طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف تعد من أكثر أنواع الحلوى التي يعشقها العديد من الأفراد في كافة بلدان العالم، ويتم تناولها بكثرة في شهر رمضان المبارك، وترغب العديد من ربات البيوت في معرفة كيفية تحضيرها،  لهذا سوف نوضح لكم في هذا المقال طريقة التحضير، بالإضافة إلى توضيح عدد من النقاط الخاصة بها.

طريقة عمل القطايف

 يمكن تعريف القطايف بأنها عبارة عن عجينة يتم تناولها بعد القيام بحشوها ثم قليها، حيث يختلف الناس بين بعضهم البعض في الطريقة المفضلة لديهم في حشو القطايف، فالبعض منهم يفضلها بالجوز، والبعض الآخر يفضلها بالجبنة، وهناك من يفضلها بالقشطة.

ويختلف المذاق الخاص بالقطايف باختلاف كيفية حشوها، وهي تعتبر من ألذ الحلويات الرمضانية المعروفة بين الجميع، لهذا سوف نوضح لكم في السطور التالية كيفية عمل عجينة القطايف في البداية، ثم بعد ذلك سوف نقدم لكم بعض طرق الحشو.

طريقة عمل عجينة القطايف

 هناك عدد من الخطوات الواجب القيام بها من أجل تجهيز العجينة، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من السكر أو ملعقة واحدة حسب الرغبة.
  2. سميد بمقدار نصف كوب.
  3. دقيق أبيض بمقدار كوبان.
  4. بيكنج بودر بمقدار ملعقة.
  5. ماء الزهر بمقدار ملعقة.
  6. نشا بمقدار ملعقة.
  7. ماء حسب الحاجة.

طريقة التحضير

  1.  في البداية يتم القيام بوضع الدقيق في إناء عميق، ثم يوضع عليه باقي المقادير السابق تناولها أعلاه باستثناء ماء الزهر والماء العادي.
  2. خلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.
  3. القيام بحفر حفرة في قلب المزيج، ثم يتم صب الماء بالتدريج حسب حاجة العجينة، ثم يتم إضافة ماء الزهر، ثم القيام بعجن المكونات بشكل جيد حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة القوام، ثم يتم تغطيتها بشكل محكم لمنع وصول الهواء إليها بواسطة كيس بلاستيك أو قطعة من القماش، وتترك جانبًا لمدة ساعة حتى تهدأ وتختمر.
  4. عندما تختمر العجينة وتظهر عليها بعض الفقاعات يتم إزالة الغطاء، ثم يتم التجهيز لقلي القطايف.
  5. تجهيز مقلاة، ثم يتم تسخينها على النار، ثم يوضع بها كمية قليلة من العجينة بحيث تكون في شكل قرص صغير الحجم، ثم يتم الانتظار حتى يأخذ الجانب الملامس للمقلاة اللون الأحمر، وتظهر بعد الفقاقيع في سطح القرص، ويتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم الانتهاء من العجينة.
  6. وضع أقراص القطايف المقلية في طبق، ثم يترك جانبًا حتى يتم تجهيز الحشو.

طريقة عمل القطايف بالقشطة

 تعتبر من حشوات القطايف التي يعشقها الكثيرون، والتي تتميز بمذاقها الجميل والخفيف، ولكي يتم تحضير حشو القشة يجب تطبيق عدد من الخطوات، وهذه الخطوات كما يلي:-

المكونات

  1. حليب سائل بمقدار نصف لتر.
  2. خمسة ملاعق من النشا.
  3. ملعقة واحدة من ماء الزهر.
  4. ملعقتان سكر.
  5.  رشة فانيليا.

طريقة التحضير

  1.  وضع الحليب على نار هادئة حتى يسخن، ثم يضاف إليه الفانيليا وماء الزهر والسكر.
  2. عندما يصل الخليط إلى مرحلة الغليان يتم إضافة النشا بعد تزويده في كوب من الماء، مع استمرار تقليب المزيج، وعندما تتماسك المكونات يتم إغلاق النار.
  3. وضع ملعقة واحدة من القشطة في قرص القطايف، ثم يتم غلقه من الطرف بأحكام، وتكرر نفس الخطوة على جميع الأقراص، بعد ذلك يتم صب الشربات البارد على القطايف حسب الرغبة وهي ساخنة. .

طريقة عمل القطايف بالجبنة

 مكونات الحشو

 جبنة عكاوي أو حلومي.

طريقة التحضير

  1. القيام بمزج الجبنة مع كمية مناسبة من القرفة والسكر.
  2. بعد ذلك يتم القيام بحشو قرص القطايف بكمية قليلة من الجبنة، ثم يتم غلقه من الأطراف جيدًا، وتكرر نفس الخطوة على باقي أقراص القطايف.
  3. قلي أقراص القطايف، ثم دهنها بالقليل من الزبدة أو الزيت.
  4. وفي النهاية يتم صب الشربات أو القطر البارد على الأقراص وهي ساخنة.