضرورية، والتي منها ما يلي:

  1. السليولوز: يتم تصنيع تلك المادة من الورق المدور مثل ورق الصحف. ويوجد في تلك المادة نسبة عالية من المواد المعاد تدويرها.
  2. رغوة اليوريا فورمالدهيد: حيث أنها تعد من أهم المواد العادلة التي يتم استعمالها بشكل خاص في المنازل لأسباب صحية متعددة.
  3. المواد العازلة من البولي يوريثان: حيث أنها تعد من المواد التي يتم تحضيرها من الرغوة. وتتكون خلايا ومسام تلك المادة من غاز قليل التوصيل.
  4. الفيرميكوليت والبيرلايت: في الوقت الحالي لا يتم استعمال تلك المواد في مجالات كثيرة. لأنها تتكون من عدد من المواد التي تعرف بأنها ذات وزن خفيف وحجم صغير.