علاج حب الشباب

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب سواء كان طبي أو من منتجات طبيعية، مبحث لكثير من البنات والشباب خاصةً في سن المراهقة، فهذا السن يبدأ فيه الشاب والفتاة في الاهتمام الشديد بمظهره، وكيف يبدو للآخرين، وأول ما يظهر من الإنسان هو وجهه، لذا يوليه اهتمام شديد لكي يظهر صافياً وبمظهر لائق خالياً من أي حبوب أو بقع أو نمش.

علاج حب الشباب

قبل معرفة طرق علاج حب الشباب، يجب أولاً معرفة أسباب حدوثه، أثبتت النظريات العلمية أن أهم أسباب ظهور حب الشباب هو تراكم الدهون تحت مسام الجلد مما يؤدي إلى انسدادها، وتوجد أسباب تساعد على زيادة حب الشباب، هذه الأسباب قد تكون وراثية، نظراً لانتشار المرض في العائلة الواحدة، وقد تكون المسببات هذه لاختلال الهرمونات في الجسم، وذلك  بسبب خلل معين، أو في بعض الأحيان بسبب بعض موانع الحمل التي تتعاطاها النساء.

ومن دوافع الظهور أيضاً بل هو أشهرها خاصة في سن المراهقة، العادات الغذائية السيئة وعدم تناول الغذاء الصحي، وكثرة تناول الوجبات السريعة، والطعام المليء بالدهون، والإكثار من شرب المياه الغازية، والتقليل من أكل الخضار والفاكهة الطازجة.

طرق علاج حب الشباب

هناك عدة طرق لعلاج حب الشباب يمكن تقسيمها على النحو التالي:-

طرق طبيعية

أثبتت القرفة مفعولها الساحر في القضاء على دهون الوجه وحب الشباب، وذلك بمزجها بكمية متساوية مع العسل، ثم تركها على الوجه لمدة ربع ساعة، وشطف الوجه بماء فاتر.

فاكهة البابايا من المواد الطبيعية صاحبة الأثر الجيد للشعر والبشرة، يتم إحضار ثمرة من فاكهة البابايا وهرسها تماما، ثم توضع على البشرة، يتم ترك الماسك حتى يجف، ثم يتم شطف البشرة بالماء الفاتر جيداً، والتأكد من عدم وجود أي أثر لماسك البابايا على الوجه.

طرق طبية

في بعض الأحيان لا تقوم الطرق الطبيعية بتقديم النتائج المرجوة لمرضى حب الشباب، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى الطرق الطبية كالتالي:-

  • الليزر: من الطرق التي من الممكن استخدامها للعلاج، ولكنها تحتاج لبعض التدقيق، لتحديد كمية الضوء، وعدد الجلسات المطلوبة.
  • التقشير الكيميائي: قد يستخدم الطبيب طريقة التقشير الكيميائي وذلك باستخدام مادة السالسيليك.
  • إزالة الحبوب بشكل مباشر: من الطرق التي يلجأ أحياناً الأطباء إلى استخدامها، وهي التدخل المباشر، لإزالة البثور باستخدام أدوات طبية معينة، لكنها في بعض الأوقات قد تسبب آثاراً أو ندوب على الجلد.
  • العلاجات والعقاقير: في بعض الحالات يتجه الطبيب مباشرةً، لكتابة أدوية يستخدمها المريض، مثل الكريمات التي تحتوي على مركبات بنزويل بيروكسيد، والتي تعمل على تجفيف الحبوب وامتصاص الدهون الزائدة.
  • الكريمات والغسول الذي يحتوي على مادة الكبريت، ذات الكفاءة العالية في القضاء على الحبوب.
  • مركبات حمض الصفصاف، والتي تساعد على توسيع المسام، ومن ثَم امتصاص الدهون الزائدة.
  • العقاقير الحاوية على مادة الريسورسينول، والتي لها أثر ممتاز في إزالة الجلد الميت.
  • حقن السيترويد: في بعض الحالات لا يستجيب المريض للأنواع المختلفة من العلاج. قد يلجأ الطبيب حينها إلى الحق المباشر للخلايا الكيسية في الجلد، بمادة السيترويد.

الوقاية من حبوب الشباب

من باب العمل بحكمة الوقاية خير من العلاج، فمن الممكن اتباع بعض الإرشادات لمنع أو تقليل الحبوب. وعدم اللجوء إلى طرق علاج حب الشباب، هذه الإرشادات كالتالي:-

  • استخدام يوميًا غسول لطيف للبشرة، لإزالة آثار الدهون التي قد تكون عالقة بالبشرة بعد النوم.
  • استعمال منظف للمكياج آمن على البشرة، حتى لا تقوم مستحضرات التجميل المختلفة بسد المسام.
  • غسل الشعر بنوع شامبو مناسب وإبعاده عن الوجه.
  • في حالة بداية ظهورها في الوجه، عدم العبث بها نهائياً، وعدم ملامسة الكيسية.
  • علاج حب الشباب من الأمور المُقلقة، وكذلك تعددت طرق علاجها، والوقاية من ظهورها، لذا لزم إلقاء الضوء على ذلك.