ما هو غسيل الأموال

ما هو غسيل الأموال

ما هو غسيل الأموال ، يطلق على تلك العملية أيضًا أسم تبييض الأموال، وهي تعد من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في العديد من البلدان على مستوى العالم أجمع، تعرف معنا في هذا المقال عن الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

ما هو غسيل الأموال

 تعرف تلك العملية بأنها عبارة عن تحويل كميات كبيرة من النقود التي يتم امتلاكها من خلال بعض الطرق الغير قانونية إلى نقود نظيفة وقانونية. لكي يتم تداولها في الأسواق والنشاطات العامة بكل بساطة وسهولة.

ويعرف غسيل الأموال أيضًا بأنه عبارة عن طريقة معينة. يتم تطبيقها من أجل تغطية المصادر الرئيسية التي تم من خلالها الحصول على أموال غير قانونية.

ويتم القيام بذلك عن طريق استعمال بعض وسائل الاستثمار الغير قانونية أو الغير شرعية. ثم القيام باستثمار هذه الأموال في المشروعات والنشاطات القانونية. كما تؤثر تلك العملية بشكل سلبي على اقتصاد البلد التي تطبق بها، لذلك يحاسب عليها القانون.

بالإضافة إلى هذا فإن ذلك الأمر يساهم في قدرة المجرمين الذين يقومون بها على صرف تلك الأموال وتوظيفها في الكثير من النشاطات العامة بالدولة من خلال إخفاء المصادر الرئيسية لها، بالإضافة إلى قيامهم بالتوسع في تلك الأعمال الغير مشروعة وكسب كميات أكبر من الأموال.

أدوات غسيل الأموال

 يستخدم في تلك العمليات الغير قانونية عدد من الأدوات التي تساهم في القيام بتطبيق عملية غسيل الأموال. ومن أشهر تلك الأدوات التي يتم استخدامها بكثرة من قبل العديد من المجرمين ما يلي:

التجارة الغير مشروعة:- حيث أنها تعد من أشهر الأدوات التي يتم استعمالها في عمليات غسيل الأموال التقليدية. والتي يتم استخدامها في جميع القنوات التجارية بغرض تسهيل وتبسيط القيام بتلك العملية.

وتشمل تلك التجارة كافة الأعمال الغير مشروعة والتي يحرمها القانون. مثل التجارة في الأدوية الغير مرخصة أو الأسلحة الغير مرخصة أو المخدرات.

القروض:- في تلك الطريقة يتم الاعتماد على القروض المتعلقة بقيمة الفائدة. حيث أنه يتم القيام بتقديم الأموال الغير مشروعة باعتبارها قروض. ثم القيام بتحصيل قيمتها بمقدار أعلى من القيمة الأصلية.

التأجير العقاري:- في تلك الطريقة يتم الاعتماد على استعمال رأس المال الغير قانوني في عدد من المشروعات العقارية الاستثمارية التي يتم فيها القيام بشراء العقارات، ثم القيام بتأجيرها للمؤسسات والأفراد، وبذلك يتم استبدال الأموال الغير قانونية بالأموال النظيفة.

مراحل غسيل الأموال

 يتم القيام بعملية غسيل الأموال من قبل الكثير من المجرمين من خلال اتباع عدد من الخطوات أو المراحل، وهي كما يلي:-

الإيداع:- حيث أنها تعد هي المرحلة الأولى في تلك العملية الإجرامية. وفي هذه المرحلة يكون الهدف الرئيسي الذي يسعى له مجرمو غسيل الأموال هو التخلص من الأموال الغير مشروعة من خلال تحويلها إلى ودائع مصرفية في بعض المؤسسات الاستثمارية والمالية والبنوك من أجل استبدالها بالأموال النظيفة.

التجمع:- في تلك المرحلة يقوم مجرمو غسل الأموال بالجمع بين عدد من المشروعات المالية والاستثمارية من أجل التغطية على المصادر الرئيسية لتلك الأموال، كما تساهم تلك المرحلة في التمويه عن عملية غسيل الأموال.

الدمج:- حيث أنها تعد هي المرحلة الأخيرة في عملية غسيل الأموال، وفي هذه المرحلة يقوم مجرو هذا النوع من العمليات الغير قانونية بعمل خلط أو دمج بين الأموال القانونية والأموال الغير قانونية، وبذلك يتم خلط الأموال مع بعضها البعض، وبالتالي يكون من الصعب على الحكومات أن تتعرف على تلك الأموال أو القيام بفصلها عن الأموال المشروعة.