ماهي أسباب السمنة

ماهي أسباب السمنة

أسباب السمنة هي العدو الأوحد للجميع، لأنه إذا استطعنا مواجهتها، وابتعدنا عنها سنقضي تمامًا على أخطر المشاكل الصحية التي تهدد حياة ملايين الأشخاص، لأنه بشكل عام السمنة سببًا رئيسيًا للإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة، التي قد تودي بحياة الإنسان للخطر، لذا يجب معرفة ماهي أسباب السمنة، وما إن كانت تختلف أسباب السمنة عند النساء عن أسبابها عند الرجال، وهل يمكن علاج السمنة بسرعة، وما هو أفضل علاج للسمنة للحفاظ على الصحة.

ماهي أسباب السمنة

السمنة هي حالة تزداد فيها كمية الدهون في الجسم بشكل مفرط، وبعض الحالات يصف الأطباء السمنة بأنها زيادة وزن الجسم أكبر من الطول، وحسب تعريف منظمة الصحة العالمية أنها حالة تراكم مفرط للدهون بالجسم يمكن أن يحدث أضرار جسيمة بالصحة، أما فيما ذكر عن أسباب السمنة بوجه عام فهو كالآتي:

اتباع نظام غذائي خاطئ

أهم أسباب السمنة هي الإفراط في تناول الطعام بكميات كبيرة ونشاط بدني أقل، إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحرق ولم تمارس نشاطًا بدنيًا كافيًا، فتبدأ عملية اكتساب الوزن، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر عادات الأكل الخاطئة مثل استهلاك الأطعمة الجاهزة، واستهلاك الأطعمة الدهنية والسكرية، والمالحة، والوجبات السريعة.

الاضطرابات النفسية

بعض الهرمونات التي تزيد من تغيرات المزاج مثل التوتر والحزن والقلق يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتقلل من هرمونات الشبع، لذلك قد يميل الإنسان إلى استهلاك المزيد من الطعام، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يلجأ البعض لتناول الأطعمة الغنية بالدهون المليئة بالسكر للابتعاد عن هذه المشاعر غير المريحة وللشعور بالسعادة، وبذلك تؤدي زيادة عدم توازن السعرات الحرارية بمرور الوقت إلى زيادة الوزن والسمنة، لذا تعتبر الاضطرابات النفسية أيضًا سبب رئيسي من أسباب السمنة.

اضطرابات النوم

يؤدي عدم كفاية إفراز الميلاتونين هرمون النمو لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النوم إلى زيادة الشهية، وقلة النشاط، وزيادة استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية لدى بعض الأفراد، قد يبدأ الأشخاص في تناول الأكلات المليئة بالأطعمة بالسكريات، والدهون، وبهذا يمكن أن يؤدي أيضًا للإصابة بالسمنة.

الأمراض المزمنة

أكدت الدراسات أن أحد أهم أسباب السمنة هي الإصابة بالأمراض المزمنة خاصةً التي لها علاقة باضطرابات الهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية، فقر الدم، انخفاض نسبة الفيتامينات والمعادن، التهاب المفاصل، متلازمة تكيس المبايض، السكري، أمراض المرارة، النقرس، الكبد.

العوامل الوراثية

قد تؤثر الجينات الوراثية على كمية الدهون المخزنة بالجسم، وأيضًا توزيع الدهون، لذا تزداد احتمالية الإصابة بالسمنة إذا كان أحد الوالدين مصابة بالسمنة ستكون احتمالية الإصابة بها بنسبة 40%، وإن كانت من كلًا الوالدين بنسبة 80%.

تناول الأدوية

يمكن تناول مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للذهان، المنشطات، والعقاقير المضادة للنوبات، وحاصرات بيتا أن تكون من أسباب السمنة إذا لم تتمكن من تحقيق التوازن بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية أثناء فترة تناولها.

أسباب السمنة عند النساء

وضح الأطباء أن في حالة زيادة وزن الجسم بنسبة 20% عن وزنه الطبيعي بسبب تراكم الدهون المفرط، يجب أن تعلم المرأة أنها تعاني من السمنة، ويجب في تلك الحالة معرفة أسباب السمنة لديها، والإسراع في خسارة الزيادة، وهذه أبرز أسباب السمنة عند النساء التي صرح عنها الأطباء:

  • الحمل والولادة والرضاعة كلها فترات تمر بها المرأة تكون سببًا رئيسيًا من أسباب السمنة، خاصةً وإن لم تقم المرأة بإتباع حمية غذائية معينة خلال تلك الفترات.
  • فترة انقطاع الطمث من الفترات التي تتسبب في زيادة الوزن وهذا يرجع لاضطرابات الهرمونات.
  • النساء الأكثر عرضة للإصابة باضطرابات النفسية والعصبية.

أسباب السمنة عند الرجال

يستخدم في حساب نسبة السمنة مؤشر كتلة الجسم على أساس الطول والوزن، ولو نظرنا قليلًا عن أسباب السمنة للنساء، سنجد أنه يوجد بعض من المحفزات التي تسرع من الإصابة بها، أيضًا للرجال أسباب أخرى، حتى وإن كانت قليلة يجب معرفة أسباب السمنة لديهم والتي جاءت كالآتي:

  • يستهلك الرجال وجبات سريعة، وأكلات تحتوي على الدهون بنسبة كبيرة.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا للإصابة بالسمنة.
  • الإفراط في التدخين.
  • الكسل والروتين وإتباع العادات الصحية الخاطئة بسبب ضغوطات العمل.

من آثار السمنة:

كثيرًا ما نسمع أن أضرار السمنة خطيرة وقد تودي بحياة الإنسان للوفاة، البعض منا قد يرجح أن هذا الأمر مبالغ فيه، أو أنه مجرد تخويف للتوقف عن الإفراط في الطعام، والابتعاد عن أسباب السمنة، ولكن للأسف هذه الحقيقة، لأن السمنة ضلعًا رئيسيًا للإصابة بالأمراض الخطيرة، وهذه الأمراض والمخاطر من آثار السمنة:

  • الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ومقاومة الأنسولين. هرمون الأنسولين مسؤول عن أخذ واستخدام الجلوكوز المتزايد في الدم بعد تناول الطعام وتنظيم كمية السكر في الدم.
  • ارتفاع مستوى الكولسترول السيء في الدم وتراكم الدهون على الشرايين وطبقات البلاك، مما تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، المبيض، الرحم، القولون.
  • يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم 3 مرات مقارنة بمن لا يعانون من السمنة، بسبب أن نسبة السكر في الدم التي لا يمكن موازنتها عن طريق الأحماض الدهنية الحرة والأنسولين في الدم، وانخفاض ارتخاء الأوعية بسبب السمنة يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • لا تسبب السمنة أضرارًا جسدية فحسب، بل تسبب أضرارًا نفسية أيضًا مثل زيادة القلق والقلق والاكتئاب المرتبط بالوزن، يمكن أن يسبب الاكتئاب الناجم عن السمنة أمراضًا نفسية مثل اضطراب الإفراط في تناول الطعام، وفقدان الشهية العصبي.
  • الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي أحد آثار السمنة لأن الكبد المسئول عن آلية تحويل الطاقة الزائدة إلى دهون في الجسم، ولأنه يتحول إلى دهون زائدة يتم تخزين بعض منها في الكبد، مما يؤدي لحدوث حالة الكبد الدهني إلى تعطيل وظائف الكبد وهي بداية مشاكل الكبد والصفراء.
  • من ناحية أخرى يمكن أيضًا أن تتضرر الكلى لأنها تعمل كمرشحات في الجسم والمسؤولة عن إفراز المواد الغير مفيدة، بسبب متلازمة التمثيل الغذائي السيئة التي تكون سببها السمنة.

علاج السمنة بسرعة

معرفة أسباب السمنة والتوقف عن إتباع العادات الخاطئة هي بداية العلاج، ويجب معرفة أنه لا يجوز على الإطلاق أن يتم الأمر بدون إشراف طبي، أو الإسراع في الحصول على النتيجة، ومن هنا بالطبع نكون أجبنا على سؤال هل يمكن علاج السمنة بسرعة، يجب أن يتم العلاج بخطوات كثيرة كل خطوة تكمل الأخرى، وهذه نبذة عن طرق علاج السمنة:

  • أهم خطوة في علاج السمنة هي العلاج بالحمية المناسبة وممارسة التمارين الرياضية، يجب حساب السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم، وإدخال أكلات غنية بالألياف والبروتين، والسيطرة على الشعور بالجوع، والتخلص من العادات الخاطئة.
  • أهم الطرق التي يجب أن تكون أساسية في علاج السمنة هي ممارسة التمارين، لأن إتباع النظام الغذائي الصحي لا يستطيع وحده علاج زيادة الوزن.
  • الإكثار من تناول الماء والسوائل طوال اليوم، مع الحرص على عدم توزان تناول السكر والملح خلال الوجبات اليومية.
  • تناول الأطعمة التي تسرع من عملية إنقاص الوزن، والتركيز على الأكلات التي تعمل على تعزيز الشبع مثل البيض لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات، السبانخ لأنها تحتوي البروتين فيها يقارب 50٪، اللحوم الخالية من الدهون، الفاصوليا الخضراء لأنها منخفضة السعرات الحرارية غنية بالألياف، التونة، لنها تعزز الشعور بالشبع، الجريب فروت يخلص الجسم من السموم.
  • تناول المشروبات والأعشاب التي تعزز من عملية الحرق، وتعزيز الشعور بالشبع، مثل بذور الشيا التي تبطئ امتصاص السكريات وتثبيط عملية الشهية.