الزواج المبكر إيجابيات وسلبيات

الزواج المبكر إيجابيات وسلبيات

الزواج المبكر إيجابيات وسلبيات تعد من القضايا التي تشغل اهتمام العديد من الأشخاص في الوقت الراهن، ولكنها لا تعد من الظواهر الحديثة، بل بالعكس هي من الأشياء التي تم نقلها جيل بعد جيل، تعرف معنا في مقال اليوم على الإيجابيات والسلبيات المترتبة على الزواج المبكر.

الزواج المبكر إيجابيات وسلبيات

 يعد الزواج من الروابط المقدسة في الحياة الدنيا والتي تجمع ما بين المرأة والرجل، والتي جعلها الله سبحانه وتعالى بغرض استمرار البشرية على الأرض، ويختلف الرجال بين بعضهم البعض في تحديد السن المناسب للزواج، فيرى البعض منهم أنه من الأفضل أن يتم الزواج في وقت مبكر، ويرى البعض الآخر أنه من الأفضل أن يتم الزواج في سن متأخر، ولكل حالة من تلك الحالات ما تحمله من مميزات وسلبيات.

وفي مقالنا اليوم سوف نحدثكم عن إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر، ففي السطور التالية سوف نعرض لكم كلًا منهما على حدى، وهما كما يلي:

إيجابيات الزواج المبكر

هناك العديد من المميزات التي تعود على الرجل عند زواجه في سن مبكر، ومن أبرز تلك المميزات ما يلي:

  • كلما زاد سن الرجل كلما زاد عدد التجارب السيئة التي يمر بها، ويترتب على ذلك الأمر فقد الثقة في أغلب الأشخاص المحيطين له، وعدم القدرة على الاطمئنان لأي شخص ببساطة وسهولة، لذا عندما يتزوج الرجل في سن مبكر يكون لم يسبق له المرور بالعديد من التجارب السلبية، وبالتالي عندما يجد شريكة حياته سوف يشعر معها بالرضا والثقة والاستقرار.
  • عندما يتم الزواج في سن مبكر تزيد فرص الحصول على ابن، فحتى إذا كانت توجد مشكلة لدى الزوج أو الزوجة تمنع من تحقق الحمل يكون هناك وقت كافي لمعالجة تلك المشكلة والمحاولة لأكثر من مرة حتى يتم تحقق الحمل.
  • تحمل المسؤولية وضبط نمط الحياة، وعدم العيش بشكل عشوائي، بل يكون هناك هدف يسعى الشخص إلى تحقيقه، وهو يتمثل في بناء أسرة هادئة مستقرة، ويترتب على ذلك الأمر تحفيز الرغبة في العمل، والقيام ببذل أقصى مجهود ممكن من أجل توفير احتياجات الأسرة.
  • عندما يتم الزواج في سن مبكر لما يشغل الإنسان فكره في التفكير في خطر العنوسة، واستكمال بقية العمر وحيدًا، كما أنه سوف ينقذ نفسه من ضغط الأقارب والأهل والأصدقاء عليه من أجل تعجيل الزواج، بالإضافة إلى قيامهم باختيار شريكة حياته وفرضها عليه.
  • عندما يتم الزواج في سن مبكر يكون فارق عدد السنوات بين الأبناء والآباء قليل، وليس بالفارق الكبير، ويساهم هذا الأمر في تبسيط عملية التواصل بين الابن والأب، ويرتبطون ببعضهم البعض من خلال علاقة صداقة قوية، بالإضافة إلى هذا فإن هذا الأمر يستعد في تصغير الفجوة الزمنية بين الأجيال، ويترتب على ذلك المحافظة على الصحة النفسية لدى الأبناء.

سلبيات الزواج المبكر

على الرغم من الإيجابيات المتعددة التي سبق توضيحها لكم عن الزواج المبكر إلا أنه يعاب عليه في أكثر من جانب، ومن أهم سلبياته وعيوبه ما يلي:-

  • عدم وصول الشخص إلى مستوى النضج التام، ويترتب على هذا الأمر حدوث العديد من المشكلات والخلافات التي من الممكن أن تنتهي بالطلاق.
  • في بعض الأحيان يشعر الرجل أنه لم يأخذ الوقت الكافي في عيش حياة العزوبية، ويكون في حاجة إلى الشعور بالحرية وعدم التقيد أو تحمل المسؤوليات.
  • أثبتت بعض الدراسات التي تم القيام بها حول هذا الموضوع أن الرجل عندما يتزوج في سن مبكر جدًا أي بمجرد الوصول إلى مرحلة البلوغ من الممكن أن يترتب على هذا الأمر الإصابة بمرض التوحد أو حدوث بعض التشوهات.